ملخص الدعم القانوني للصحفيين خلال الأسبوع الأول من مارس
March 10th, 2017


1

يستكمل مرصد "صحفيون ضد التعذيب"، هذا الأسبوع متابعة جلسات قضايا حرية الصحافة والإعلام في ملخص الدعم القانوني الأسبوعي، من خلال فريق الوحدة القانونية للمرصد داخل أروقة المحاكم والأقسام الشرطية، الذي يعمل كالدرع الداعم لحقوق الصحفيين والإعلاميين؛ لخلق مساحة حرة ومستقلة من أجل تأدية واجبهم المهني.

ويشمل تقرير هذا الأسبوع ملخص الجلسات التي تابعتها الوحدة القانونية بالمرصد وذلك خلال الفترة من 4 إلى 9 مارس الجاري، وهي 16 جلسة قضائية، وجاءت كالتالي، محاكمة رئيس تحرير "الوطن" وصحفي بالجريدة بتهمة إهانة الأزهر، وكذلك نظر دعوى إلغاء حظر النشر في قضية الجهاز المركزي للمحاسبات، وجلسة محاكمة عبدالرحمن ياقوت مصور "كرموز" بالإسكندرية، بالإضافة لجلسة محاكمة رئيس تحرير جريدة "صوت الأمة"، وصحفية في اتهامهم بسب وقذف رانده صالح مدير مكتب وزير الإسكان.

كما تابعت أيضًا التحقيق مع الصحفي والإعلامي إبراهيم عيسى في بلاغ إهانة البرلمان أمام نيابة استئناف القاهرة، فضلًا عن دعوى إلزام الداخلية بإزالة الحواجز من محيط نقابة الصحفيين، ومحاكمة عزة الحناوي في دعوى "إهانة الرئيس"، وكذلك أولى جلسات محاكمة موظف بالأمانة العامة لمجلس الدولة لاتهامه بالاعتداء على مصور "اليوم السابع"، وأيضًا محاكمة عبدالله شوشة مراسل "أمجاد" بالإسماعيلية.

وقد تابعت أيضًا التحقيق مع نائب رئيس تحرير جريدة "المساء" أمام نيابة شمال القاهرة، وكذلك محاكمة الصحفي خالد صلاح والكاتب دندراوي الهواري وصحفية بـ"اليوم السابع" في اتهامهم بسب هشام جنينة، ونظر دعوى اتهام أحمد موسى وآخرين في سب "هشام جنينة".

السبت 4 مارس

أجلت الدائرة 17 جنايات الجيزة، المنعقدة بمحكمة جنوب القاهرة برئاسة المستشار جمال عبداللاه، محاكمة كل من محمود مسلم رئيس تحرير صحيفة "الوطن"، وأحمد الخطيب رئيس القسم السياسي بالجريدة، في القضية رقم 18526 جنح الدقي لسنة 2016، وذلك بتهمة إهانة الأزهر الشريف وسبهم، لجلسة 5 أبريل المقبل.

جاء قرار التأجيل للإعلان بالدعوة المدنية، وإدخال خصم جديد وهو رئيس مجلس الإدارة، والمالك الأصلي للجريدة، ضمن القضية، وتعود تفاصيل الدعوى إلى سلسلة مقالات رأي كتبها على صفحات جريدة الوطن، بلغت 13 مقالًا أسبوعيًا بعنوان "فساد الأزهر"، تناول خلالها بعض التجاوزات الإدارية والسياسية لدى بعض قيادات مؤسسة الأزهر.

وفي نفس اليوم..

قررت الدائرة الأولى بهيئة مفوضي الدولة بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، تأجيل الدعوى القضائية المقامة من المحامي علي أيوب، لإلغاء قرار حظر النشر في قضية تقرير رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات الخاص بالمستشار هشام جنينة عن حجم الفساد في مصر، لجلسة ٤ مايو المقبل، واختصمت الدعوى، التي حملت رقم 24296 لسنة 70ق النائب العام.

وكان النائب العام، المستشار نبيل صادق، أصدر قرارًا بحظر النشر فيما يخص تقرير الجهاز المركزي للحاسبات عن حجم الفساد في مصر، وكذلك التقرير الخاص باللجنة المشكلة من عبد الفتاح السيسي لتفنيد تصريحات المستشار هشام جنينة.

الأحد 5 مارس

قضت الدائرة 19 بمحكمة جنايات الإسكندرية، برئاسة المستشار عوض خليفة، ببراءة مصور موقع "كرموز" عبدالرحمن ياقوت، في القضية رقم 3880 لسنة 2015 إداري الدخيلة، والمتهم فيها بالانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون، وإضرام النيران وتخريب عمدًا أملاكًا عامة "نقطة شرطة فوزي معاذ" بمنطقة الهانوفيل، غرب الإسكندرية.

