غرفة عمليات الانتخابات البرلمانية لعام 2015.. 149 انتهاكا ضد الصحفيين والإعلاميين أثناء التغطية
December 28th, 2015


صحفيون ضد التعذيب

26

يعد هذا التقرير رصدًا وتوثيقًا لحالات الانتهاك التي وقعت بحق عدد من الصحفيين، خلال فترة التصويت بالانتخابات البرلمانية لعام 2015، في مرحلتيها الأولى والثانية، والتي لم يسلم خلالها الصحفيون من الاعتداءات المختلفة، بالرغم من حصولهم على تصاريح من اللجنة العليا للانتخابات تسمح لهم بتغطية العملية الانتخابية.

وسجل مرصد صحفيون ضد التعذيب 149 انتهاكًا ضد الصحفيين والإعلاميين خلال هذه الفترة، وكانت الجولة الأولى من المرحلة الثانية هي الأسوأ، حيث تعرض الصحفيون فيها لـ60 انتهاك، مما يوضح مدى التضييق والخناق عليهم أثناء قيامهم بعملهم في الشارع المصري، دون احترام لحقهم في نقل الأحداث، مما يعد مخالفة واضحة لحق الصحفي الذي يكفله الدستور المصري، فقد نصت المادة رقم 70 من مواده على أن حرية الصحافة والطباعة والنشر الورقي والمرئي والمسموع والإلكتروني مكفولة، بالإضافة لتأكيد قانون تنظيم الصحافة في مواده رقم ” 8 و 9 و 10 و 11 و12" على حق الصحفي في الحصول على المعلومات والإحصاءات والأخبار من مصادرها طبقًا للقانون.

وتصدر انتهاك المنع من التغطية أو مسح محتوى الكاميرا، قائمة الانتهاكات الأكثر حدوثًا للصحفيين، وجاءت القوات النظامية المتمثلة في "الجيش والشرطة" على رأس القائمة في انتهاك حق الصحفيين، كما توسعت دائرة الجهات المعتدية، مما يبرز حالة التخوف والقلق التي أنتابت المجتمع المصري بجميع فئاته، من قوة الصورة والكلمة الحرة.

منهجية رصد وتوثيق الانتهاكات

• البعد الزماني:

قام فريق عمل مرصد "صحفيون ضد التعذيب"، بالرصد والتوثيق، خلال فترة انعقاد عملية الاقتراع بالانتخابات البرلمانية لعام 2015، والتي انعقدت على مرحلتين ضمت كل مرحلة جولتين "جولة أولى وجولة إعادة"، وانعقدت الجولة الأولى من المرحلة الأولى للانتخابابت يومي 18 و19 أكتوبر، تبعتها جولة الإعادة يومي 27 و 28 أكتوبر، بينما انعقدت الجولة الأولى من المرحلة الثانية يومي 22 و23 نوفمبر، تلتها جولة الإعادة يومي 1 و 2 ديسمبر، بالاضافة للجولة الأولى من التصويت بالدوائر المؤجلة يومي 6 و 7 ديسمبر، وفي يومي 15 و16 ديسمبر انعقدت جولة الإعادة بالدوائر المؤجلة، حيث قررت المحكمة الإدارية العليا إلغاء الانتخابات بأربع دوائر انتخابية وإعادتها من جديد.

• البعد المكاني:
امتدت تغطية المرصد للانتهاكات المُمارسة ضد الصحفيين والإعلاميين إلى مختلف محافظات الجمهورية التي حدثت بها انتهاكات، حيث شملت المرحلة من الأولى من الانتخابات 14محافظة، والمرحلة الثالنية 13 محافظة، وحسب التقرير النهائي، فقد توزعت الانتهاكات المسجلة خلال المرحلتين في 18 محافظة.

• وسائل الرصد والتوثيق:
اعتمد فريق العمل على 3 محاور متوازية للرصد والتوثيق، أولًا عبر الفريق الميداني حيث يرصد الواقعة، وثانيًا بالتواصل مع الشهود والضحايا وتوثيق الشهادات وتجميع الأدلة المتوفرة، وأخيرًا بالبحث عبر الوسائل الإعلامية الإلكترونية في حالة عدم توفر معلومات ميدانية أو تواصل مباشر.

