ملخص الدعم القانوني للصحفيين في الأسبوع الأول من شهر أغسطس
August 4th, 2016


صحفيون ضد التعذيب

13940922_313704485639469_1363355402_n

يستكمل مرصد "صحفيون ضد التعذيب" هذا الأسبوع متابعة جلسات قضايا حرية الصحافة والإعلام في ملخص الدعم القانوني الأسبوعي، من خلال فريق الوحدة القانونية للمرصد داخل أروقة المحاكم والأقسام الشرطية، الذي يعمل كالدرع الداعم لحقوق الصحفيين والإعلاميين المسلوبة في مساحة حرة ومستقلة لممارسة مهنتهم.

ويشمل تقرير هذا الأسبوع ملخص الجلسات التي تابعتها وحدة الدعم القانوني بالمرصد خلال الفترة من 30 يوليو إلى 4 أغسطس، حيث حضر محامي المرصد جلسة الصحفيين "عبد الله الفخراني وسامحي مصطفى ومحمد العادلي" بمعهد أمناء الشرطة بطرة، كما تابع باحثوه ومحاموه بشكل مباشر 4 جلسات دعاوى قضائية أخرى متعلقة بالحريات الإعلامية.

الأحد 31 يوليو

حكمت الدائرة رقم 20 جنايات جنوب القاهرة، برئاسة المستشار حسني الضبع، بتغريم هشام يونس رئيس تحرير بوابة الأهرام الإلكترونية 10 آلاف جنيه، وحبس أحمد عبد العظيم عامر الصحفي بذات البوابة عامًا مع الشغل والنفاذ، لاتهامهما بنشر أخبار كاذبة عن المستشار أحمد الزند وزير العدل السابق.

وفي نفس اليوم، أصدرت محكمة النقض حكمًا نهائيًا باتًا برفض الطعن المقدم من الإعلامي والباحث في الشؤون الإسلامية إسلام البحيري على حكم حبسه، بتهمة ازدراء الدين الإسلامي خلال برنامجه التليفزيوني "مع إسلام"، في القضية رقم 6931 لسنة 2015 جنح مصر القديمة.

الثلاثاء 2 أغسطس

قررت غرفة المشورة المنعقدة بمحكمة دمياط الابتدائية استمرار حبس الصحفي صبري أنور الصحفي بجريدة "البديل" 45 يومًا علي ذمة التحقيقات، على أن يتم نظر التجديد القادم يوم 13 سبتمبر، وذلك على خلفية القضية رقم 205 لسنة 2015 حصر أمن دولة عليا بتهمة الانتماء لجماعة إرهابية أسست على خلاف القانون ونشر أخبار كاذبة.

وقد دفعت هيئة الدفاع بانتفاء مبررات الحبس الاحتياطي، وقدموا حافظة مستندات تنطوي على تليغرافات بلاغات تم تقديمها للنائب العام ووزير الداخلية، تفيد بالقبض على الصحفي صبري أنور من منزله واقتياده إلى مكان غير معلوم، واحتجازه بدون وجه حق دون العرض على السلطات المختصة.

الأربعاء 3 أغسطس

أجلت محكمة جنايات جنوب القاهرة الدائرة رقم 11، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، نظر القضية المعروفة إعلاميًا بـ"مقتل ميادة أشرف"، التي تحمل رقم 7184 لسنة 2015 جنايات عين شمس والمقيدة برقم 566 لسنة 2015 كلي شرق القاهرة، لجلسة 29 أغسطس الجاري لتعذر حضور المتهمين من محبسهم، وذلك على خلفية اتهامهم بقتل صحفية جريدة الدستور ميادة أشرف أثناء تأدية عملها بالإضافة إلى اتهامات عديدة أخرى.

وفي ذات اليوم، قررت محكمة جنايات الجيزة الدائرة 14 المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار معتز خفاجي، تأجيل جلسة إعادة محاكمة صحفيي شبكة رصد الإخبارية (عبد الله الفخراني وسامحي مصطفى ومحمد العادلي) وآخرين، في القضية رقم 2210 لسنة 2014 جنايات العجوزة، والمعروفة إعلاميًا بـ"غرفة عمليات رابعة"، لـ25 سبتمبر القادم لتعذر حضور محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين بسبب ظروفه الصحية.

وأيضًا في ذلك اليوم، أعلنت محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار محمد محمود المنعقدة بمحكمة جنوب القاهرة الابتدائية بزينهم، تنحي هيئة المحكمة عن نظر قضية الصحفي عبد الحليم قنديل رئيس تحرير جريدة صوت الأمة، والصحفي محمد سعد خطاب، لاتهامهما بسب وقذف أعضاء مجلس إدارة نادي القضاة، أثناء تولي المستشار أحمد الزند رئاسة النادي، لاستشعارها الحرج.