بين إخلاء المحكمة و طعن النيابة مازال مصور المصريون محبوسًا لأكثر من 120 يومًا
April 4th, 2015


صحفيون ضد التعذيب

11

 بعد أكثر من 120 يومًا ،مازال أيمن شحات عبد النبي صقر مصور صحفي موقع المصريون محبوسا بعد القبض عليه في نوفمبر من العام الماضي بعد أن تم اتهامه بتصوير منشأت عسكرية في التظاهرات التي عرفت باسم بـاسم “انتفاضة الشاب المسلم " بمنطقة المطرية .

وقد وجهت  نيابة المطرية لأيمن صقر تهم الإنضمام لجماعة أسست على خلاف القانون، وتصوير منشآت عسكرية فى القضية رقم ١٠٣٦٩ لسنة ٢٠١٤ إداري المطرية، و قررت  فى يوم 1ديسمبر 2014، حبس المصور الصحفى 15يوماً علي ذمة التحقيقات .

وقال مؤمن رميح محامى " صقر" لصحفيون ضد التعذيب أن موكله قد تعرض للإعتداء بالضرب والتعذيب داخل مكان احتجازه بقسم شرطة المطرية فى 8 ديسمبر 2014 من قبل أمناء شرطة القسم .

وأضاف رميح أنه سيتقدم يوم 9 ديسمبر 2014 ، بطلب للنيابة المختصه لعرض "صقر" على الطب الشرعي الاعتداء عليه ، وبناءاً علي تقرير الطب الشرعي يتم إتخاذ الإجراءات القانونية تجاه من قاموا بتعذيبه، مشيرًا  لتعنت النيابة ورفضها البوح بأي معلومات فى القضية.

رفضت محكمة جنح المطرية في 16 ديسمبر 2014 طلب الاستئناف الذى تقدم به دفاع " صقر" علي قرار حبس موكله 15 يوماً علي ذمة التحقيقات .

photo.php

وقد دعا عدد من الصحفيين للتضامن مع المصور الصحفى بتنظيم  وقفه احتجاجية فى يوم28 ديسمبر 2014 على سلالم نقابة الصحفيين ،للمطالبة بالإفراج الفوري عنه حتى يتكمن من حضور إمتحانات الفصل الدراسى الأول .

وأمتنع  قاضى محكمة جنح المطرية،  عن نظر تجديد حبس الصحفى، بتاريخ 4 يناير2015 وذلك بسبب عدم تقديمه في الموعد المحدد له قانونًا وبعد قرب إنقضاء مدة الحبس الإحتياطي المقررة بـ 45 يوماً واصفاً هذا بإنها حالة من القصور والاستهتار واللامبالاة من قبل النيابة .

و طالب دفاع المتهم بعدم الصمت على ما وصفه بالتخاذل وسرعة التقدم بعريضة لرئيس نيابة المطرية المستشار أمجد المنوفي وللنائب العام المستشار هشام بركات لتوضيح هذا القصور .

بينما جاء رد النيابة على عكس ماسبق وقد نفت ما ذكرته المحكمة المختصة بنظر الجلسة ،وحددت جلسة الأحد الموافق 11 يناير لنظر تجديد الحبس أمام نفس المحكمة التي عارضت في اختصاصها .

وتقدم دفاع " صقر" بطلب للمحامي العام لنيابات شرق القاهرة الكلية ، فى يوم الثلاثاء الموافق 13 يناير ،2015 ، بشأن الإفراج الوجوبي عن موكله موضحاً أن استمرار حبسه يعد تجاوزاً عما هو مقرر قانونياً بشأن مدة الحبس الإحتياطي .

وبعد تكرارامتناع القاضي عن نظر تجديد حبس مصور المصريون لأكثر من مرة ، أعلن "صقر" فى يوم 20 يناير 2015 إضرابه عن الطعام احتجاجاً علي عدم الإفراج عنه بعد انقضاء مدة الحبس الإحتياطي وتأخر نظر جلسته عدة مرات .

قررت الدائرة 14 جنايات المنعقدة بمحكمة العباسية، بتاريخ 11 فبراير 2015، ٍ إخلاء سبيل مصور المصريون أثناء جلسة نظر الاستئناف المقدم من الدفاع علي قرار حبسه 45 يوماً.

ولكن تقدمت النيابة بالطعن على قرار إخلاء سبيل " صقر" فى يوم 15 فبراير 2015، وأمرت بإستمرار حبسه 45 يوماً جديدة علي ذمة التحقيقات.

قررت محكمة جنح المطرية مرة أخرى ، فى يوم 26 فبراير 2015، إخلاء سبيل " صقر" من قسم المطرية بكفالة قدرها ألف جنيه ، لكن النيابة قد تقدمت بالطعن فى اليوم التالى من صدور قرار إخلاء السبيل وتعد هذه المرة الثانية لطعن النيابة على إخلاء سبيل شقيق وأمرت باستمرار حبسه 45 يوماً جديدة لتحدد له جلسة  يوم الأحد الموافق 5 أبريل 2015 .