تأجيل محاكمة 48 متهمًا في قضية "مقتل ميادة أشرف" إلى 24 سبتمر
August 29th, 2016


صحفيون ضد التعذيب

[caption id="attachment_13486" align="aligncenter" width="474"]ميادة أشرف - شهيدة الصحافة ميادة أشرف - شهيدة الصحافة[/caption]

أجلت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، اليوم الاثنين، محاكمة المتهمين بالقضية المعروفة بـ”مقتل ميادة أشرف”، لجلسة 24 سبتمبر القادم، وذلك لتغيب محاميا الدفاع عن المتهمين الثاني والسادس والثلاثين، وللقرارات السابقة وسماع الشهود، وفقًا لما ذكرته وكالة أنباء "أونا".

وقررت المحكمة بناء على ما سبق، إحالة المحاميان محمد ط. م، أيمن. ص، للهيئة التأديبية بمحكمة الاستئناف، وذلك وفقًا للمادة 375 من قانون الإجراءات الجنائية، وذلك لعدم التزامهما بالواجبات التي يقرها قانون المحاماة ولنكوصهما عن مصالح المتهمين الذي وكلوهما، وذلك بعد تخلفهما عن الحضور دون عذر وعدم تعيين مَن يقوم عنهما؛ مما أدى لتعطيل وعرقلة نظر الدعوى.

وأشار "فهمي" في مستهل جلسة اليوم، إلى أن الشهود حاضرين في الميعاد والمحكمة موجودة، وأنها حتى بدء انعقادها لم يحضر باقي أعضاء الدفاع، مضيفًا أن القضية متداولة منذ فترة كبيرة، معلقًا على تصرف الدفاع "لا أعلم هل هي مناورة لتعطيل الفصل في الدعوى، أم لا؟"، ليعقب "يعلم الله".

وتابع القاضي حديثه للدفاع مؤكدًا على أن المتهمين أمانة في أيدي المحكمة ومَن وكلوهم للدفاع عنهم، وأن منهم من يُبرأ أو قد يبرأون جميعًا ليتساءل عمن يتحمل مسئولية حبسهم بسبب ما يراه من "تراخي الدفاع".

وأسندت النيابة العامة إلى المتهمين وعددهم 48 من بينهم 35 محبوسًا ارتكابهم لجرائم تولي قيادة في جماعة إرهابية وإمدادها بالمعونات المادية والأسلحة، والانضمام إليها، وحيازة وإحراز الأسلحة النارية والذخائر والمفرقعات وتصنيعها، والتجمهر المخل بالأمن والسلم العام، والقتل العمد والشروع فيه، والاتلاف العمد للممتلكات تنفيذًا لغرض.