8حالات منع من التغطية  والقبض على مصور «التحرير» فى أسبوع للصحفيين
August 22nd, 2015


10670027_638388189602718_6117792966838714541_n

وثق مرصد «صحفيون ضد التعذيب» هذا الأسبوع 8 حالات منع من التغطية كما وثق القبض على مصور جريدة التحرير أحمد رمضان و الذى أثار ضجة كبيره قبل أن يتم إخلاء سبيله  فى اليوم التالى ، كما وثق المرصد حالة ضرب لمصور صحفى بعزاء الفنان نور الشريف .

ونشر المرصد هذا الأسبوع تقريرًا بمناسبة  مقتل صحفى جريدة الأهرام بمحافظة البحيرة منذ عامين «تامر عبد الرءوف»، كما نشر تقريرًا عن المصور الصحفى محمود شوكان و مقالات كتبها الصحفيين ردًا على الرسالة الأخيره له.

القبض و المنع من التغطية

منعت قوات الأمن  المكلفه بتأمين مباراة الزمالك وحرس الحدود في دور الستة عشر من كأس مصر، الصحفيين من تغطية المؤتمر الصحفى بعد المباراة بملعب بتروسبورت مما أدى لوقوع مشادات بينهم - بحسب ما قاله موقع فيتو.

و تعرض المصور بجريدة التحرير أحمد رمضان للقبض عليه أثناء تأدية عمله بتغطية جلسة محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي في قضية التخابر بمحكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، بتهمة انتمائه للإخوان.

وبعدها تم ترحيل مصور «التحرير» لقسم شرطة ثان القاهرة الجديدة،  وعندما توجه مع زملائه الصحفيين للسؤال عن المصور أكد القسم عدم وجوده حسب ما قاله المصور الصحفى بموقع مصراوى مصطفى الشيمى، وتدخلت  نقابة الصحفيين فى القضية للإفراج عن مصور التحرير بعد  تواصل بين نقيب الصحفيين يحي قلاش مع اللواء أبو بكر عبد الكريم مساعد وزير الداخلية لشئون الإعلام .

وبعد عرض مصور التحرير على النيابة العامة التى قررت احتجازه لحين ورود تحريات الأمن الوطنى تم تعديل القرار إلى إخلاء سبيله، حيث قال كريم عبد الراضي، محامي الشبكة العربية لحقوق الإنسان، أن المحامي العام لنيابات شرق القاهرة، عدل القرار الذى أصدرته نيابة القاهرة الجديدة، بإحتجاز مصور جريدة التحرير أحمد رمضان، وعرضه صباح باكر لحين ورود تحريات الامن الوطني، إلي إخلاء سبيله بكفالة مالية قدرها خمسة آلاف جنية.

واتهم بعض الصحفيين، الأمن المرافق لموكب رئيس الوزراء" إبراهيم محلب"، بمنعهم من التغطية الإعلامية لزيارته للأقصر اليوم، وغلق الطريق أمامهم، والسماح بمرور سيارة رئيس الوزراء والوزراء المرافقين له فقط .

ومنع القاضي محمد شيرين، رئيس محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، يوم 18 أغسطس، دخول الصحفيين الغير نقابيين لتغطية جلسة محاكمة الرئيس الأسبق محمد مرسى، و10 متهمين آخرين فى القضية المعروفة إعلامياً بـ"التخابر مع قطر".

ومنعت قوات الأمن المكلفة بتأمين معهد أمناء الشرطة، الصحفيين والإعلاميين من حضور جلسة نظر الاستشكال المقدم من توفيق عكاشة، مالك قناة "الفراعين"، على الحكم الصادر بحبسه 6 أشهر.

منعت قوات الأمن الصحفيين والإعلاميين من الاقتراب من موقع انفجار مبنى الأمن الوطني الذى وقع فجر يوم 20 أغسطس، كما تم غلق طريق المظلات ومنع سير السيارات في الاتجاهين.

واتهم ماجد على الصحفى بجريدة "الأخبار المسائى"  رئيس تحرير الجريدة جمال حسين، بمنع مقال له  جاء بعنوان "زمن الرويبضة وتكريم الفاسد"،  عن كيفية مكافحة الفساد الذى انتشر فى قطاعات الدولة المختلفة، على حد تعبيره.

