نشرة أخبار مرصد صحفيون ضد التعذيب عن يوم السبت 4 إبريل 2015
April 5th, 2015


صحفيون ضد التعذيب

10670027_638388189602718_6117792966838714541_n

وثق مرصد “صحفيون ضد التعذيب” ، يوم أمس السبت 4 ابريل ، واقعة تعدي واحدة على صحفى بالمنوفية وزوجته وواقعة منع من تغطية أولى جلسات محاكمة أعضاء حزب التحالف الشعبى، وداهمت المصنفات الفنية مقر راديو حريتنا و تم القبض على أحمد سميح مدير مركز الأندلس التبابع له الراديو،كما نشر المرصد تقرير عن المصور الصحفى أيمن صقر جاء بعنوان " بين إخلاء المحكمة و طعن النيابة مازال مصور المصريون محبوسًا لأكثر من 120 يومًا .

وعرض مجد منصور رئيس تحرير جرنال مجد الثورة وعضو نقاية الصحفيين  لـ”صحفيون ضد التعذيب” تفاصيل واقعة الإعتداء عليه هو وزوجته يوم الجمعة الماضية،وتحطيم محتويات منفذ بيع الجريدة بالمنوفية قائلاً:”فوجئنا يوم الجمعة بقيام عدد من الأشخاص من مواطني منطقة بركة السبع بالمنوفية بتحطيم منفذ بيع جرنال مجد الثورة، وأغلقوه ووضعوا أمامه كشك لمنعنا من الدخول، فعندما شاهدت زوجتي “مي أمين” المحررة بنفس الجرنال هذا الوضع اعترضت فقام هؤلاء الاشخاص بالتعدي عليها بالضرب وتمزيق ملابسها.

و أضاف واعتدوا علي أنا أيضا وهددونا بالقتل، بعدها توجهت لقسم شرطة بركة السبع وحررت محضر بالواقعة يحمل رقم 6552 لسنة 2015، وأثناء تحريري للمحضر احتجزنا ضابط شرطة بالقسم لأكثر من أربع ساعات، وعندما قلت للضابط أنا جاي مجني عليه مش متهم قال لي”هحتجزكوا لحد ما تتعرضوا علي النيابة”، فقلت له أنا مجني عليه وجاي أخد حقي بالقانون وبعدها بساعات تم إخلاء سبيلنا ، كما تم التعنت معي أثناء تحريري للمحضر لأن أحد الضباط وآخرين وراء هذه الواقعة، وفي صباح اليوم السبت وصل أفراد من مجلس المدينة وأزالوا الكشك الذي تم وضعه أمام منفذ بيع الجرنال، ولكن بعدها تم وضع الكشك مرة آخري ،ومنعي من دخوله وتهديدي بالقتل، وسأتواصل مع كافة الجهات المختصة والمعنية لاسترداد حقي أنا وزوجتي” .

مداهمة راديو حريتنا

قال أحمد سعيد الصحفى براديو حريتنا، لـ” صحفيون ضد التعذيب” أن قوات الأمن اقتحمت  يوم أمس مقر الراديو التابع لمركز الأندلس لدراسات التسامح وقامت بتفتيش المكان تفتيش دقيق لمعرفة الطريقة التي يتم تحرير بها الأخبار.

و أكد سعيد في تصريحات خاصة لمرصد صحفيون ضد التعذيب أن قوات من مباحث السيدة زينب، مصحوبة بـعناصر من المصنفات الفنية، وعلى رأسها مدير مباحث المصنفات العميد أحمد بركات كان تقصد قناة فضائية بنفس العقار في الأساس إلا انهم دخلوا الراديو محاولين معرفة التيار الذي ينتمي له الراديو .

وأضاف أن قوات الأمن اصطحبت أحمد سميح مدير مركز أندلس لدراسات التسامح ومناهضة العنف لنيابة السيدة زينب،مؤكدًا أن التفتيش كان هادئ للغاية إلا انه لم يكن متأكد من وجود إذن من النيابة العامة معهم للتفتيش.

محاكمة أعضاء حزب التحالف الشعبي

منع أفراد الأمن المكلفين بتأمين محكمة عابدين، صباح يوم أمس ، السبت ، مجموعة من الصحفيين وممثلى وسائل الإعلام من وكالات الأنباء العالمية والمحلية من الدخول لقاعة محاكمة 17 عضواً من حزب التحالف الشعبى، فى أولى جلسات محاكمتهم بسبب كسر قانون التظاهر بميدان طلعت حرب والتى أسفرت عن مقتل الناشطة شيماء الصباغ.

يذكر أن المحاكمة قد شهدت حضوراً مكثفاً من أعضاء حزب التحالف الشعبى منذ صباح اليوم، السبت، قبل بدء الجلسة، وكانت النيابة قد

اتهمت حسب قرار الإحالة 17 متهماً، وهم طلعت فهمى وزهدى الشامى وإلهامى الميرغنى ونجوى عباس وطه طنطاوى وعبد الحميد مصطفى ندا والسيد فوزى ومحمد صالح فتحى ومصطفى عبد العال وماهر شاكر وحسام نصر وعزة سليمان وعادل مليجى ومحمد صالح وخالد مصطفى ومحمد أحمد محمود وأحمد فتحي نص.

أيمن صقر

بعد أكثر من 120 يومًا ،مازال أيمن شحات عبد النبي صقر مصور صحفي موقع المصريون محبوسا بعد القبض عليه في نوفمبر من العام الماضي بعد أن تم اتهامه بتصوير منشأت عسكرية في التظاهرات التي عرفت باسم بـاسم “انتفاضة الشاب المسلم ” بمنطقة المطرية .

وقد وجهت  نيابة المطرية لأيمن صقر تهم الإنضمام لجماعة أسست على خلاف القانون، وتصوير منشآت عسكرية فى القضية رقم ١٠٣٦٩ لسنة ٢٠١٤ إداري المطرية، و قررت  فى يوم 1ديسمبر 2014، حبس المصور الصحفى 15يوماً علي ذمة التحقيقات .

وقال مؤمن رميح محامى ” صقر” لصحفيون ضد التعذيب أن موكله قد تعرض للإعتداء بالضرب والتعذيب داخل مكان احتجازه بقسم شرطة المطرية فى 8 ديسمبر 2014 من قبل أمناء شرطة القسم .

وأضاف رميح أنه سيتقدم يوم 9 ديسمبر 2014 ، بطلب للنيابة المختصه لعرض “صقر” على الطب الشرعي الاعتداء عليه ، وبناءاً علي تقرير الطب الشرعي يتم إتخاذ الإجراءات القانونية تجاه من قاموا بتعذيبه، مشيرًا  لتعنت النيابة ورفضها البوح بأي معلومات فى القضية.

رفضت محكمة جنح المطرية في 16 ديسمبر 2014 طلب الاستئناف الذى تقدم به دفاع ” صقر” علي قرار حبس موكله 15 يوماً علي ذمة التحقيقات.