ملخص الدعم القانوني للصحفيين في الأسبوع الأول من أبريل
April 7th, 2016


صحفيون ضد التعذيب

12910144_249647258711859_960755718_n

يستكمل مرصد "صحفيون ضد التعذيب" هذا الأسبوع متابعة جلسات قضايا حرية الصحافة والإعلام في ملخص الدعم القانوني الأسبوعي، من خلال فريق الوحدة القانونية للمرصد داخل أروقة المحاكم والأقسام الشرطية، والذي يعد كالدرع الداعم لحقوق الصحفيين والإعلاميين المسلوبة في مساحة حرة ومستقلة لممارسة مهنتهم.

ويشمل تقرير هذا الأسبوع ملخص الجلسات التي حضرها محاميو المرصد خلال الفترة من 2 أبريل إلى 7 أبريل وهما جلستان، فقد حضر محامي المرصد جلسة الصحفي عمار عبد المجيد بمجمع محاكم شبرا الخيمة، كما تابع المرصد جلسة نظر أشكال الباحث إسلام البحيري بمحكمة جنوب القاهرة الابتدائية بزينهم.

الأحد 3 أبريل

في بداية الأسبوع، جددت نيابة جنوب بنها الكلية المنعقدة بمجمع محاكم شبرا الخيمة حبس مصور موقع الحدث "عمار عبد المجيد"، وذلك على خلفيه اتهامه بالتظاهر بدون تصريح وقطع الطريق العام وإشاعة الفوضى في المحضر رقم 824 لسنة 2016 إداري ثان شبرا الخيمة.

وبدأت الجلسة بحضور 16 متهمًا فى القضية، ثم وجهت لهم النيابة العامة سؤال "هل انتم منتمون لجماعة الإخوان المسلمين وهل شاركتم في التظاهرات؟"، فأنكر المتهمين ذلك، وطلب الدفاع إخلاء سبيل جميع المتهمين بأية ضمانات تراها النيابة وذلك لانتفاء مبررات الحبس الإحتياطي بمقتضى المادة 201 من قانون الإجراءات الجنائية، والتي تنص على المتابعة اليومية للمتهم وعدم مغادرة المنزل إلا بإذن الشرطة، ولكن في نهاية الجلسة تم تجديد حبسه مرة أخرى.

وبعد استماع النيابة للمتهمين والدفاع،  قررت استمرار حبس المتهمين 15 يومًا على ذمة التحقيقات.

الاثنين 4 أبريل

ويوم الاثنين، تابع المرصد جلسة نظر الإشكال الثاني المقدم من هيئة دفاع الباحث إسلام البحيري لوقف تنفيذ الحكم الصادر بحقه بالحبس عام على خلفية اتهامه بازدراء الدين الإسلامي، وأثناء الجلسة دفع المحامي جميل سعيد بعدم دستورية نص المادة 98 وعدم جواز تحريك الجنحة إلا من خلال النيابة العامة، وفي النهاية رفضت جنح مستأنف مصر القديمة طلب الاستشكال للمره الثانية ليستمر تنفيذ العقوبة.

وكانت محكمة جنح مستأنف مصر القديمة قد قضت في أواخر شهر ديسمبر الماضي بقبول الاستئناف المقدم من "ألبحيري" على حكم حبسه لمدة 5 سنوات، وقررت تخفيف الحكم عليه لعام واحد.