واتهم الصحفيين، رئيس الهيئة الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية،عمر طعيمة، بمنعهم من تغطية الندوة التي نظمتها الهيئة يوم الثلاثاء الماضى، للتعرف على القانون الجديد لها.

قال مصدر مسؤول بدار الأوبرا، بأن مندوب وزارة الآثار أفتعل مشكلة مع وسائل الإعلام مساء الجمعة، في ثاني أيام مهرجان القلعة للموسيقى والغناء، بعد أن رفض دخول كاميرات التليفزيون المصري والقنوات الخاصة – بحسب جريدة الشروق.

تعدي بالضرب والتهديد

تعرض سيد شعراوي، المصور بجريدة أخبار اليوم، للاعتداء بالضرب  من قبل «بودي جاردات» في عزاء الفنان الراحل نور الشريف  يوم السبت الماضى، أثناء قيامهم بتصوير العزاء.

قال مصطفي عيد مصور موقع المراقب الإخباري، أن عدد من أمناء الشرطة بميدان طلعت حرب أستوقفوه عصر يوم أمس الجمعة، أثناء إجراؤه تقريرًا مصورًا مع المواطنيين.

قضايا

وتابع المرصد قضية المصور الصحفى محمود شوكان، حيث قررت نيابة شرق القاهرة إحالة القضية المتهم  للمحاكمة الجنائية، وتم إلغاء الجلسة التي كانت مقررة لها  لنظرتجديد حبسهه،  ولم يتثني له التأكد من وجود اسم موكله ضمن أسماء المتهمين المحالين أم تم إستبعاده من القضية.

ورفضت محكمة استئناف القاهرة إستلام المذكرة التي تقدم بها فريق الدفاع عن "شوكان" للإفراج عنه، بحجة عدم وصول أوراق القضية إليها، وأن أوراق القضية مازالت في النيابة العامة.

كما رفضت محكمة جنوب الجيزة نظر الاستئناف المقدم على قرار حبس الصحفى محمد على حسن، مراسل مصر الان، المتهم فى القضيه رقم 24464 جنح العجوزه لمدة 45 يوما  ليستمر حبسه منذ ديسمبر الماضى .

وتابع المرصد قضية الصحفى يوسف شعبان حيث حددت محكمة جنح مستأنف الرمل جلسة يوم 23 أغسطس؛ لنظر الإشكال المقدم من محامي الدفاع عنه لوقف تنفيذ الحكم ضده، لحين النظر في النقض المقدم في القضية المعروفة إعلامياً باسم "قضية قسم الرمل"، والمحكوم عليه فيها بسجن سنة وثلاثة أشهر.

تقارير ومقالات

ونشر المرصد تقريرًا عن المصور الصحفى محمود أبو زيد الشهير بشوكان بمناسبة دخول شوكان فى فترة الحبس الاحتياطي غير القانونى بعد انقضاء عامين له بالحبس على ذمة قضية فض اعتصام رابعة العدوية.

وكتب الصحفى بجريدة اليوم السابق خالد حسين مقال عن المصور الصحفى محمود شوكان جاء بعنوان «محمود شوكان تاجر السلاح»

كما كتب مقالًا أخر بعنوان «الصحفي خالد حسين يكتب .. «المادة 35» قانون إرهاب الصحافة»

وكتب الصحفى أشرف عباس مقالًا يرد فيه على رسالة شوكان الأخيرة جاء بعنوان « سترجع حتماً لمحراب الصحافة لكي تلهمنا بصورك من جديد»

وكتب نقيب الإعلاميين الإلكترونيين، أبو بكر خلاف، أول رسالة له من داخل محبسه، وذلك بعد القبض عليه فى21 يوليو من العام الحالى، وحصل المرصد على الرسالة المكتوبة بتاريخ 15 أغسطس.

ونشر المرصد تقريرًا بمناسبة مرور عامين على مقتل صحفى جريدة الأهرام بمحافظة البحيرة «تامر عبد الرءوف» وجاء التقرير بعنوان «فى الذكرى الثانية لمقتل صحفى الأهرام بكمين للجيش . مازالت التحقيقات فى طى الكتمان»