نشرة أخبار مرصد صحفيون ضد التعذيب عن يوم الثلاثاء 21 إبريل 2015
April 22nd, 2015


صحفيون ضد التعذيب

 

10670027_638388189602718_6117792966838714541_nوثق مرصد صحفيون ضد التعذيب ، يوم أمس ، الثلاثاء ،21 إبريل 2015، واقعتى منع من التغطية لممثلى وسائل الإعلام ، الأولى لقوات الأمن وهى تمنع الصحف و القنوات المؤيدة للإخوان من تغطية قضية الإتحادية، والآخرى لعميدة  كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة القاهرة عندما منعت الصحفيين من تغطية وقفة احتجاجية وأمرت بطردهم خارج الجامعة، كما نشر المرصد تحديث لعدد الأيام التى يقضيها محمود أبوزيد المصور الصحفى المستقل الشهير بشوكان خلف القضبان وهى 616  يوماً حتى اليوم ، وأيضاً نوه المرصد عن موعد إنعقاد جلسة محاكمة مراسلى الجزيرة الثلاثة فى القضية المعروفة إعلامياً بـ"خلية الماريوت" .

قوات الأمن تمنع الصحف و القنوات المؤيدة للإخوان من تغطية قضية الإتحادية

منعت قوات الأمن المكلفة بتأمين أكاديمية الشرطة،دخول القنوات الفضائية والصحف التى وصفتها بالمنتمية والموالية لجماعة الإخوان  المسلمين، يوم أمس ، الثلاثاء ،  وذلك لدواع أمنية، وذلك أثناء نظر جلسة النطق بالحكم فى قضية الإتحادية و المتهم فيها الرئيس السابق محمد مرسي وعدد من قيادات جماعة الإخوان .
وأصدر المستشار أحمد صبري يوسف رئيس محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، قرارا بعدم قيام المصورين الصحفيين وكاميرات الفضائية بتصوير المتهمين وتوجيه كاميراتهم نحو المتهمين لحظة النطق بالحكم، وذلك قبل بدء جلسة الحكم فى القضية المعروفة إعلاميا بـ”أحداث الاتحادية”. “حاسبات القاهرة” تمنع الصحفيين من تغطية وقفة احتجاجية وتطردهم خارج الجامعة أصدرت عميدة كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة القاهرة، الدكتورة إيمان ثروت، تعليمات يوم،أمس ، الثلاثاء، بمنع الصحفيين من دخول الكلية، ومنعهم من تغطية مظاهرات الطلاب، كما طرد أفراد الأمن الصحفيين خارج الكلية عقب وصول مسيرة الطلاب إلى بوابة الكلية. يذكر أن تظاهرات الطلاب اليوم جاءت اعتراضًا على ارتفاع أسعار إعادة الإمتحان في نظام الدراسة الصيفية ، والذي بلغ فيه سعر إعادة المادة 400 جنيه في حين أن سعرها 100 فى جامعة أخرى.

 محمود أبو زيد المعروف بـ"شوكان" 616 يوماً خلف القضبان

المهنة: مصور صحفي جهة العمل: وكالة ديموتكس” Demotix " للمصورين المستقلين تاريخ القبض: 14 أغسطس 2013 القبض: خلال تصوير لفض اعتصام "رابعة" من شارع الطيران، وهو يلتقط صورا في محيط الميدان، والأمن يُفرق الاعتصام. التهم الموجهة إليه: التظاهر بدون ترخيص، القتل، الشروع في القتل، حيازة سالح ومفرقعات ومولوتوف، تعطيل العمل بالدستور، وتكدير السلم العام.

نوه المرصد  يوم أمس عن  نظر محاكمة مراسلى الجزيرة المنعقدة   

بمحكمة جنايات القاهرة ،  اليوم الأربعاء 22 إبريل ،  فى القضية المعروفة إعلامياً بـ” خلية الماريوت،وصحفيي الجزيرة هم  باهر محمد و محمد فهمى وذلك بعد أن أجلت المحكمة الجلسة الماضية فى 25 مارس.

كانت المحكمة قد قضت  بإخلاء سبيل المتهمين وهم المصري باهر غراب بضمان محل إقامته و الكندي محمد فهمي بكفالة بلغت 250 ألف جنية ما يعادل ” 33 ألف دولار” والإسترالى بيترجريست الذي تم ترحيله الى استراليا في الأول من فبراير الحالى .

وكانت محكمة جنايات القاهرة قضت بالإفراج عنهما بعد أن قبلت محكمة النقض الطعن على قرار سجنهما سبع سنوات، وعشر سنوات، وقررت إعادة المحاكمة مع بيتر غريستي بعد أكثر من أربعمائة يوم أمضوها في السجن.