"جنايات القاهرة" تأمر بعرض "شوكان" على طبيب السجن لتقييم وضعه الصحي
April 23rd, 2016


صحفيون ضد التعذيب

12746601_225025301174055_826484184_n

قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، خلال جلسة محاكمة 739 متهمًا من بينهم المصور الصحفي محمود أبو زيد، الشهير بـ”شوكان”، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”فض اعتصام رابعة”، بعرض المتهمين الذين يعانون من مشاكل صحية على طبيب السجن، وذلك لتقييم وضعهم الصحي مع استمرار حبسهم، وفقًا لما صرح به "علي الحلواني" محامي مرصد "صحفيون ضد التعذيب".

تجدر الإشارة إلى أن "شوكان" يعاني من الإصابة بفيروس سي، وقد أفاد والده في تصريحات سابقة للمرصد أن حالته الصحية تدهورت بشكل ملحوظ خلال مؤخرًا؛ نظرًا لسوء حالته النفسية، فضلًا عن امتناع دخول الأدوية له خلال فترة الحرمان التي فرضتها إدارة سجن طرة لمدرة شهر، في فبراير الماضي.

ويأتي على رأس المتهمين في القضية عددًا من قيادات جماعة الإخوان، وفي مقدمتهم محمد بديع المرشد العام للجماعة، إلى جانب أسامة نجل الرئيس المعزول محمد مرسي، إضافة إلى المصور الصحفي.

وكانت قوات الأمن، ألقت القبض على “شوكان” أثناء تصويره وتوثيقه عملية فض اعتصام رابعة العدوية في أغسطس من عام 2013، ليحبس بعدها احتياطيًا بتهمة الانتماء إلى جماعة الإخوان المسلمين والاشتراك في اعتصام مسلح.