أساسيات تصنيف الانتهاكات

فيما يلي عرض مبسط للأساسيات والقواعد التي قام فريق عمل المرصد باتباعها في تصنيف وتقسيم الانتهاكات:

حالة الانتهاك: كل واقعة محددة بتوقيت معين ومكان معين، يحدث فيها انتهاك معين، لصحفي واحد، على سبيل المثال، إذا تم القبض على 3 صحفيين في واقعة معينة وتعرض أحدهم للضرب وآخر للتعدي بالقول، سيتم احتساب 5 انتهاكات في تلك الحالة (3 حالات للقبض على كل صحفي، حالة ضرب لصحفي، حالة تعدي بالقول لصحفي).
وهناك حالات خاصة مثل منع من التصوير لجميع الصحفيين أثناء حدث معين، ففي هذه الحالة يتم تسجيلها كحالة انتهاك واحدة تحت بند (انتهاك جماعي بمنع التصوير).

ولمزيد من التوضيح فسنقوم بعرض سريع لتقسيم طبيعة أو آثار الضرر، والتي تنقسم داخليًا إلى أنواع محددة من الانتهاكات:

1- أضرار جسدية:

– حالات قتل للصحفيين أثناء تأدية عملهم.
– التعدي بالضرب أو التعرض لإصابة، وتشمل (الضرب والسحل، والتعذيب، أو إصابة مباشرة خلال تغطية الاشتباكات).
– التعدي بالضرب أو التعرض لإصابة داخل مكان احتجاز.

2- أضرار معنوية:

– واقعة قبض وتوجيه اتهام، وتشمل (عمل محضر وتوجيه اتهامات وعرض على النيابة).
– استيقاف أو احتجاز للتحقيق (واقعة الاحتجاز “استيقاف” تكون لفترة مؤقتة بعدها يتم إطلاق سراح الصحفي).
– التعدي بالقول أو التهديد، وتشمل (السب، والألفاظ النابية، والتهديدات، سواء بطريقة مباشرة أو عبر وسائل تواصل).

3- أضرار مهنية:
– منع التغطية أو مسح محتوى الكاميرا، وتشمل جميع وسائل المنع من التغطية، سواء تصوير أو بث أو مسح ما تم تغطيته من الكاميرا..

4- أضرار مادية:

– اختطاف أو التحفظ على المعدات الصحفية، وتشمل جميع أنواع المعدات والممتلكات الصحفية غير الشخصية.
– إتلاف أو حرق معدات صحفية، وتشمب جميع أنواع المعدات والممتلكات الصحفية غير الشخصية).
– إخلاء سبيل بكفالة مالية، وذلك يخص الصحفيين الميدانيين الذين يلقى القبض عليهم من قبل جهات التحقيق.

عرض إحصائي نوعي
149 انتهاكًا ضد الصحفيين والإعلاميين أثناء تغطيتهم جولات التصويت بالانتخابات البرلمانية لعام 2015

الانتهاكات ترتفع في الجولة الأولى بالمرحلة الثانية:
سجل المرصد 149 انتهاكًا بحق الصحفيين أثناء تغطيتهم للانتخابات البرلمانية، حيث سجلت الجولة الأولى من المرحلة الأولى 44 انتهاكًا، وسجلت جولة الإعادة من نفس المرحلة 23 انتهاكًا، بينما سجلت الجولة الأولى من المرحلة الثانية 60 انتهاكًا لتتصدر بذلك قائمة الانتهاكات، وسجلت جولة الإعادة من نفس المرحلة 17 انتهاكًا، وأخيرًا سُجلت 5 انتهاكات خلال تغطية الانتخابات بالجولة الأولى في الدوائر المؤجلة والتي شملت 4 دوائر فقط، وفي جولة الإعادة لم تُسجل أي انتهاكات.

وينوه المرصد أن تلك الحالات ليست حصرًا كاملًا، بل هي ما تمكنت الوحدة البحثية من رصده وتوثيقه، بالتعاون مع الفريق الميداني للمرصد.

رسم بياني يوضح توزيع الانتهاكات التي سجلها المرصد وفقًا لجولات الانتخابات البرلمانية

جولات

جدول (1) يوضح توزيع الانتهاكات، وفقا لدرجة التوثيق:

درجة توثيق 1

درجة التوثيق

قام مرصد صحفيون ضد التعذيب، برصد وتسجيل إجمالي 149 انتهاكًا ضد الصحفيين والإعلاميين في عدد من المحافظات المختلفة، أثناء تغطيتهم للانتخابات البرلمانية لعام 2015، حيث قام فريق عمل المرصد بتوثيق 72 حالة إما عن طريق شهادات مباشرة أو عبر الفريق الميداني، كما تم تسجيل 75 حالة عن طريق مصادر صحفية مختلفة، وأخيرًا سُجل انتهاكين وفقًا للجهات الحقوقية.

