نشرة أخبار مرصد صحفيون ضد التعذيب عن يوم الأربعاء 15إبريل 2015
April 16th, 2015


صحفيون ضد التعذيب

10670027_638388189602718_6117792966838714541_n

وثق مرصد “صحفيون ضد التعذيب” ، يوم أمس الأربعاء15 إبريل الجارى ، حالة منع واحدة للصحفين من تغطية أخبار محكمة السويس، كما نشر المرصد بيان إعلامى بعد الحكم على صحفى رصد بالمؤبد و كان عنوانه ، و خرج الصحفى أيمن صقر من محبسه أمس بعد قرار إخلاء سبيله.

الأمن يمنع الصحفيين من تغطية أخبار محكمة السويس فى الاعتداء على المحامين

منعت قوات الأمن المكلفة بتأمين مجمع  مـحاكم السويس مراسل جريدة الوفد  عبـدالله ضيف من تغطية جلسة المحكمة المنعقدة أمس الأربعاء 15ابريل 2015 لنظر دعوى اعتداء أمن المحكمة على المحامين .

وأكدت قوات الأمن أن هناك قرار من وزارة الداخلية و مدير أمن السويس بمنع دخول مراسلى الصحف لمجمع المحاكم سواء لتغطية أخبار النيابة أو الجلسات ، حسب مراسل الوفد.

إخلاء سبيل مصور المصريون أيمن صقر بعد 120 يوم حبس

حصل المصور الصحفى أيمن صقر مصور جريدة المصريون على قرار إخلاء سبيله للمرة الثالثة و لكن هذه المره تم إخلاء سبيله بالفعل بعد أن قررت محكمة جنح المطرية المنعقدة بالتجمع الخامس، يوم السبت ، 11 إبريل، إخلاء سبيله في القضية رقم ١٠٣٦٩ لسنة ٢٠١٤، بضمان محل إقامته.

وكانت النيابة قد وجهت لـ صقر عدة اتهامات منها التظاهر دون إخطار، واﻻنضمام لجماعة إرهابية أُسست بخلاف القانون، وتصوير مُنشآت عسكرية، وذلك بعد تفتيش الكاميرا، وعثورهم على صور لمسيرات سابقة.

“صحفيون ضد التعذيب” يدين الحكم على صحفيى رصد و يطالب بالإفراج عنهم

دين مرصد صحفيون ضد التعذيب الحكم الصادر من محكمة جنايات القاهرة السبت، الماضى 11/ إبريل 2015 ، بالمؤبد لـ 36 متهماً من بينهم صحفيّى شبكة رصد “عبد الله الفخراني ، سامحي مصطفي, ومحمد العادلي المذيع بقناة أمجاد” , في القضية المعروفة إعلامياً بـ “غرفة عمليات رابعة”.

ويطالب مرصد صحفيون ضد التعذيب بإعادة التحقيق فى القضية و الإفراج عن الصحفيين المقبوض عليهم حيث أن الأحكام الصادره بحقهم لا تتناسب أبدًا مع التهم الموجهه إليهم ، ويؤكد المرصد أن ما يتعرض له الصحفيون فى مصر من محاكمات و انتهاكات لحقهم في ممارسة عملهم و الاعتداء عليهم داخل مقرات الإحتجاز بات أمرًا لا يقبل السكوت عليه.

 ويشدد المرصد على ضرورة إعادة التحقيق في قضايا الصحفيين المحبوسين على ذمة قضايا تتعلق بممارسة عملهم و قيام نقابة الصحفيين بتقديم الدعم المادى و المعنوى للمقبوض عليهم، و يؤكد المرصد على ان مايتعرض له الصحفين من اعتداء و تلفيق لقضايا لا تتعلق بالاسباب الحقيقة للقبض عليهم و التى تخرجهم من مظلة الحماية المفروضة لهم قانونا و تبيح للسلطة حبسهم احتياطيا و من ثم محاكتهم يستوجب التصدى له من المجلس الجديد لنقابة الصحفيين .

للإطلاع على البيان كامل من هنا