نشرة أخبار مرصد صحفيون ضد التعذيب عن يوم 11 إبريل 2015
April 12th, 2015


صحفيون ضد التعذيب

10670027_638388189602718_6117792966838714541_n

وثق مرصد “صحفيون ضد التعذيب” ، يوم أمس السبت 11/ إبريل الجارى ، واقعة تعدى واحدة من عميد تجارة حلوان والأمن الإدارى على الصحفيين بالضرب ، وواقعة  إلقاء القبض على مراسل الدستور من أمام مقر عمله ، كما تابع المرصد جلستى محاكمة صحفيي شبكة رصد ، وأيمن صقر مصور المصريون .

اعتدى عميد كلية التجارة بجامعة حلوان ، مساء أول أمس ، 9/ إبريل الجارى ، بالسب والقذف على الصحفيين وذلك أثناء مطالبتهم لمقابلته لمعرفة سبب حجب نتيجة الفرقة الأولى للطلاب المستجدين بالكلية ، وقال لأحد الصحفيات التى أصرت على مقابلته رغم رفضه لرؤيتهم : ” صحفية إيه أنتى جاية تخوفينى وألا إية طظ فيكى وفى المؤسسة الصحفية بتاعتك ، أنا أخويا مدير أمن وإبنى ضابط شرطة أنتى جاية تخوفينى بكارنيهك ” .

يذكر أن العميد قد استدعى الأمن الإدارى بالكلية المكون من 15 فرداً ، لطرد الصحفيين والتعدى عليهم بالضرب المصحوب بوابل من الألفاظ النابية على الرغم من إفصاحهم عن هويتهم الصحفية .وتوعد أحد أفراد الأمن بالإنتقام من أحدى الصحفيات خارج الكلية

القبض علي مراسل الدستور من أمام مقر عمله

أكد علاء العربي الصحفي بموقع الدستور، لـ”صحفيون ضد التعذيب” ، أن قوات الآمن قامت بإلقاء القبض علي الزميل”حسين عبد الحليم “رئيس قسم الحوادث ومراسل وزارة الداخلية بجريدة الدستور، صباح يوم أمس السبت، 11/ إبريل الجارى ، من أمام مقر الجريدة الكائن ببرج العاصمة بجاردن سيتي، ولم يتثني لنا بعد معرفة مكان احتجازه وأسباب القبض عليه.

الحكم بالمؤبد علي صحفيي رصد وآخرين في غرفة عمليات رابعة

قضت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة،  يوم أمس السبت، 11/ إبريل الجارى ، برئاسة المستشار محمد ناجى شحاتة ،بإعدام محمد بديع مرشد الإخوان السابق، و13 متهماً، والمؤبد لـ 36 متهما آخرين، من بينهم صحفيّى شبكة رصد “عبد الله الفخراني ، سامحي مصطفي, ومحمد العادلي المذيع بقناة أمجاد”, في القضية المعروفة إعلاميا بـ “غرفة عمليات رابعة” ..

يذكر أن النيابة وجهت للمتهمين،في ختام التحقيقات ، اتهامات الإنضمام لجماعة أسست على خلاف القانون،الإشتراك في اتفاق جنائي الغرض منه محاولة قلب دستور الدولة وشكل حكومتها بالقوة، التخريب العمد لمبانى وأملاك عامة ومخصصة لمصالح حكومية ولمرافق ومؤسسات عامة، إذاعة أخبار وبيانات وإشاعات كاذبة في الخارج حول الأوضاع الداخلية للبلاد بأن بثوا عبر شبكة المعلومات الدولية وبعض القنوات الفضائية مقاطع فيديو وصورًا وأخبارًا كاذبة، حيازة أجهزة بث إرسال واستقبال دون الحصول على التصريح بذلك من الجهات المختصة بغرض المساس بالأمن القومي.

النيابة تستأنف على إخلاء سبيل مصور المصريون للمرة الثالثة

أكد إيهاب سدرة المحامى ، لـ” صحفيون ضد التعذيب” ، أن النيابة تقدمت بطلب استئناف على قرار إخلاء سبيل مصور موقع المصريون ” أيمن شحاتة عبد النبي صقر ” ، في القضية رقم ١٠٣٦٩ لسنة ٢٠١٤ ، وذلك بعد أن قضت المحكمة عصر اليوم بإخلاء سبيل ” صقر” بضمان محل إقامته وأن هذة المرة الثالثة لإستئناف النيابة على قرار المحكمة .

وكانت النيابة قد وجهت لـ “صقر” عدة اتهامات منها التظاهر دون إخطار، واﻻنضمام لجماعة إرهابية أُسست بخلاف القانون، وتصوير مُنشآت عسكرية،وذلك بعد تفتيش الكاميرا، وعثورهم على صور لمسيرات إخوانية سابقة .

تجدر الإشارة إلى أنه تم إلقاء القبض علي المصور الصحفى” في 28 نوفمبر 2014 بمنطقة المطرية ،بعد إنتهائه من تغطية التظاهرات التي عرفت بـ”إنتفاضة الشاب المسلم” .