وشهدت الجولة الأولى من المرحلة الأولى من الانتخابات توثيق 11 انتهاكًا عن طريق الشهادات المباشرة أو الفريق الميداني، وتسجيل 31 انتهاكًا وفقًا لجهات صحفية، وأيضًا تسجيل انتهاكين وفقا لجهات حقوقية، وفي جولة الإعادة من نفس المرحلة تم توثيق 14 انتهاكًا بشكل مباشر وتسجيل 9 انتهاكات من خلال الجهات الصحفية، أما في الجولة الأولى من المرحلة الثانية تم توثيق 31 انتهاكًا توثيق مباشر وتسجيل 29 انتهاكًا عبر الجهات الصحفية، بينما في جولة الإعادة من نفس المرحلة تم توثيق 11 انتهاكًا بشكل مباشر، وتسجيل 6 انتهاكات عبر الجهات الصحفية، وأما في جولة التصويت بالدوائر المؤجلة تم توثيق 5 انتهاكات بشكل مباشر.

المنع من التغطية أكثر الانتهاكات تكرارًا:

جدول رقم (2) يوضح توزيع الانتهاكات وفقا لنوع الانتهاك:

نوع الانتهاك 1

نوع الانتهاكات

تعرض الصحفيون أثناء تغطيتهم للانتخابات البرلمانية إلى عدد كبير من الانتهاكات المتنوعة، تصدرها المنع من التغطية أو مسح محتوى الكاميرا، حيث سجل المرصد 99 حالة منع من التغطية أو مسح محتوى الكاميرا، و17 حالة استيقاف أو احتجاز للتحقيق، و12 حالة تعدي بالقول أو التهديد، و9 حالات تعدي بالضرب أو إصابة، و6 حالات للتحفظ على معدات صحفية، وحالتي قبض على صحفيين، وحالتين اتلاف معدات صحفية، وحالة خطف واحدة، وحالة إخلاء سبيل بكفالة مالية.

وتوزعت الانتهاكات على الجولات المختلفة للانتخابات، ففي الجولة الأولى من المرحلة الأولى سجلت 31 حالات منع من التغطية أو مسح محتوي الكاميرا، و 7 حالات تعدي بالضرب أو إصابة، وحالتين استيقاف أو احتجاز للتحقيق، وحالتين تعدي بالقول أو التهديد، وحالة اتلاف معدات صحفية وحالة خطف، وفي جولة الإعادة من نفس المرحلة تم تسجيل 15 حالة منع من التغطية أو مسح محتوي الكاميرا، و 4 حالات استيقاف أو احتجاز للتحقيق، وحالتين تحفظ على معدات صحفية وحالة تعدي بالقول أو التهديد، وحالة قبض وتوجيه اتهامات.

ولم تتوقف الانتهاكات في المرحلة الثانية حيث شهدت الجولة الأولى منها تسجيل 41 حالة منع من التغطية، أو مسح محتوى الكاميرا، و 8 حالات استيقاف أو احتجاز للتحقيق، و5 حالات تعدي بالقول أو التهديد، و4 حالات تحفظ على معدات صحفية، وحالة قبض واحدة، وحالة واحدة لإخلاء سبيل بكفالة مالية، وفي جولة الإعادة من نفس المرحلة تم تسجيل 10 حالات منع من التغطية أو مسح محتوى الكاميرا، و3 حالات استيقاف أو احتجاز للتحقيق، وحالتين تعدي بالضرب أو اصابة، وتسجيل حالة تعدي بالقول أو التهديد وحالة اتلاف معدات صحفية.

وفي جولة التصويت بالدوائر المؤجلة تم تسجيل 3 حالات تعدي بالقول أو التهديد، وحالتين منع من التغطية أو مسح محتوي الكاميرا.

تعددت الأطراف المعتدية على الصحفيين:

جدول رقم (3) يوضح توزيع الانتهاكات وفقا لجهة المعتدي:

جهة المعتدي 1

جهة المعتدي

تعددت الجهات المعتدية على الصحفيين، فخلال فترة الانتخابات البرلمانية شهدت اللجان الانتخابية تأمينًا مشتركًا من قوات الجيش والشرطة معًا، واللتين ارتكبتا 49 انتهاكًا بحق الصحفيين، تلاهم فئة المدنيين بعدد 35 انتهاكًا، وسجلت فئة الجهات الحكومية والتي تمثلت في القضاة والمشرفين على اللجان 27 انتهاكًا، وسجلت وزارة الداخلية منفردة 27 انتهاكًا، بينما سجلت القوات المسلحة منفردة 10 انتهاكات، كما تم تسجيل انتهاك واحد لم يتثني للمرصد معرفة جهة المعتدي.

