ملخص الدعم القانوني للصحفيين خلال الأسبوع الثالث من شهر يناير
January 19th, 2017


صحفيون ضد التعذيب

3 

يستكمل مرصد "صحفيون ضد التعذيب" هذا الأسبوع متابعة جلسات قضايا حرية الصحافة والإعلام في ملخص الدعم القانوني الأسبوعي، من خلال فريق الوحدة القانونية للمرصد داخل أروقة المحاكم والأقسام الشرطية، الذي يعمل كالدرع الداعم لحقوق الصحفيين والإعلاميين المسلوبة في مساحة حرة ومستقلة لممارسة مهنتهم.

ويشمل تقرير هذا الأسبوع ملخص الجلسات التي حضرها محامو المرصد خلال الفترة من 14 حتى 19 يناير، حيث حضر محامو المرصد جلسة محاكمة نقيب الصحفيين وعضوي مجلس النقابة، وجلسة النقض المقدم من صحفي "تحيا مصر" على حكم حبسه 3 سنوات.

فيما تابعت الوحدة القانونية للمرصد 6 جلسات أخرى، وهم جلسة دعوى إغلاق المواقع الشيعية بمصر، ونظر تجديد أمر حبس صحفي "البديل" في دمياط، وكذلك جلسة محاكمة صحفيين بجريدة الوطن بسب وقذف طبيب نساء وتوليد والتشهير به، فضلًا عن دعوى رئيس نادي طنطا ضد الجريدة نفسها، وأيضًا جلسة تجديد حبس صحفي "الديار" بمحكمة عابدين، ومحاكمة المصور الصحفي "شوكان"، إضافة إلى محاكمة رئيس تحرير "صوت الأمة" السابق في دعوى سب وقذف.

السبت 14 يناير

حجزت محكمة جنح مستأنف قصر النيل، بمقر محكمة زينهم، استئناف نقيب الصحفيين يحيى قلاش، وخالد البلشي وكيل النقابة، وجمال عبدالرحيم السكرتير العام، على حكم حبسهم عامين، في قضية اتهامهم بإيواء مطلوبين، لجلسة 25 فبراير القادم؛ للنطق بالحكم، وكانت محكمة جنح قصر النيل، قد قضت في جلستها المنعقدة بتاريخ 19 نوفمبر الماضي، بحبس قلاش والبلشي وعبدالرحيم، بالسجن عامين وكفالة 10 آلاف جنيه لكل منهم لوقف تنفيذ الحكم.

الأحد 15 يناير

قررت محكمة القضاء الإداري، تأجيل جلساتها في الدعوى المقامة من الدكتور سمير صبري المحامي، والتي تطالب بإغلاق ووقف بث جميع المواقع الشيعية بصفة عامة، وموقع “النفيس” بصفة خاصة، لجلسة 19 فبراير القادم؛ للاطلاع.

وقالت الدعوى إنه "من غير المعقول ولا المقبول أن يكون هناك موقع يروج للشيعة ويتخذ منبرًا إعلاميًا له في مصر، فمصر دولة إسلامية والدستور حدد الشريعة الإسلامية مصدرًا للتشريع، واعترف بالديانتين السماويتين المسيحية واليهودية فقط".

وفي نفس اليوم..

أحال المحامي العام لنيابات شمال الجيزة المستشار محمد عبد السلام، الصحفي بجريدة الوطن أحمد الخطيب، إلى محكمة الجنايات بتهمة إهانة الأزهر الشريف ونشر أخبار كاذبة عنه، وقذف المستشار التشريعي والقانوني لشيخ الأزهر ونشر شائعات عنه، كما تم اتهام “محمود مسلم” رئيس تحرير جريدة الوطن، بالإخلال بواجبات وظيفته، والسماح بنشر أخبار ووقائع كاذبة عن الأزهر ورجاله من شأنها إهانة المؤسسة والنيل منها.

