الصحفيون في أسبوع| الاعتداء على مراسل بالغربية.. واتهام لرئيس تحرير بالتحرش
August 13th, 2016


صحفيون ضد التعذيب

12910079_253701231639795_1484696670_n

سجل مرصد "صحفيون ضد التعذيب"، 5 انتهاكات ضد الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام خلال الأسبوع الماضي، تمثلت في الاعتداء على مراسل جريدة "اليوم السابع"، وحالتي منع من التغطية، فضلًا عن واقعة اتهام صحفية لرئيس تحرير مجلة "روزاليوسف" بالتحرش بها، وتكذيب الأخير لها عبر اتصال أجراه مع فريق عمل المرصد.

كما تابع المرصد أوضاع عدد من الصحفيين المحبوسين، وكذلك إصدار تقرير بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، وإحياء الذكرى الثالثة لشهداء الصحافة الذين قضوا نحبهم أثناء تغطية وتوثيق عملية فض اعتصام رابعة.

الاعتداء على الصحفيين

مع مطلع الأسبوع، اتهمت الصحفية مني يسري، الصحفي "إبراهيم خليل"، رئيس تحرير مجلة “روزاليوسف”، بالتحرش الجسدي بها داخل مكتبه بمقر المؤسسة، يوم الاثنين الماضي، موضحة أنها حررت محضرًا رسميًا بالواقعة أمام مأمور قسم شرطة قصر النيل، حمل رقم ١٨٦٦٨ جنح قصر النيل، وقد تم رفع البلاغ إلى النائب العام يوم الأحد الماضي.

ومن جانبه، كذَّب رئيس تحرير مجلة روز اليوسف، إبراهيم خليل، اتهام الصحفية "منى يسري" له، بالتحرش بها، مؤكدًا أنه ادعاء كاذب والهدف منه “الابتزاز” و”التشهير بسمعته”، موضحًا أن المقابلة مع الصحفية تمت منذ أكثر من أسبوع، ولو كان كلامها صحيحًا، فلماذا صمتت كل هذا الوقت؟.

تعرض محمد غنيم، مراسل جريدة "اليوم السابع" بالغربية، للاعتداء بالضرب داخل نادي غزل المحلة، يوم الثلاثاء الماضي، الموافق 9 أغسطس، وذلك على يد شقيقين من السماسرة بقطاع الناشيئن هم اللذان انهالا عليه ضربًا بمجرد دخوله النادي، وقد حرر محضرًا ضدهما بالواقعة بقسم شرطة ثان المحلة، بحسب شهادته للمرصد.

المنع من التغطية

وعلى الجانب الآخر، قرر المكتب التنفيذي لرابطة النقاد الرياضيين برئاسة محمد شبانة، الانسحاب من المؤتمر الصحفي لمباراة القمة في نهائي الكأس بين الأهلي والزمالك، باستاد برج العرب في الإسكندرية، مساء الاثنين الماضي؛ اعتراضًا على التعامل غير اللائق مع الصحفيين المكلفين بتغطية أحداث اللقاء.

وفي السياق ذاته، منع مسئولو مديرية أوقاف الإسكندرية، يوم الخميس الماضي، الصحفيين بالمحافظة من حضور اجتماع وزيارة الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف لمحافظة الإسكندرية، مؤكدين أن هناك تعليمات من الوزير بعدم الإعلان عن الاجتماع.

أوضاع المحبوسين

قالت "رحمة"، شقيقة "عبدالله شوشة"، مراسل قناة أمجاد الفضائية بالإسماعيلية، إنه يعاني من حالة نفسية سيئة؛ نظرًا للمعاملة السيئة التي يتعرض لها في السجن، فضلًا عن إخلاء سبيل ستة من المتهمين معه في نفس القضية التي يُحاكم بها، والمعروفة إعلاميًا باسم “حركة ولع”، رغم علمه بأن اسمه كان ضمن المُخلى سبيلهم، ولكن تم إخباره بعد ذلك أن الملف الخاص به تم تحويله إلى أمن الدولة.

ومن داخل القفص الزجاجي عقب جلسته يوم الثلاثاء الماضي، اشتكى المصور الصحفي محمود أبوزيد الشهير بـ"شوكان"، خلال حديثه مع محامي المرصد، من تزايد عدد النزلاء معه بالزنزانة، الذي وصل حد التكدس، الأمر الذي يزيد من  الحر الشديد؛ خاصةً مع عدم وجود مراوح كافية في السجن، إضافة إلى الراوئح الكريهة التي تنبعث من حمامات الزنزانة، بسبب عدم تنظيفها.

و قال والد عبدالرحمن ياقوت، في حديثه للمرصد، إنه أثناء تواجده داخل ليمان 440 بسجن وادي النطرون، تمكن من أخذ عينة دم منه؛ لإجراء فحوصات وتحاليل شاملة لوظائف الكبد والكلى، بغحدى العيادات الخارجية، للاطمئنان على صحته، بعدما نصحه بذلك بعض الأطباء المحتجزين معه في نفس الزنزانة عندما لاحظوا بياضًا في جفن العين.

إصدارات وتقارير

أعدَّ فريق عمل المرصد تقريرًا حول أوضاع الصحفيين المحبوسين رصد معاناتهم داخل الزنانزين، وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي للشباب الذي يحِل في الثاني عشر من أغسطس كل عام، وقد حمل عنوان "الأمل يصارع اليأس في زنزانة الصحفيين".

كما نشر المرصد على مدار الأسبوع الماضي، بروفايلات لاثنين من شهداء الصحافة الذين لقوا حتفهم أثناء تأدية عملهم خلال أحداث فض اعتصام رابعة، وذلك مع حلول الذكرى الثالثة له، وهما "مايك دين"، و"مصعب الشامي".