3 حالات منع من التغطية وحبس مصور "المصرية" فى أسبوع للصحفيين
July 12th, 2015


10670027_638388189602718_6117792966838714541_n

وثق مرصد صحفيون ضد التعذيب هذا الأسبوع 3 حالات منع من التغطية ، كما نشر المرصد مجموعة من التقارير عن المصور الصحفى شوكان و عن استهداف المؤسسات الصحفية فى الشهور الأخيرة وعن قانون مكافحة الإرهاب .

منع من التغطية

شهد هذا الاسبوع 3 حالات منع من التغطية منهم حالتين من شركة الأمن فالكون والتي منعت الصحفيين من دخول جامعة القاهرة لتغطية سحب استمارات القدرات، كما منعت الشركة الصحفيين من دخول جامعة الإسكندرية لتغطية سحب استمارات القدرات.

فيما أكد رئيس تحرير مجد الثورة عدم تمكنه من ممارسة عمله بسبب منع مجموعة من الأشخاص له من دخول الجريدة منذ 3 أشهر

محاكمات

تابع المرصد قضية المصور الصحفى بجريدة المصرية وجدي خالد والذى تم القبض عليه أثناء تغطية عزاء النائب العام المستشار هشام بركات بمسجد عمر مكرم، حيث قررت النيابة حبس الصحفى 15 يومًا على ذمة القضية بعد اتهامه بالانتماء لجماعة أسست على خلاف القانون

كما تابع المرصد قضية عبد الله شوشا مراسل قناة أمجاد ،والمتهم بحرق مجمع محاكم الإسماعيلية، حيث تم تأجيل قضيته لشهر أكتوبر القادم ،و تابع المرصد قضية مراسل موقع كرموز بالإسكندرية عبد الرحمن عبدد السلام والذى أكد محاميه أنه حتى الان لم تحدد له جلسة بعد اتهامه بحرق نقطة شرطة بالإسكندرية فى مارس الماضى.

فيما أكد محامى المصور الصحفى محمود شوكان أن الجلسة القادمة له يوم 21 يوليو وأن حالته ، الصحية متدهوره بعد إصابته فيرس سي، وحصلت الإعلامية لميس الحديدي على حكمًا بالبراءة من تهمة سب رئيس التليفزيون العربى.

تقارير وبيانات

ونشر المرصد تقرير عن استهداف المؤسسات الصحفية فى 3 أشهر الأخيرة عن طريق القبض و التحقيق مع رؤساء تحرير الصحف فى قضايا نشر، ونشر المرصد تقريرًا عن المصور الصحفى أحمد عاصم والذى راح ضحية أحداث الحرس الجمهوري فى 2013،وأصدر المرصد بيانًا عن ، قانون الإرهاب طالب فيه بتعديل بعض المواد الخاصة بالصحافة فى قضايا النشر، كما أصدر المرصد تقريرًا عن المصور الصحفى شوكان بمناسبة مرور 700 يومًا على حبسه

استهداف المؤسسات الصحفية عبر بلاغات في قضايا نشر خلال 3 شهور

رسائل إلى زعماء العالم ونقيب الصحفيين .. أهم ما قال شوكان فى 700 يوم حبس إحتياطي

الصورة تساوى حياتك .. ذكرى استشهاد المصور الصحفى أحمد عاصم

قانون مكافحة الإرهاب محاولة جديدة لتقييد الإعلام ومخالفة مواد الحريات بالدستور