6 حالات منع من التغطية و8 حالات تعدي بالضرب على الصحفيين فى أسبوع
August 15th, 2015


10670027_638388189602718_6117792966838714541_n

وثق مرصد صحفيون ضد التعذيب هذا الأسبوع 6 حالات منع من التغطية، و8 حالات تعدي بالضرب والقول على الصحفيين أثناء تأدية عملهم من تغطية الأحداث، وتابع المرصد قضايا الصحفيين المحبوسين على خلفية عملهم الصحفى ومن بينهم المصور الصحفى وجدي خالد، ومدير شبكة يقين و نقيب الإعلاميين الإلكترونيين والصحفيين الذين تم القبض عليهم أمام مشرحة زينهم، وصحفى موقع تحيا مصر.

ونشر المرصد رسالة للمصور الصحفى شوكان بمناسبة مرور 700 يومًا على حبسه ورسالة لصحفى قناة الجزيرة المحبوس عبد الرحمن شاهين، ونشر المرصد تقريره الشهري عن شهر يوليو، كما نشر المرصد تقرير عن شوكان بمناسبة مرور 730 يومًا على حبسه، ونشر بيانًا عن ذكري مقتل 3 صحفيين فى فض اعتصام رابعة العدوية فى 2013، وتقريرًا عن الاعتداءات التي وقعت على الصحفيين فى الذكري الثانية لفض رابعة هذا العام.

منع من التغطية

حيث منعت أفراد الأمن المسؤولة عن تأمين مطار القاهرة ، الصحفي عبد الحليم قنديل رئيس تحرير جريدة “صوت الأمة” الأسبوعية من السفر، صباح يوم السبت إلى عمان،وذلك لمشاركته في منتدى يقام في العاصمة الأردنية.

كما منع أمن نقابة المحامين  ممثلى وسائل الإعلام  من دخول مقر النقابة لتغطية فعاليات المؤتمر الصحفى الذى دعا له عدد من المحامين المعتصمين بمقر النقابة لليوم السادس على التوالى، للمطالبة برفع الحصانة عن المستشار خالد جمال الدين  رئيس محكمة جنح السيدة  زينب للتحقيق معه في واقعة أمره لحرس المحكمة بالقبض على المحامى محمد عفيفي صاحب دعوى ازدراء  الكاتبة فاطمة ناعوت للإسلام .

منع أمن وزارة التخطيط ممثلى وسائل الإعلام، يوم 10 أغسطس، من الدخول لمبنى الوزارة وتم إغلاق كافة الأبواب،مع السماح بالخروج فقط وجاء ذلك بالتزامن مع دعوة اللجنة النقابية للعاملين بالوزارة لتنظيم الوقفة الاحتجاجية داخل مبنى الوزارة رفضاً لقانون الخدمة المدنية

ومنعت الأجهزة الأمنية المصوريين الصحفيين من دخول محكمة جنح مستأنف الخانكة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، لتصوير وقائع جلسة النطق بالحكم فى إعادة محاكمة نائب مأمور قسم مصر الجديدة، والذي حكم عليه الحكم الصادر بالحبس 10 سنوات و3 آخرين فى اتهامهم بالتسبب فى وفاة 37  متهمًا فى قضية سيارة “ترحيلات أبو زعبل” .

وأكد الكاتب الصحفي عبد الحليم قنديل رئيس تحرير جريدة ” صوت الأمة” الإسبوعية، أن العدد الذي كان من المفترض صدوره  يوم الجمعة، قد تم مصادرته وفرم جميع النسخ المطبوعة، جاء ذلك نقلاً عن جريدة “التحرير” التى عرضت صورة للصفحة الأولى لعدد “صوت الأمة” الذي تم مصادرته

واتهم محمد النجار مراسل جريدة الفجر بعض أنصار جماعة الإخوان بسرقة الكاميرا الخاصة به ومنعه من التغطية أثناء أداء تغطيته لأحداث التظاهرات يوم 14 أغطس بمنطقة حلوان .

