ملخص الدعم القانوني للصحفيين خلال الأسبوع الرابع من ديسمبر
December 29th, 2016


صحفيون ضد التعذيب

 %d8%a7%d9%84%d9%86%d8%b4%d8%b1%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%82%d8%a7%d9%86%d9%88%d9%86%d9%8a%d8%a9

يستكمل مرصد “صحفيون ضد التعذيب” هذا الأسبوع متابعة جلسات قضايا حرية الصحافة والإعلام في ملخص الدعم القانوني الأسبوعي، من خلال فريق الوحدة القانونية للمرصد داخل أروقة المحاكم والأقسام الشرطية، الذي يعمل كالدرع الداعم لحقوق الصحفيين والإعلاميين المسلوبة في مساحة حرة ومستقلة لممارسة مهنتهم.

ويشمل تقرير هذا الأسبوع ملخص الجلسات التي حضرها أو تابعها محامو المرصد خلال الفترة من 24 إلى 29 ديسمبر، حيث حضر محامي المرصد أولى جلسات استئناف نقيب الصحفيين وعضوي مجلس النقابة، على حكم حبسهم في تهمة “إيواء مطلوبين” بمحكمة زينهم، وجلسة محاكمة المصور الصحفي محمود أبوزيد، الشهير بـ”شوكان" بمعهد أمناء الشرطة بطرة.

وتابع المرصد جلسة محاكمة الإعلامية ريهام سعيد والصحفي أحمد الهواري، في اتهامها بتشويه سمعة الفنانة زينة، وأمر تجديد حبس كلٍ من (حمدي الزعيم) الصحفي بجريدة “الحياة”، و(محمد حسن) الصحفي بجريدة “النبأ”، و(أسامة البشبيشي) الصحفي بوكالة “بلدي” الإخبارية بنيابة وسط القاهرة الكلية، وجلسة الدعوى المقامة من دفاع المتهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”غرفة عمليات رابعة” لبطلان قرار محكمة الاستئناف فيها، بالإضافة إلي قرار النيابة العامة، بإحالة توفيق عكاشة صاحب قناة الفراعين، إلى محكمة جنح 6 أكتوبر، لنظر اتهامه في سب رجل الأعمال أحمد أبوهشيمة، وحددت أولي جلسات محاكمته يوم 21 يناير 2017 المقبل.

السبت 24 ديسمبر

أجلت محكمة جنح أكتوبر، برئاسة المستشار محمد عامر، وسكرتارية محمود صالح، محاكمة الإعلامية ريهام سعيد، والصحفي أحمد الهواري، في اتهامها بتشويه سمعة الفنانة زينة، لجلسة 28 يناير المقبل؛ للحكم، وكان عاصم قنديل محامي الممثلة زينة، تقدم ببلاغ للنائب العام ضد ريهام سعيد، والصحفي أحمد الهواري، يتهمهما بتشويه سمعة موكلته، خلال إحدى حلقات برنامج "صبايا الخير"، بقناة النهار، قائلا في بلاغه: “إن ريهام سعيد شوّهت سمعة موكلتي، وشهّرت بها، باستضافة الصحفي المشار إليه بالبلاغ في إحدى الحلقات، التي تناولت مشكلة زينة مع أحمد عز، مدعيًا أن الفنانة زينة كانت على علاقة برجل أعمال، هو والد طفليها”.

الأحد 25 ديسمبر

قررت محكمة جنح مستأنف قصر النيل، بمقر محكمة زينهم، تأجيل أولى جلسات نظر استئناف نقيب الصحفيين يحيى قلاش، وخالد البلشي وكيل النقابة وجمال عبدالرحيم السكرتير العام، على حكم حبسهم عامين، في قضية اتهامهم بإيواء مطلوبين، إلى جلسة 14 يناير المقبل؛ لمرافعة النيابة وتأكيد طلبات الدفاع.

وكانت محكمة جنح قصر النيل، قد قضت في جلستها المنعقدة بتاريخ 19 نوفمبر الماضي، بحبس قلاش والبلشي وعبدالرحيم، بالسجن عامين وكفالة 10 آلاف جنيه لكل منهم لوقف تنفيذ الحكم،  في القضية رقم 8100 لسنة 2016 .

وفي نفس اليوم..

قررت نيابة وسط القاهرة الكلية، المنعقدة بمحكمة جنوب القاهرة الابتدائية بزينهم ، تجديد أمر حبس كلٍ من (حمدي الزعيم) الصحفي بجريدة “الحياة”، و(محمد حسن) الصحفي بجريدة “النبأ”، و(أسامة البشبيشي) الصحفي بوكالة “بلدي” الإخبارية، 15 يومًا على ذمة التحقيقات، ومن المقرر انعقاد الجلسة المقبلة  يوم 8 يناير القادم، حيث يأتي ذلك على خلفية اتهام الصحفيين الثلاثة بالانضمام لجماعة محظورة، ونشر أخبار كاذبة تضر بمصلحة الأمن القومي، والتصوير بدون الحصول على إصدار تصريح من الجهات المختصة، في المحضر المقيد برقم 15060 لسنة 2016 جنح قصر النيل.

