11 نصيحة للصحفيين الميدانين أثناء تغطيتهم لفاعليات الذكرى الرابعة لثورة يناير
March 1st, 2015


صحفيون ضد التعذيب

10603374_714343132007223_5759404772398785113_n

1- مهما كانت أهمية القصة التي سترويها لقرائك فالأهم منها هو أن تعود سالما لتتمكن من روايتها .

2- لا يجوز أن تكون في المنتصف بين المتظاهرين والشرطة، للبعد عن الضرب العشوائي الذي يمكن أن يحدث لذا حاول الاختباء خلف “عامود إنارة ، شجرة " أثناء تغطية الاشتباكات ولا تترك نفسك في مرمى نيران قوات الأمن أو المشتبكين معها.

3-إلتزم الصمت، ولا تعبر عن آرائك السياسية أثناء تغطية حدث ما أو وجهة نظرك في الحدث نفسه وبقدر المستطاع حاول احترام أخلاقيات المهنة .

4-ماذا لو ؟! وضع كافة الإحتمالات التي قد تسبب له مشكلات وأزمات أثناء تغطية الحدث والتحسب لها بخطط بديلة .

5-أعرف المكان الذي تنوي تغطية حدث به قبل الحدث نفسه وحاول حفظ مداخل ومخارج المكان ويفضل تفقد المكان مع أحد سكانه قبلها.

6-كن مستعداً نفسياً وبدنياً فلا تتحرك لتغطية حدث قد يتطلب منك الجري وظروفك الصحية لا تسمح .

7- يفضل ارتداء حقيبة ظهر تحتوي على : الإسعافات الأولية ، خرائط للمكان ، فيتامين سي ،مسكن للألم ، كشاف إضاءة ، بخاخ مضاد للغاز، زجاجة مياه ، محلول ملحي أو مطهر للجروح ، كيس من البلاسيتك يحوي قطعه من القماش مبلله بالخل ، للخروج في حال اطلاق غاز ويتم وضعها أثناء الخروج .

8- في حال القبض عليك لا تقاوم رجال الشرطة واستسلم لهم مع الإعلان عن شخصيتك وإبراز تحقيق الهوية الصحفية وحاول التزام الهدوء ولا تبدي أي مظهر يدل على الخوف أو القلق .

9- في حالات الخطر أو الطوارىء تواصل فورا مع الجهة الإعلامية التي تعمل لصالحها ومنظمات المجتمع المدني التي تدافع عن الصحفيين .

10- بالنسبة للصحفيات الميدانيات يفضل عدم لبس الذهب أو حلي غالية الثمن وكذلك يفضل ارتداء ملابس صعبة الخلع أو التمزيق لتصعيب عملية التحرش أو الاعتداء الجنسي أثناء التظاهرات .

11-كذلك يفضل بالنسبة للصحفيات تجنب الدخول إلى قلب التظاهرة / الاشتباك والبقاء على الأطراف بمسافة آمنة من قلب دوائر التجمعات ، احتفظي بمسافة قريبة بينك وبين زملائك وزميلاتك الصحفيين ليقدموا المساعدة لك وقت الخطر .