التعدي بالقول و الضرب و التهديد

اتهم خالد فهمى صحفى بجريدة الوطن عناصر الأمن الإداري، بمستشفى قصر العيني الفرنساوي بالتعدي عليه ، والاستيلاء على جهاز “التاب” الخاص به بالقوة بعد تقييده، ثم اعتدوا عليه بالضرب، بحجة أنه صور اعتداءهم على أسرة أحد المتوفين بالمستشفى.

فيما اتهمت الصحفية بجريدة وطنى، ايمان صديق ، نائب مأمور قسم العجوزة بالتعدي عليها بالضرب والسب بمقر ديوان وزارة التضامن أثناء تأدية مهام عملها الصحفي بالوزارة وذلك فى 22 يوليو الماضى، ما دفعها لتقديم بلاغ والذي يحمل رقم (976/ض).

وحرر شحاتة أحمد، رئيس مجلس إدارة إحدى الجرائد الإقليمية بمحافظة أسيوط ، يوم الثلاثاء، محضر تعد وضرب وإتلاف لعدد من المواطنين بقرية الزاوية  التابعة  لمركز أسيوط، متهم إياهم بالاعتداء عليه وتكسير الكاميرا الخاصة به وإتلاف جهاز التابلت اللوحي الذي كان بحوزته.

واتهم  عبدالحميد جمعة  مراسل جريدة “فيس مصر”، يوم الأربعاء، المحامى حسين الداخلي، مؤسس جمعية خاصة بالمحامين باسم “لجنة محامين تحت الثلاثين”، بمدينة ملوي جنوب محافظة المنيا، بالاعتداء عليه بالسب والتقذف والتهديد، جاء ذلك بعد كشف الجريدة لحقيقة الجمعية الوهمية.

واتهمت مراسلة موقع “البوابة نيوز”، سارة هاشم أنصار جماعة الإخوان بالاعتداء عليها واختطافها لمدة ساعات وذلك أثناء تغطيتها لتظاهرات يوم 14 أغسطس بمنطقة حلوان.

واتهم مجموعة من الصحفيين أنصار الإعلامي توفيق عكاشة، بالاعتداء عليهم خلال محاولتهم إجراء لقاء مع والدة “عكاشة” وهذا مارفضه أنصاره أمام قسم أول مدينة نصر.

واعتدى بعض الأشخاص بعزاء الفنان الراحل نور الشريف ، على المصور الصحفي بجريدة الفجر، سيد شعرواى ، وأخرجوه من سرادق العزاء، دون سبب .

واتهم مراسل العربية نيوز فى محافظة سوهاج، حسن عبد القادر،3 أشخاص تابعين لجماعة الإخوان بالاعتداء عليه أثناء قيامه بتغطية إحدى المسيرات فى ذكرى فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة.

قضايا

وتابع المرصد قضية أبو بكر خلاف نقيب الإعلاميين الإلكترونيين  وذلك بعد تجديد حبسه 15 يومًأ على ذمة التحقيق على خلفية اتهامات بالإنضمام لجماعة الإخوان المسلمين والترويج لفكر الجماعة وتلقي تمويل بهدف نشر فكر الجماعة

وتابع المرصد قضية صحفىى مشرحة زينهم حيث قررت نيابة السيدة زينب، فى جلستها المنعقدة يوم الأحد 9 أغسطس، تجديد حبس الصحفين الثلاثة الذين تم القبض عليهم فى الأول من يوليو، لمدة ١٥ يوماً على ذمة التحقيقات، وهم “شريف أشرف"، حمدي مختار الشهير بحمدي الزعيم ، ومحمد عدلي” والمتهمين بالإنضمام لجماعة محظورة ونشر أخبار كاذبة والعمل لصالح قناة الجزيرة

وتابع المرصد قضية محمد عبد المنعم الصحفي بموقع تحيا مصر، حيث قررت نيابة زينهم إحالته لمحكمة الجنايات لنظر أولي جلسات محاكمته بتهمة التظاهر دون ترخيص و الانتماء لجماعة محظورة ، وذلك بعد إلقاء القبض عليه في إبريل 2015 من علي إحدي المقاهي بعد تغطيته لمظاهرة بمنطقة دار السلام