وكان "الخطيب" الصحفي بجريدة الوطن ورئيس التحرير، نشرا خلال الفترة من ٢٠ أبريل حتى 13 أغسطس الماضي، سلسلة مقالات تحت عنوان “فساد الأزهر” تناولا فيها الأزهر بالعديد من العبارات والأوصاف التي تعد إهانة بحق الأزهر وتستوجب المحاكمة، إضافة إلى نشر أخبار كاذبة عنه دون دليل.

الاثنين 16 يناير

قضت محكمة جنح الدقي برئاسة المستشار أحمد الدسوقي، بعدم قبول دعوى تتهم رئيسي مجلس إدارة وتحرير جريدة “الوطن”، وصحفية بذات الجريدة بسب وقذف طبيب نساء وتوليد والتشهير به، وصدر الحكم في الدعوى التي حملت رقم 18983 لسنة 2016، بعدم قبول الدعويين المدنية والجنائية وإلزام المدعى بالمصاريف.

وكان الطبيب “فؤاد حلمي السيد”، قد اتهم كلا من محمد الأمين رئيس مجلس إدارة جريدة الوطن، ومحمود الكردوسي رئيس التحرير التنفيذي، ومها طايع صحفية بذات الجريدة، بسبه وقذفه والتشهير به، على خلفية خبر تناولته الجريدة في عددها الصادر بتاريخ 9 نوفمبر من عام 2016، تحت عنوان “الضحية: الدكتور نسي المشيمة جوايا”.

وفي نفس اليوم..

قررت محكمة جنايات دمياط، المنعقدة بغرفة المشورة، بمجمع محاكم دمياط، تجديد أمر حبس “صبري أنور” الصحفي بجريدة “البديل”، احتياطيًا لمدة 45 يومًا على ذمة التحقيقات، في القضية رقم 205 لسنة 2015 إداري كفر البطيخ.

وأوشك صحفي “البديل” على إتمام عامه الأول داخل السجن، منذ إلقاء القبض عليه في فبراير 2016، من داخل منزله فجرًا، واختفائه قسريًا لأكثر من أسبوعين دون معرفة مكان احتجازه، ثم ظهوره داخل معسكر قوات الأمن المركزي في دمياط، وعرضه على نيابة أمن الدولة العليا والتجديد له مرتين دون وجود محامي معه.

الثلاثاء 17 يناير

أجلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، محاكمة 739 متهمًا من بينهم المصور الصحفي محمود أبوزيد، الشهير بـ”شوكان”، لجلسة 7 فبراير المقبل؛ لاستكمال عرض الفيديوهات، وذلك في القضية رقم 34150 لسنة 2015 جنايات أول مدينة نصر، والمقيدة برقم 2985 لسنة 2015 كلي شرق القاهرة، والمعروفة إعلاميًا بـ”فض اعتصام رابعة”.

وكانت قوات الأمن، ألقت القبض على “شوكان” أثناء تصويره وتوثيقه عملية فض اعتصام رابعة العدوية في أغسطس من عام 2013، ليحبس بعدها احتياطيًا بتهمة الانتماء إلى جماعة الإخوان المسلمين والاشتراك في اعتصام مسلح.

الأربعاء 18 يناير

قررت محكمة النقض الدائرة الأولى، المنعقدة بدار القضاء العالي، قبول النقض المقدم من “محمد عبدالمنعم”، الصحفي بجريدة “تحيا مصر”، على حكم حبسه 3 سنوات، وإعادة محاكمته مرة أخرى، أمام دائرة مغايرة بخلاف التي أصدرت الحكم السابق، ويأتي ذلك على خلفية القضية رقم 3074 لسنة 2015، والمتهم فيها “عبدالمنعم” بالتظاهر بدون ترخيص، والانضمام لجماعة محظورة، منذ إلقاء القبض عليه في 24 أبريل 2015، أثناء تغطيته إحدى التظاهرات بمنطقة دار السلام في القاهرة.