كانت قوات الأمن قد ألقت القبض على الصحفيين الثلاثة، يوم الاثنين الموافق 26 سبتمبر الماضي، أثناء تصوير “الزعيم والبشبيشي” لتقرير ميداني بمحيط نقابة الصحفيين، وتصادف ذلك مع مرور “حسن”، وقد تم التحقيق معهم داخل القسم أمام رجال الأمن الوطني، عقب إلقاء القبض عليهم، ثم عُرضوا على النيابة مساء الثلاثاء، الموافق 27 سبتمبر الماضي.

الاثنين 26 ديسمير

أحالت النيابة العامة، توفيق عكاشة صاحب قناة الفراعين، إلى محكمة جنح 6 أكتوبر، لنظر اتهامه في سب رجل الأعمال أحمد أبوهشيمة، في جلسة 21 يناير 2017 المقبل.

وبحسب بيان صحفي صادر من محامي أبوهشيمة، إلى أنه “في شهر فبراير عام 2016 قام المدعو توفيق عكاشة بإجراء حوار تلفزيوني على قناة الفراعين وأورد فيه عبارات تمثل قذفاً وسباً وخدشاً لسمعة واعتبار أحمد أبوهشيمة-بحسب محامي أبوهشيمة- ، فما كان من الأخير إلا أن تقدم ببلاغ إلى النائب العام للتحقيق فيما سبق، وقيدت القضية برقم 2108 لسنة 2016 جنح أكتوبر، وباشرت النيابة العامة التحقيق فيه”.

الثلاثاء 27 ديسمبر

أجلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، محاكمة 739 متهمًا من بينهم المصور الصحفي محمود أبوزيد، الشهير بـ”شوكان”، في القضية رقم 34150 لسنة 2015 جنايات أول مدينة نصر، والمقيدة برقم 2985 لسنة 2015 كلي شرق القاهرة، والمعروفة إعلاميًا بـ”فض اعتصام رابعة”، لجلسة 17 يناير المقبل، وذلك لاستكمال عرض السيديهات،  وصرحت المحكمة باستخراج صورة رسمية من كتاب الأحراز فى القضية، وأمرت بالإفراج الصحي عن 10 متهمين ، بالإضافة إلي عرض متهمين مرضى آخرين على طبيب السجن والذين تم إدراج أسمائهم فى الجلسة من هيئة الدفاع للتأكد من حالتهم الصحية .

وفي نفس اليوم..

قضت محكمة القضاء الإداري، برئاسة المستشار بخيت إسماعيل، بعدم اختصاصها في نظر الدعوى المقامة من محامي كلًا من باسم عودة، وعصام العريان، القياديين بجماعة الإخوان، لبطلان قرار محكمة الاستئناف بتوزيع القضية المعروفة إعلاميًا بـ”غرفة عمليات رابعة” على الدائرة 28 برئاسة المستشار حسن فريد، بحسب ما ذكر الموقع الإلكتروني لصحيفة “المصري اليوم“.

قالت المحكمة، إن هذا القرار من القرارات القضائية التي تخرج عن نطاق القرارات الإدارية، وبالتالي لا تختص بنظرها محاكم القضاء الاداري.

وكانت الدائرة 14 محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار معتز خفاجى، قررت في آخر جلسة، تأجيل محاكمة كل من “عبدالله الفخراني، وسامحي مصطفى” الصحفيين بشبكة رصد الإخبارية، و”محمد العادلي” مذيع قناة أمجاد الفضائية، لجلسة 2 يناير القادم؛ لاستكمال المرافعات، وذلك في القضية رقم 2210 لسنة 2014 جنايات العجوزة.

الخميس 29 ديسمبر

قررت  هيئة مفوضي الدولة بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، حجز الدعوى القضائية رقم ٤٩٢٣٩ لسنة ٧٠ قضائية، والتي تطالب بإلغاء قرار النيابة العامة الصادر بحظر النشر في واقعة اقتحام مقر نقابة الصحفيين لإعداد التقرير ورفعه إلى المحكمة.

وأقيمت الدعوى ضد رئيس الوزراء ووزير العدل ووزير الداخلية والنائب العام، وقالت إنه في يوم 1 مايو الماضى اقتحمت قوات الشرطة مقر نقابة الصحفيين، تنفيذًا للأمر الصادر من نيابة قسم ثانى شبرا الخيمة بالقليوبية.

وفي نفس اليوم..

أجلت الدائرة الأولى بهيئة مفوضي الدولة بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، الدعوى القضائية التي حملت رقم 24296 لسنة 70ق، والمقامة من المحامى علي أيوب، لإلغاء قرار حظر النشر فى قضية تقرير رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات المستشار هشام جنينة عن حجم الفساد فى مصر، لجلسة ٢ مارس المقبل.