نشرة أخبار مرصد صحفيون ضد التعذيب عن يوم الثلاثاء 28 إبريل 2015
April 29th, 2015


صحفيون ضد التعذيب

10670027_638388189602718_6117792966838714541_n

وثق مرصد صحفيون ضد التعذيب ، يوم أمس الثلاثاء 28 ابريل 2015، حالتين تعدى و حالة منع من التغطية و حالة تلقى تهديدات ، كما نشر المرصد رسالة للمصور الصحفى أحمد جمال زيادة و تقرير عنه.

صحفى " بالمصري اليوم " يتهم طبيب بالشرقية بالاعتداء عليه

أحمد بلال الصحفي بجريدة المصري اليوم، يروي لـ"صحفيون ضد التعذيب", تفاصييل واقعة الاعتداء عليه من قبل رئيس قطاع الحميات بوزارة الصحة  قائلاً :"في يوم الجمعة الماضي، 24 أبريل 2015، كنت في مركز الإبراهيمية بمحافظة الشرقية، لمتابعة حالات التسمم التي طالت المئات من المواطنين، وأثناء تواجدي بمستشفى  وإلتقاطي صورة بهاتفي الشخصي لطفلة في الخامسة من عمرها، تقف في إحدى طرقات المستشفى ومعلق لها محلول تمسكه لها أمها، وذلك بعد استئذانهم، فوجئت بالدكتور أشرف الإتربي، رئيس قطاع الحميات بوزارة الصحة، يهجم علي ويأخذ هاتفي الشخصي، واعتدى علي بدنيًا برفقة طبيبين آخرين" .

الاعتداء على مراسل قناة النهار الرياضية أثناء تغطيته لمباراة الأهلى والمقاولون 

اعتدى لاعب النادى الأهلى ” عبد الله السعيد” ، يوم ، 27 إبريل 2015 ، على مراسل قناة النهار الرياضية” أحمد كيوان وزميله أحمد محمود المندوب الفنى للقناة” لفظياً وحاول الاشتباك معهم بالأيدي وذلك لعدم رغبة “السعيد ” في تصوير “فيديو” للقناة، مما أدى لتدخل اللاعبون وسادت حالة من الهرج والمرج أدت إلى إلغاء المؤتمر الصحفي عقب مباراة الأهلي أمام المقاولون العرب، المقامة على ملعب بتروسبورت .

مراسلة الوطن تتلقى تهديدات من مجهولين بعد نشرها أخبار عن الاحتجاجات ببورسعيد

هبة صبيح مراسلة جريدة الوطن ببورسعيد وعضو نقابة الصحفيين، تروي لـ”صحفيون ضد التعذيب”, تفاصيل واقعة تعرضها لتهديدات من مجهولين بسبب عملها الصحفي قائلة: “أثناء أداء عملي بتغطية رد فعل الشارع البورسعيدى  يوم 20 ابريل الجاري , بعد أن قضت المحكمة بإحالة  أوراق 11 من المتهمين في قضية مذبحة بورسعيد إلي فضيلة المفتي.

و أضافت ” احتج عدد من أهالي المتهمين وقمت بنشر خبر أن مجهولين قاموا بإطلاق النيران بمنطقة فاطمة الزهراء ببورسعيد احتجاجا ً علي الأحكام الصادرة, وبعدها تلقيت تهديدات عبر الهاتف الشخصي للتراجع ونفي ما قمت بنشره من اخبار تخص واقعة إطلاق النار من محتجين, وإلا سيتم الاعتداء علي بالضرب ومهاجمتي وملاحقتي في عملي.

أمن “فالكون ” يمنع الصحفيين من تغطية زيارة رئيس الوزراء لجامعة عين شمس

اتهم عدد من الصحفيين  أفراد شركة فالكون للأمن والحراسة، بمنعهم من تغطية زيارة رئيس الوزراء إبراهيم محلب لمعرض الابتكار الأول تحت عنوان “نحو منظومة وطنية للابتكار ” الذى عقد يوم27ابريل  بجامعة عين شمس بحضور 6 وزراء.

أحمد زيادة يكتب رسالته الأخيره : أنتظر العدالة و طائرة الهجرة تنتظرنى

حصل مرصد “صحفيون ضد التعذيب ” على رسالة لمصور شبكة يقين الإخبارية بتاريخ 27 إبريل 2015، يكتبها من داخل محبسه بعد مرور 486 يوماً خلف القضبان وقبل جلسة النطق بالحكم النهائى بالقضية المتهم فيها والتى تنظر أمام محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، والمعروفة إعلامياً بـ” أحداث كلية التجارة جامعة اﻷزهر” .

“بلغت سذاجتي حداً لا نهاية له عندما ظننت أن عملي مصوراً صحفياً في شبكة مصرح لها بالعمل بشكل رسمي سيحميني من الاعتقال أثناء تأديتي لعملي، كل ما كنت أخشاه هو رصاص الأمن وعنف المتظاهرين الغاضبين من كل من يحمل كاميرا، فالمصور الصحفي دائماً مطارد من الجميع لأن الجميع يكرهون الحقيقة ويخافونها!!

للإطلاع على الرسالة كامله من هنا 

مصور شبكة يقين بعد 486 يومًا فى “مقبرة الأحياء ” بين انتظار البراءة و حلم الهجرة من مصر

على الرغم أن القاعدة الاساسية تقول أن الصحفى ليس طرفًا في أي صراع بين السلطة و المعارضين إلا أن الدولة بأجهزتها المختلفه أقحمت زيادة و غيره من الصحفيين في قضايا لا تتناسب أبدًا مع عملهم و لا تمت للواقع بصله .

ففى صباح يوم 28 ديسمبر 2013 تلقى زيادة تكليفًا من شبكة يقين الإخبارية لتغطية الاشتباكات الدائرة بمحيط جامعة الأزهر، بين الطلاب و قوات الأمن، و قبل أن يصل زيادة إلى الجامعة تم القبض عليه و اقتياده لقسم شرطة ثان مدينة نصر، و بالطبع لم يتوقف الأمر عند هذا الحد بل تم التعدي عليه بالقول و الفعل أو كما قال زيادة في رسائله من داخل الحبس ” تم تعذيبنا الجسدي والنفسي داخل قسم ثاني مدينة نصر”.

للإطلاع على التقرير كامل من هنا