وفي نفس اليوم..

قررت نيابة قصر النيل الجزئية، المنعقدة بمحكمة عابدين، إخلاء سبيل “أحمد مصطفى”، المحرر بجريدة “الديار” المصرية، وآخرين، بكفالة مالية قدرها 20 ألف جنيه لكل متهم في القضية رقم 30 لسنة 2017 جنح قصر النيل.

وكانت قوات الأمن قد ألقت قوات الأمن القبض على صحفي “الديار” المصرية، أمس الاثنين، أثناء تواجده بمحيط نقابة الصحفيين، بالتزامن مع فض تظاهرة “تيران وصنافير” الرافضة لاتفاقية إعادة ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، ووجهت النيابة 9 اتهامات للصحفي وآخرين من المقبوض عليهم؛ كان أبرزها (التظاهر دون إخطار، والتجمهر، والبلطجة واستعراض القوة، وقطع طريق، وإتلاف ممتلكات، والتعدي على موظف عام، وحيازة سلاح أبيض).

وأفاد الصحفي أثناء التحقيق معه أمام النيابة، أنه كان متجهًا للمسرح القومي لتغطية عرض فيلم “الكنيسة”، الذي يجسد معاناة المصريين على خليفة أحداث التفجير الأخير بكنيسة الكاتدرائية بالعباسية، وأثناء سيره ألقت قوات الأمن القبض عليه عشوائيًا.

وفي ذات السياق..

حجزت محكمة جنح الدقي، المنعقدة بمحكمة الجيزة الابتدائية، الحكم في معارضة الكاتب الصحفي “عبد الحليم قنديل” على حكم تغريمه 10 آلاف جنيه في دعوى تتهمه بالسب والقذف، لجلسة 7 فبراير المقبل، كما قضت المحكمة بانقضاء معارضة « قنديل» على حكمي تغريمه 20 ألف جنيه في دعويين تتهمانه بالسب والقذف للتقادم.

وجاء منطوق الحكم في الدعويين بقبول المعارضة شكلًا، وإلغاءها في الموضوع، وانقضاءها بالتقادم؛ لعدم تنفيذ الحكم خلال 3 سنوات.

وكانت محكمة جنح الدقي قضت غيابيًا بتغريم «قنديل» في القضية رقم 2004 لسنة 2012، 10 آلاف جنيه و5001 كتعويض مدني مؤقت، وبتغريمه في القضية رقم 6794 لسنة 2012، 10 آلاف جنيه و10001 كتعويض مدني مؤقت.

وفي نفس اليوم..

قررت محكمة جنح الدقي، تأجيل دعوى رئيس نادي طنطا الرياضي ضد كل من رئيسي مجلس إدارة وتحرير جريدة “الوطن”، وصحفي بنفس الجريدة، وكذلك القائم بأعمال المدير التنفيذي لاتحاد الكرة، والتي يتهمهم فيها بسبه وقذفه، لجلسة 30 يناير؛ لسند الوكالة من المتهمين ولإعلان المدعى بالترك.

الخميس 19 يناير

أجلت محكمة جنح الدقي، برئاسة المستشار مصطفى ربيع، محاكمة أحمد عصام فهمي، رئيس مجلس إدارة "صوت الأمة" السابق، والكاتب الصحفي شارل المصري، رئيس تحرير بوابة صوت الأمة، لاتهامها بسب وقذف ممثلة مغمورة، لجلسة 1 فبراير للاطلاع والمستندات.

كانت الفتاة سهير رجب، قدمت دعوى وقالت إن بوابة صوت الأمة قد نشرت موضوعًا بعنوان "خناقة الساحل الشمالي تكشف تورط ممثلة مغمورة في قضية دعارة"، وادعى الخبر أن الممثلة تم ضبطها في قضية دعارة بالساحل الشمالي بخلاف الحقيقة.