أجندة جلسات الصحفيين للأسبوع الثالث من مارس
March 17th, 2017


اجندة جلسات الصحفيين

ينشر "صحفيون ضد التعذيب"، أبرز جلسات التحقيق أو محاكمة الصحفيين، خلال الأسبوع الثالث من شهر مارس، والتي جاءت كالآتي:

18 مارس

تنعقد جلسة نظر تجديد أمر حبس محمود حسين، الصحفي بقناة "الجزيرة" القطرية، أمام إحدى دوائر الجنايات، في اتهامه بالتحريض ضد الدولة، ونشر معلومات كاذبة، بحسب ما أفادت ابنته في حديثها للمرصد.

19 مارس

تنظر إحدى دوائر الجنايات جلسة تجديد أمر حبس كلٍ من (حمدي الزعيم) الصحفي بجريدة "الحياة"، و(محمد حسن) الصحفي بجريدة "النبأ"، و(أسامة البشبيشي) الصحفي بوكالة "بلدي" الإخبارية،  ويأتي ذلك على خلفية اتهامهم بالانضمام لجماعة محظورة، ونشر أخبار كاذبة تضر بمصلحة الأمن القومي، والتصوير بدون الحصول على إصدار تصريح من الجهات المختصة.

21 مارس

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، محاكمة 739 متهمًا من بينهم المصور الصحفي محمود أبوزيد، الشهير بـ"شوكان"، وذلك في القضية رقم 34150 لسنة 2015 جنايات أول مدينة نصر، والمقيدة برقم 2985 لسنة 2015 كلي شرق القاهرة، والمعروفة إعلاميًا بـ"فض اعتصام رابعة".

22 مارس

تصدر محكمة جنايات جنوب القاهرة، برئاسة المستشار محمد الشوربجي، حكمها على رئيس تحرير جريدة "المصريون" جمال سلطان، والصحفية بالجريدة إيمان يحيى، في الدعوى المقامة ضدهما من المستشار أحمد الزند، وزير العدل السابق، والذي تتهمها بإهانته والتشهير به ونشر أخبار كاذبة تتعلق به؛ إثر تقرير تم نشره على صفحات الجريدة.