وكانت قوات الأمن ألقت القبض على "ياقوت" أثناء تغطيته لأحداث قطع الطريق أمام نقطة فوزي معاذ في الهانوفيل، يوم 21 مارس 2015، وتم اقتياده إلى قسم الدخيلة، علمًا بتقديم كارنيه وإثباته أمام جهات التحقيق، يفيد بأنه مصور صحفي في موقع “كرموز الإخباري”، وتفويض من الموقع لتغطيته لأحداث غرب الإسكندرية، وتم تقديم أصل التفويض للنيابة العامة.

وفي نفس اليوم..

قررت الدائرة 17 جنايات شمال الجيزة، المنعقدة بمجمع محاكم جنوب القاهرة بالسيدة زينب، تغريم عبد الحليم قنديل رئيس تحرير جريدة "صوت الأمة"، وصحفية عشر آلاف جنيه لكل منهما، في اتهامات لهما بسب وقذف رانده صالح مدير مكتب وزير الإسكان.

كانت راندة صالح، رئيس مكتب وزير الإسكان، أقامت دعوى سب وقذف ضد صحفي ورئيس تحرير جريدة "صوت الأمة" عبدالحليم قنديل لنشرهما موضوعات، اعتبرتها تشهير بها ويحتوي عبارات سخرية وسب وقذف.

وفي ذات السياق..

قررت نيابة استئناف القاهرة، إخلاء سبيل الصحفي والإعلامي إبراهيم عيسى بضمان محل إقامته، بعد سماع أقواله، في البلاغ المقدم من الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، بتهمة إهانة البرلمان وأعضائه.

كان "عيسى" قد حضر إلى مكتب النائب العام، ظهرًا، وسط عدد كبير من أصدقائه والمحامين الذين حضروا للتضامن معه خلال التحقيقات، بينهم المحامي الحقوقي ناصر أمين، وسيد أبوزيد، محامي نقابة الصحفيين، وعدد كبير من المتضامنين معه.

وكذلك..

قضت محكمة استئناف القاهرة (دائرة الإرهاب)، برفض دعوى الرد والمخاصمة المقامة ضد المستشار محمد شيرين فهمي رئيس المحكمة، الذي ينظر محاكمة 48 متهمًا من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين ومعارضي النظام، على خلفية اتهامهم بالتورط في قتل الصحفية ميادة أشرف، إثر أحداث العنف التي شهدتها منطقة عين شمس بتاريخ 28 من مارس 2014، وقررت المحكمة تغريم مقيم الدعوى مبلغ 6 آلاف جنيه.

الاثنين 6 مارس

قضت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري، بمجلس الدولة، برئاسة المستشار بخيت إسماعيل، نائب رئيس مجلس الدولة، بعدم قبول الدعوى المقامة من علي أيوب المحامي، بصفته وكيلًا عن حسام السويفي، الصحفي بجريدة الفجر، والتي يطالب بإلزام وزارة الداخلية بإصدار قرار بإزالة كافة الحواجز البشرية والحديدية من محيط نقابة الصحفيين والشوارع المحيطة بها.

ومنع تعرض ضباط وأفراد الداخلية للصحفيين وزائريهم والاطلاع على هوياتهم قبل السماح بدخولهم للنقابة وأثناء خروجهم بالشوارع المحيطة بها والمؤدية إليها، واختصمت الدعوى التي حملت رقم ٦٧٧٣٢ لسنة ٧٠ ق، كل من وزير الداخلية، ومدير أمن القاهرة، بصفتهم.

وفي نفس اليوم..

قررت المحكمة التأديبية المنعقدة بمجلس الدولة، تأجيل نظر الدعوى المقامة من النيابة الإدارية ضد الإعلامية "عزة الحناوي"، مقدمة برنامج أخبار القاهرة، ومخرج البرنامج ومعد البرنامج، لجلسة 3 أبريل المقبل؛ لتنفيذ تصريح المحكمة للدفاع بتقديم صورة رسمية من البلاغات المقدمة ضد المحالة أمام النيابة العامة.

وتواجه الإعلامية "عزة الحناوي" في الدعوى المقامة برقم 474 لسنة 58 ق اتهامًا بممارسة مخالفات إدارية تتمثل في عدم اداء العمل المنوط بها بدقة، وإهانة رئيس الدولة، وإبداء آراء شخصية أثناء تقديمها لحلقة البرنامج المذاع على قناة القاهرة، بتاريخ 6 مارس 2016".

الثلاثاء 7 مارس

قررت محكمة جنح السيدة زينب اليوم، تأجيل أولى جلسات محاكمة موظف بالأمانة العامة لمجلس الدولة في اتهامه، يدعى "أشرف. ج"، لجلسة 27 مارس الجاري، على خلفية اتهامه بالاعتداء على "كريم عبد الكريم"، المصور الصحفي بجريدة "اليوم السابع"، وسرقة معداته، في محيط مشرحة زينهم خلال تغطيته لجنازة المستشار وائل شلبي أمين عام مجلس الدولة السابق، بحسب ما أفاد أنور الرفاعي، المستشار القانوني للجريدة.

وفي نفس اليوم ..