وتوزعت الانتهاكات في الانتخابات على المرحلتين ففي الجولة الأولى من المرحلة الأولى سجلت القوات النظامية المتمثلة في الجيش والشرطة معًا 11 انتهاكًا، وسجلت فئة المدنيين 15 انتهاكًا، وسجلت فئة الجهات الحكومية والمسئولين 10 انتهاكات، وسجلت وزارة الداخلية منفردة 5 انتهاكات، وسجلت القوات المسلحة انتهاكين، كما تم تسجيل انتهاك واحد لم يتثني للمرصد تحديد جهة المعتدي، وفي جولة الإعادة من نفس المرحلة، سجلت القوات النظامية "الجيش والشرطة" 14 انتهاكًا، وسجلت فئة المدنيين 4 انتهاكات، وسجلت وزارة الداخلية انتهاكين والقوات المسلحة انتهاكين وسجلت فئة الجهات الحكومية والمسئولين انتهاك واحد.

وفي الجولة الأولى من المرحلة الثانية بالانتخابات سجلت القوات النظامية "الجيش والشرطة" 24 انتهاكًا وسجلت فئة الجهات الحكومية والمسئولين 15 انتهاكًا، وسجلت وزارة الداخلية منفردة 10 انتهاكات والقوات المسلحة 6 انتهاكات وسجلت فئة المدنيين 5 انتهاكات، وفي جولة الإعادة من نفس المرحلة سجلت وزارة الداخلية 10 انتهاكات وسجلت فئة المدنيين 6 انتهاكات وسجلت فئة الجهاات الحكومية والمسئولين انتهاك واحد.

وفي جولة الانتخابات بالدوائر المؤجلة تم تسجيل 5 انتهاكات من قبل فئة المدنيين.

يذكر أن إجمالي حالات الانتهاك التي سجلتها القوات النظامية المتمثلة في قوات من الجيش والشرطة، لا يدخل ضمنها الحالات التي سجلتها قوات الشرطة أو الجيش بشكل منفرد.

القاهرة والجيزة تسجلان الانتهاكات الأكثر ضد الصحفيين :

جدول رقم (4) يوضح توزيع الانتهاكات جغرافيا:

جغرافيا 1

جغرافيا

توزعت الانتهاكات خلال فترة الانتخابات البرلمانية على 18 محافظة مختلفة، حيث انعقدت الانتخابات على مرحلتين، ضمت المرحلة الأولى 14 محافظة، وهم " الجيزة والفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط والوادي الجديد وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والبحر الأحمر والاسكندرية والبحيرة ومرسى مطروح"، وسُجلت الانتهاكات خلال تلك المرحلة بجولتيها في 9 محافظات وخلت الخمس محافظات الأخرى من أي انتهاكات، وضمت المرحلة الثانية 13 محافظة، وهم " القاهرة والقليوبية والمنوفية والدقهلية والغربية والشرقية ودمياط والإسماعيلية وبورسعيد والسويس وشمال سيناء وكفر الشيخ وجنوب سيناء"، وسُجلت الانتهاكات خلال تلك المرحلة بجولتيها في 9 محافظات وخلت الأربع محافظات الأخرى من أي انتهاكات.

ففي الجولة الأولى من المرحلة الأولى بالانتخابات سجلت محافظة الجيزة 33 انتهاكًا، وسجلت محافظات البحيرة وأسيوط والمنيا وأسوان انتهاكين لكل محافظة، كما سجلت محافظات الإسكندرية وسوهاج وقنا انتهاكًا واحدًا لكل محافظة، وفي جولة الإعادة بنفس المرحلة سجلت محافظة الجيزة 18 انتهاكًا، وسجلت محافظة الإسكندرية انتهاكين، وسجلت محافظات الفيوم وأسيوط وسوهاج انتهاكًا واحدا لكل محافظة.

وفي الجولة الأولى من المرحلة الثانية بالانتخابات سجلت محافظة القاهرة 48 انتهاكًا، وسجلت محافظة شمال سيناء 4 انتهاكات، وسجلت محافظتي الدقهلية والاسماعيلية انتهاكين في كل محافظة، وسجلت محافظات القليوبية وكفر الشيخ والمنوفية انتهاكًا واحدًا في كل محافظة، وفي جولة الإعادة من نفس المرحلة، سجلت محافظة القاهرة 11 انتهاكًا، وسجلت محافظة المنوفية 3 انتهاكات، وسجلت محافظة الغربية انتهاكين، وسجلت محافظة كفر الشيخ انتهاكًا واحد.

وفي جولة الانتخابات بالدوائر الأربعة المؤجلة، بمحافظات البحيرة والإسكندرية وبني سويف، تم تسجيل 5 انتهاكات بحق الصحفيين بمحافظة الاسكندرية.

للإطلاع على التقرير كاملًا وتحميله من هنـــــــا

للإطلاع على الأرشيف الخاص بالمرصد من  هنــا