غرفة عمليات المرصد: 17 انتهاكًا ضد الصحفيين خلال تغطية جولة الإعادة بالمرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية
December 3rd, 2015


صحفيون ضد التعذيب

الإنفو جراف 2

رصدت غرفة عمليات مرصد “صحفيون ضد التعذيب”، وقوع 17 انتهاكًا بحق الصحفيين الميدانيين، أثناء تغطيتهم لعملية التصويت بجولة الاعادة، من المرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية لعام 2015 التي شملت 13 محافظة.

وقام المرصد بتسجيل وتوثيق حالات الانتهاك عبر غرفة العمليات التي استمرت لمدة يومين متتاليين هما 1 و 2 ديسمبر، واعتمد فريق العمل على 3 محاور متوازية للرصد والتوثيق: أولًا عبر الفريق الميداني حيث يتم رصد الواقعة، وثانيًا من خلال التواصل مع الشهود والضحايا وتوثيق الشهادات، وأخيرًا عن طريق البحث في الوسائل الإعلامية الإلكترونية في حالة عدم توفر معلومات ميدانية أو تواصل مباشر.

وتمكن المرصد من توثيق 11 حالة عبر الشهادات المباشرة، والفريق الميداني للمرصد، وتسجيل 6 حالات وفقًا للجهات الصحفية المختلفة.

وتنوعت الانتهاكات حيث سجل المرصد 10 حالات منع من التغطية في نطاقات جغرافية مختلفة، كما تم تسجيل 3 حالات استيقاف، وحالتين تعدي بالضرب أو إصابة، وتسجيل حالة اتلاف معدات صحفية، وحالة تعدي بالقول.

وفي قائمة جهة المعتدي تصدرت وزارة الداخلية الفئات الأكثر انتهاكًا بحق الصحفيين، بعدد 10 حالات، تلتها فئة المدنيين بعدد 6 حالات، وسجلت فئة الجهات الحكومية والمسئولين حالة واحدة.

12343137_1678255059054446_2110118319_o

أما جغرافيًا فتمركزت معظم الانتهاكات بالعاصمة حيث سجلت محافظة القاهرة إحدى عشر انتهاكًا، تلتها محافظة المنوفية بعدد 3 انتهاكات وسجلت محافظة الغربية انتهاكين، وسجلت محافظة كفر الشيخ انتهاك واحد فقط، كما لم يسجل المرصد اي انتهاكات في محافظات الإسماعيلية، والدقهلية، والقليوبية، والشرقية، ودمياط، وجنوب سيناء، وشمال سيناء، وبورسعيد، والسويس.

الإنفوجراف 1

وينوه المرصد أن تلك الحالات ليست حصرًا كاملًا، بل هي ما تمكنت الوحدة البحثية من رصده و توثيقه، بالتعاون مع الفريق الميداني للمرصد.

حالات المنع من التغطية أو مسح محتوي الكاميرا:

شهد اليوم الأول من التصويت بجولة الاعادة للمرحلة الثانية قيام بعض القضاة بمنع الصحفيين من التغطية بمحافظة كفر الشيخ رغم حصولهم علي تصريح اللجنة العليا للانتخابات، كما قام أحد افراد الشرطة بمنع الصحفيين من التواجد وتغطية العملية الانتخابية  أمام المدخل الرئيسي للجنة كلية الهندسة بشبرا، فيما قام أحد أنصار المرشحين البرلمانيين بمنع أحمد حمام مراسل جريدة المشهد من التغطية ورصد المخالفات الانتخابية بمنطقة دار السلام، وكذلك منع أحد ضباط الشرطة المشرفين على تأمين إحدى اللجان الانتخابية التابعة لدائرة السبتية مراسل موقع مصراوي من التغطية وممارسة عمله.

وفي اليوم الثاني قام أحد انصار المرشحين البرلمانيين بمنطقة الساحل بشبرا بمنع محمد السنوسي مراسل جريدة الفجر من التصوير ورصد المخالفات الانتخابية أمام أحدي اللجان، كما قام أحد أفراد الشرطة بمنع مصطفي سعداوي مراسل موقع مصر العربية  وعبد الجواد محمد مراسل جريدة التحرير من الدخول لاحدي اللجان بحلوان وتغطية العملية الانتخابية، وأيضًا تم منع أحمد الجمل مراسل جريدة الشروق وعدد من الصحفيين من التغطية، وحضور عملية الفرز باللجنة العامة بدائرة حلوان والمعصرة بمركز شباب المعصرة.

حالات الاستيقاف أو الاحتجاز للتحقيق:

في اليوم الأول قام أحد ضباط الشركة المكلفين بتأمين إحدى اللجان بالسبتية باستيقاف فريد قطب مراسل موقع مصراوي اثناء تغطيته للعملية الانتخابية، وفي اليوم الثاني استوقف أنصار أحد المرشحين محمد السنوسي مراسل جريدة الفجر وقاموا بتفشيته أثناء أداء عمله امام إحدى اللجان بنطقة الساحل بشبرا، وأيضًا قام أحد ضباط الشرطة باستيقاف مراسل جريدة صوت الناس بمدينة تلا بمحافظة المنوفية وتحفظوا عليه أثناء قيامه بتغطية الانتخابات.

حالات التعدي بالضرب والقول أو التهديد واتلاف معدات صحفية:

في اليوم الأول، تعرض مراسل جريدة المشهد أحمد حمام للاعتداء بالضرب، من قبل أحد أنصار المرشحين البرلمانيين أثناء أداء عمله بمنطقة دار السلام.

وفي اليوم الثاني قام أحد افراد الشرطة بالاعتداء بالضرب علي مراسل جريدة صوت الناس بالمنوفية أمام إحدى اللجان الانتخابية، كما قام بتكسير كاميرته والاستيلاء علي كارت الذاكرة الخاص به، وأيضًا اعتدت زوجة أحد المرشحين بالتعاون مع أنصاره بالقول علي مراسل جريدة التحرير، وحاولت الاعتداء عليه بالضرب، أثناء رصده لمخالفات انتخابية أمام إحدى اللجان بالمحلة.

للإطلاع على التقرير كاملا ولتحميله من هنــــــــــــا

للإطلاع على الأرشيف الخاص بالمرصد من هنـــــــــا