أجندة جلسات الصحفيين للأسبوع الرابع من شهر فبراير
February 24th, 2017


اجندة-جلسات-الصحفيين

ينشر "صحفيون ضد التعذيب"، أبرز جلسات التحقيق أو محاكمة الصحفيين، خلال الأسبوع الرابع من شهر فبراير، والتي جاءت كالآتي:

السبت 25 فبراير

ـ تستكمل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، محاكمة 739 متهمًا من بينهم المصور الصحفي محمود أبوزيد، الشهير بـ"شوكان"، والمقرر خلالها استكمال عرض الفيديوهات المتعلقة بالقضية رقم 34150 لسنة 2015 جنايات أول مدينة نصر، والمقيدة برقم 2985 لسنة 2015 كلي شرق القاهرة، والمعروفة إعلاميًا بـ"فض اعتصام رابعة".

وكانت قوات الأمن، ألقت القبض على "شوكان" أثناء تصويره وتوثيقه عملية فض اعتصام رابعة العدوية في أغسطس من عام 2013، ليحبس بعدها احتياطيًا بتهمة الانتماء إلى جماعة الإخوان المسلمين والاشتراك في اعتصام مسلح.

ـ تصدر محكمة جنح مستأنف قصر النيل، بمقر محكمة زينهم، حكمها في الاستئناف المقدم من نقيب الصحفيين يحيى قلاش، وخالد البلشي وكيل النقابة، وجمال عبدالرحيم السكرتير العام، على حكم حبسهم عامين، الصادر في 19 نوفمبر 2016، في قضية اتهامهم بإيواء مطلوبين.

ـ تستكمل نيابة بولاق الدكرور، تحقيقاتها مع الصحفي "تامر إبراهيم"، محرر مجلة "7 أيام"، على خلفية اتهامه بالسب والقذف وانتحال صفة صحفي، في القضية رقم 36792 جنح بولاق الدكرور، والمقرر خلالها تفريغ التسجيل الصوتي المثبت في التحقيقات، بسبب تقرير منشور على صفحات المجلة حول طلاق زوجين مختلفي الديانة.

الاثنين 27 فبراير

ـ تنعقد جلسة نظر تجديد أمر حبس الصحفي صبري أنور، مراسل موقع "البديل" في دمياط، أمام إحدى دوائر الجنايات المنعقدة بغرفة المشورة، بمجمع محاكم دمياط، وذلك في القضية رقم 205 لسنة 2015 إداري كفر البطيخ.