كما تابع المرصد قضية يحيي خلف مدير شبكة يقين الاخبارية، وذلك بعد جددت النيابة حبسه 15 يومًا على ذمة التحقيق ورفضت نيابة جنح مستأنف قصر النيل الاستئناف المقدم من دفاعه للإفراج عنه في الجلسة التي انعقدت يوم الأحد بمحكمة زينهم 9 أغسطس،وبعدها قررت محكمة جنح قصر النيل إخلاء سبيله على ذمة التحقيق بكفالة قدرها 5 ألاف جنية يوم 12 أغسطس، وبعدها بساعات قررت  النيابة العامة الاستئناف على القرار، وقررت جنح مستأنف قصر النيل  قبول استئناف النيابة العامة علي قرار إخلاء سبيله.

وتابع المرصد قضية وجدي خالد مصور جريدة المصرية، والذى استمر حبسه بقسم شرطة قصر النيل رغم قرار محكمة جنح قصر النيل إخلاء سبيله فى القضية رقم 4750 لسنة 2015 إدارى قصر النيل بتاريخ 4 أغسطس، قبل أن يتم إخلاء سبيله من قسم شرطة المناشى فى 12 أغسطس الجارى.

تقارير ورسائل

حيث نشر المرصد تقريره الشهرى عن شهر يوليو 2015 لرصد و توثيق الانتهاكات ضد الصحفيين و الإعلاميين بشكل عام حيث قام المرصد بتوثيق 53 حالة انتهاك مختلفة ضد الصحفيين أثناء تأدية عملهم،  حيث تم تسجيل 16 حالة خلال الأسبوع الأول، و 5 انتهاكات في الأسبوع الثانى، و4 حالات في الأسبوع الثالث، وفي الأسبوع الرابع 28 انتهاك .

وكتب المصور الصحفى محمود أبو زيد الشهير بشوكان، رسالة جديدة بمناسبة مرور700 يوم على حبسه وجاءت الرسالة بعنوان «٧٠٠ يوم في المقبرة»

وكتب الصحفي عبد الرحمن شاهين، مراسل قناة الجزيرة بالسويس، رسالة جديدة بمناسبة مرور 480 يومًا على حبسه بعد أن صدر ضده أحكام بالسجن وصلت إلى 6 سنوات.

ونشر المرصد تقرير عن المصور الصحفى شوكان بمناسبة مرور 730 يومًا على حبسه وجاء التقرير بعنوان « بعد 730 يوم حبس احتياطي الإفراج عن شوكان أصبح وجوبيًا بقوة القانون»

ونشر المرصد تقريرًا بعنوان «11 نصيحة للصحفيين الميدانين أثناء تغطية فاعليات الذكرى الثانية لـفض اعتصامى رابعة العدوية والنهضة»

وأصدر المرصد بيانًا فى ذكري مقتل 3 صحفيين فى عام 2013 يوم فض اعتصامى رابعة العدوية والنهضة وجاء البيان بعنوان  «فى ذكري فض رابعة .. على النائب العام فتح تحقيق فى مقتل 3 صحفيين و الإفراج عن شوكان»

ونشر المرصد مقالًا للمصور الصحفى أحمد هنداوي جاء بعنوان » هنداوى يرد على رسالة شوكان الأخيرة: لن نتنازل عن الكاميرا أبداً»

ونشر المرصد تقريرًا عن الانتهاكات التى وقعت يوم 14 أغسطس 2015 فى الذكري الثانية لفض اعتصام رابعة العدوية فى عام 2013 وجاء التقرير بعنوان « فى الذكرى الثانية لفض اعتصام رابعة .. 5 انتهاكات للصحفيين ما بين الضرب والسرقة والاحتجاز »

ونشر المرصد تقرير عن المصور الصحفى شوكان بمناسبة اليوم الأول لحبس شوكان بشكل غير قانونى  بعد انتهاء مدة الحبس الاحتياطى وجاء التقرير بعنوان « شوكان يبدأ عامه الثالث فى الحبس الاحتياطى باحتجاز غير قانونى»