تقرير نهائي – غرفة عمليات المرصد – الذكرى الرابعة للثورة – 29 حالة انتهاك ضد الصحفيين
January 29th, 2015


شهدت الذكرى الرابعة لثورة 25 يناير انتهاكات جسيمة ممنهجة بحق الصحفيين الميدانيين الذي حملوا الأمانة في ظل حالة “عدم الاستقرار” التي تمر بها البلاد من أجل نقل الحقيقية كاملة لما يجرى بالشارع، وذلك مما تم توثيقه عبر غرفة المتابعة التي عقدها مرصد “صحفيون ضد التعذيب” اليوم لرصد وتسجيل الانتهاكات التي تعرض إليها الصحفيون أثناء عملهم الميداني وتغطية الفعاليات.

المنهجية والوسائل التي التزم بها المرصد في الرصد والتوثيق:

اقتصر البعد الزمني للتقرير على فعاليات الذكرى الرابعة للثورة خلال يوم 25 يناير 2015 فقط، فيما شمل البعد الجغرافي للتغطية مختلف أنحاء الجمهورية مما تم متابعته وتوثيقه. وبشأن نوعية الفعاليات التي شهدت انتهاكات بحق الصحفيين مما تم رصده في هذا التقرير كانت على خلفية سياسية فقط، حيث كانت هناك حالات أخرى للانتهاكات ضد حرية الصحافة والإعلام في نفس النطاق الزمني ولكنها على خلفية عمل صحفي لفعاليات وأحداث غير سياسية، حيث سيتم تضمينها في الحصر الشامل.

اعتمد فريق عمل المرصد على وسيلتين أساسيتين من أجل دقة توثيق الانتهاكات؛ إما عبر الفريق الميداني أو الشهادة المباشرة للضحية والشهود، في جميع الحالات المدرجة هنا (عدا حالتين فقط؛ إصابة ميرفت الحسيني نقلاً عن جريدة الوطن اليوم، إيستر ميرمان نقلاً عن مؤسسة حرية الفكر والتعبير).

ويوضح المرصد أنه هناك حالات انتهاكات شائعة بشأن صحفيين على خلفية نفس الأحداث، ولكن لم يتم إدراجها هنا، حيث أنه بعد تواصل فريق العمل مع المؤسسات الصحفية تبين عدم صحة انتماء هؤلاء الأشخاص للمؤسسات كما تداولتها الأنباء.

إحصائيات عن أعداد الانتهاكات ضد الصحفيين في الذكرى الرابعة للثورة

مما تم التوصل إليه عبر هذا التقرير، تم توثيق 29 حالة انتهاك مختلفة ضد الصحفيين أثناء تغطية فعاليات الذكرى الرابعة للثورة يوم 25 يناير الماضي، حيث كانت أكثر الانتهاكات حدوثاً هي "الاستيقاف والفحص من قبل قوات الأمن ثم إطلاق السراح لاحقاً" بعدد 15 حالة (بينهم ثلاث حالات متكررة تعرض إليها المراسل شمس الدين مرتضي في أماكن مختلفة)، ثم تلتها حالات "التعدي بالضرب أو إحداث إصابة" حيث تعرض إليها عدد 7 صحفيين، كما أنه هناك حالاتين لكل من "مداهمات أمنية لصحفيين" و "منع من التغطية" و "التعدي بالقول أو التهديد"، وحالة وحيدة لكل من "قبض ثم احتجاز" و "التحفظ على معدات صحفية".

أما عن التوزيع الجغرافي للانتهاكات، فقد تركزت أغلبها بمحافظة القاهرة بعدد 20 حالة انتهاك، ثم الجيزة بـ 7 حالات، وأخيراً محافظة البحيرة بعدد حالتين فقط.

عرض مفصل للانتهاكات ضد الصحفيين في الذكرى الرابعة للثورة

  1