قررت الدائرة الأولى محكمة جنايات الإسماعيلية، برئاسة المستشار بلال أبو السعود، تأجيل محاكمة عبد الله شوشة، مراسل قناة أمجاد الفضائية بالإسماعيلية، وآخرين، لجلسة 4 أبريل القادم، وذلك في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"الخلايا العنقودية – ولع"، والتي تحمل رقم 4277 لسنة 2014 جنايات ثاني الإسماعيلية، والمقيدة برقم 2332 لسنة 2014 جنايات كلي الإسماعيلية.

يُذكر أن قوات الأمن قد ألقت القبض على "عبدالله شوشة" في 22 سبتمبر 2013، أثناء تغطية إحدى المظاهرات بالإسماعيلية، ومازال قيد الحبس الاحتياطي، ويحاكم أمام الجنايات، وكانت النيابة قد وجهت له عدة اتهامات منها، التظاهر وإثارة الشغب والتحريض على العنف وقلب نظام الحكم.

وفي ذات السياق..

قررت نيابة شمال القاهرة، إخلاء سبيل "أحمد عمر" نائب رئيس تحرير جريدة "المساء"، بعد التحقيق معه مساء  بعد التحقيق معه لأكثر من 7 ساعات، وسماع أقواله في البلاغ المقدم من الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم السابق، والذي يتهمه فيه بالسب والقذف على خلفية نشره وقائع فساد بالوزارة.

واستمر التحقيق معه لأكثر من 7 ساعات؛ استمعت خلالها النيابة لأقواله، ثم قررت إخلاء سبيله بضمان وظيفته، مشيرًا إلى أن النيابة سوف تستكمل التحقيق معه يوم الأحد المقبل، الموافق 12 مارس الجاري، لسماع أقواله في باقي البلاغات المقدمة ضده.

الأربعاء 8 مارس

برأت محكمة جنايات الجيزة، خالد صلاح، رئيس تحرير جريدة "اليوم السابع"، ورانيا السيد، الصحفية بذات الجريدة، في اتهامهما بسب وقذف المستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات الأسبق.

وكان المستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات تقدم بدعوى، اتهم فيها كلاً من خالد صلاح رئيس تحرير جريدة اليوم السابع، ورانيا السيد صحفية بذات الجريدة، بسبه وقذفه، وذلك على خلفية التصريحات التي نشرت بالجريدة بخصوص 600 مليار دولار تكلفة الفساد في مصر خلال عام 2015 والتي حُكم على جنينه بالحبس عام على أساسها، والتي تعد أخبارًا كاذبة وملفقة تفتقد للدقة والمهنية.

وفي ذات السياق..

قضت الدائرة الأولى بمحكمة جنايات شمال الجيزة، برئاسة المستشار عبد الشافي السيد عثمان، ببراءة الكاتب الصحفي دندراوي الهواري، رئيس التحرير التنفيذي لـ"اليوم السابع"، من التهمة الموجهة إليه بنشر أخبار كاذبة، وسب وقذف المستشار هشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات.

كان الكاتب الصحفي دندراوي الهواري، قد قال في مداخلة هاتفية بإحدى القنوات الفضائية، إن المستشار هشام جنينة تعاطى حبوب شجاعة حينما تحدث عن حجم الفساد في مصر بمعلومات غير صحيح، وكان جنينة قد قال في تصريحات سابقة له إن الفساد في مصر التهم 600 مليار جنيه، وبعدها تراجع عن تلك التصريحات.

وفي نفس اليوم..

قررت محكمة جنايات شمال القاهرة بالعباسية، مد أجل الحكم في الدعويين المقامتين من المستشار هشام جنينة، الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات، ضد أحمد موسى المذيع بقناة صدى البلد ورجل الأعمال محمد أبو العينين مالك القناة، لجلسة 8 مايو المقبل.

أقيمت الدعوى الأولى ضد كل من المستشار أحمد الزند، وزير العدل السابق، وأحمد موسى المذيع بقناة صدى البلد، ومحمد أبو العينين مالك القناة.

وفي سياق متصل..

قررت الدائرة 17 جنايات الجيزة، المنعقدة بمحكمة جنوب القاهرة بالسيدة زينب، أمس الأربعاء، تأجيل نظر 9 دعاوى أقامها، مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك، ضد كل محمد الأمين صاحب قناة "cbc"، ومالك جريدة الوطن، ومحمود مسلم رئيس تحريرها، وآخرين، يتهمهم فيها بسبه وقذفه، إلى جلسات ٦، ٧، ٨،٩، ١٠ مايو المقبل؛ لتنفيذ طلبات الدفاع.

وفي نفس اليوم..

قضت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمحكمة جنوب القاهرة الابتدائية، بزينهم، أمس الأربعاء، ببراءة محمد إبراهيم، الصحفي بجريدة "البوابة نيوز"، من تهمتي سب وقذف وزير البيئة، وانتحال صفة صحفي، وذلك على خلفية تقرير منشور في أكتوبر 2015، عن إهدار 2.5 مليار جنيه في مشروعات وهمية بمشروع التحكم في التلوث الصناعي.