3 حالات منع من التغطية وحالتين قبض على الصحفيين فى أسبوع
August 9th, 2015


10670027_638388189602718_6117792966838714541_n

وثق مرصد صحفيون ضد التعذيب، هذا الأسبوع 3 حالات منع من التغطية وحالتين تعدى بالضرب على الصحفيين أثناء قيامهم بعملهم، كما وثق المرصد  حالتى قبض على الصحفيين واحتجازهم بسبب عملهم الصحفى ، كانت الأولى بوسط القاهرة والثانية بمحافظة الإسماعيلية، وتابع المرصد  تأجيل قضية صحفيى الجزيرة الإجليزية وقضية المصور الصحفى شوكان، و إخلاء سبيل مصور المصرية وجدى خالد.

وأطلق المرصد  خدمة الوتس أب، لرصد وتوثيق الانتهاكات المتعلقة بالصحفيين أثناء تأدية عملهم من خلال رقم 01095505959.

القبض على صحفيين

وتابع المرصد قضية صحفىى جريدة المصريون الثلاثة الذين تم القبض عليهم يوم الإثنين الماضى أثناء قيامهم بعمل تقرير فى منطقة وسط القاهرة وتدخلت نقابة الصحفيين للإفراج عنهم ،حيث أكد فتحي مجدي مدير تحرير جريدة المصريون، أن نيابة قصر النيل قررت الإفراج عن صحفيي الجريدة المتدربين وهم " عبد الرحمن جمال ، أحمد عادل على ، عبد الفتاح الحبشى"وذلك بعد تدخل نقابة الصحفيين لحل الأزمة وعلي رأسهم خالد البلشي رئيس لجنة الحريات

كما أكد محمد جمعة مراسل جريدة الوفد  بمحافظة الإسماعيلية، أنه تم إطلاق سراحه بعد احتجازه لمدة  تصل إلى ساعة في كمين القوات المسلحة، الموجود بالقرب من قرية عين غصين على طريق الإسماعيلية السويس،  وذلك بعد قيامه بالإتصال بقيادات الحزب في القاهرة،  مؤكدًا أنه يحمل جميع التصاريح الخاصة بتغطية افتتاح  قناة السويس الجديدة .

تعدى ومنع من التغطية

واتهم الصحفى بجريدة الدستور على معتمد، موظفي أمن نادي الزمالك، بالتعدي عليه بالضرب أثناء قيامه بتصوير حالة إغماء لأحد مشجعي النادي بسبب التدافع والإزدحام الشديد الذي شهده النادي خلال احتفال الجمهور بالفوز بالدوري فى بداية الأسبوع الماضى.

ووثق المرصد منع الصحفيين من مصاحبة  وزير الثقافة خلال زيارته لقناة السويس الجديدة حيث، فاجأ عبد الواحد النبوى، وزير الثقافة، الصحفيين بعدم إمكانية اصطحابهم معه فى الجولة المقررة للمواقع التى سيقام عليها افتتاح القناة وأرجع ذلك إلى وجود تشديدات أمنية تمنع اصطحاب الصحفيين.

واتهم أحمد إسماعيل الحريرى المخرج بقناة سى أر تي ، عدداً من البلطجية باقتحام مقر القناة بمدينة الإنتاج والاعتداء بالضرب على عدد من العاملين بها وهى الأخبار التي نفتها مدينة الإنتاج الإعلامى .

كما منع الأمن الإداري الخاص بكلية أداب جامعة عين شمس اليوم 5 أغسطس، الصحفيين من تغطية تنسيق طلاب المرحلة الثانية لطلاب الثانوية العامة بنظاميها القديم و الحديث، بالرغم من حصولهم على تصريح من إدار العلاقات العامة بالجامعة.

ومنع اللواء علي أبو زيد مدير أمن شمال سيناء، الصحفيين من تغطية اﻻنتشار الأمني بالتزامن مع احتفال المحافظة بافتتاح قناة السويس الجديدة – حسب موقع جريدة فيتو.

محاكمـــــــــــات

وتابع المرصد قضية المصور الصحفى بجريدة المصرية وجدى خالد  بعد أن قررت محكمة جنح مستأنف قصر النيل تأييد قرار إخلاء سبيل وذلك بعد أن قررت محكمة قصر النيل الجزئية  إخلاء سبيله من سرايا النيابة.

تابع المرصد قضية صحفىى الجزيرة و المتهمين فى القضية المعروفة  إعلاميًا بـ"خلية الماريوت"، حيث قررت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حسن فريد، مد أجل الحكم فى إعادة محاكمة صحفىى قناة الجزيرة  والمتهمين فيها بارتكاب جرائم التحريض على البلاد  واصطناع مشاهد وأخبار كاذبة وبثها عبر القناة لجلسة 29 أغسطس لدواع أمنية.

كما تابع المرصد قضية المصور الصحفى شوكان حيث أمرت محكمة جنايات القاهرة، تأجيل جلسة  محمود أبو زيد شوكان فى القضيةرقم 15899 إدارى مدينة نصر أول لسنة 2013 والمعروفة إعلامياً بـ” أحداث فض رابعة، لجلسة 17 أغسطس القادم وذلك لتعذر نقل المتهمين نقل المتهمين للمرة الثانية على التوالى.

رسائل 

كتب المصور الصحفى محمود أبو زيد الشهير "بشوكان" رسالة جديدة له من داخل محبسه بمناسبة مرور عام على حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي، وهي الرسالة التي نقلتها عنه المفوضية  المصرية للحقوق والحريات فى تقريرها السنوى عن حرية الصحافة  والإعلام،وكانت بعنوان "لم أشعر بحكم الرئيس السيسي بسبب تواجدي بين جدران السجن الأربعة"