ملخص الدعم القانوني في الأسبوع الثالث من شهر يوليو
July 21st, 2016


صحفيون ضد التعذيب

13563358_296876410655610_872909540_n

  يستكمل مرصد “صحفيون ضد التعذيب” هذا الأسبوع متابعة جلسات قضايا حرية الصحافة والإعلام في ملخص الدعم القانوني الأسبوعي، من خلال فريق الوحدة القانونية للمرصد داخل أروقة المحاكم والأقسام الشرطية، الذي يعمل كالدرع الداعم لحقوق الصحفيين والإعلاميين المسلوبة في مساحة حرة ومستقلة لممارسة مهنتهم.

  ويشمل تقرير هذا الأسبوع ملخص الجلسات التي حضرها محامو المرصد خلال الفترة من 16 الي 21 يوليو حيث حضر محاميو المرصد جلسة محاكمة نقيب الصحفين و عضوي مجلس النقابة بمحكمة عابدين و جلسة نظر تجديد حبس الصحفي إسماعيل الإسكندراني بمعهد أمناء الشرطة بطرة وجلسة الصحفي صبري أنور بمجمع محاكم دمياط.

 

السبت 16 يوليو

  في بداية الاسبوع، استكملت دائرة جنح قصر النيل المنعقدة بمحكمة عابدين برئاسة المستشار وائل خضر سادس جلسات محاكمة نقيب الصحفيين يحيي قلاش وعضوي مجلس النقابة جمال عبد الرحيم وخالد البلشي.

  حيث تم تجهيز قاعة المحكمة بشاشة عرض وسماعات صوت و"لاب توب" لعرض الأحراز التي تحتوي على فيديوهات تتعلق بالقضية ومجموعة من الروابط لمواقع البداية الذي يترأسه الاستاذ خالد البلشي، وفي الجزء التالي يستعرض مرصد صحفيون ضد التعذيب الفيديوهات التي عرضتها النيابة العامة أمام هيئة المحكمة:

 

الفيديو الأول (مداخلة هاتفية لخالد البلشي، وكيل مجلس النقابة، للحديث عن واقعة الاقتحام، واعتبر اقتحام النقابة "جريمة" واستنكر تعامل الامن بالقوة مع الصحفيين).

الفيديو الثاني (مداخلة هاتفية لنقيب الصحفيين يحيي قلاش نقيب، عبّر فيها عن أسفه من اعتداء الأمن على النقابة في اليوم العالمي لحرية الصحافة، وتحدث فيها عن اعتصام الصحفيين عمرو بدر ومحمود السقا، وأكد أن تنسيق تنفيذ قرار الضبط والإحضار قد تواصل مع بعض الجهات الأمنية لحل الأزمة).

الفيديو الثالث (كلمة محمد شبانة عضو مجلس نقابة الصحفيين خلال اجتماع عدد من الصحفيين).

الفيديو الرابع (المؤتمر الصحفي لنقيب الصحفيين عقب واقعة اقتحام النقابة ينفي فيه بيان وزارة الداخلية بإيواء متهمين هاربين داخل النقابة).

الفيديو الخامس (عمرو بدر أثناء اعتصامه بالنقابة يتحدث عن تعسف وزارة الداخلية ضده وضد محمود السقا واقتحام قوات من الداخلية لمنازلهم بسبب كتابتهم عن قضية تيران وصنافير أنها جزر مصرية).

الفيديو السادس (لقاء لخالد البلشي في برنامج الصورة الكاملة مع الإعلامية ليليان داوود، تحدث فيه عن حصار الأمن لنقابة الصحفيين ومنع الصحفيين من الوصول إلى مقر النقابة ووقائع اعتداء الأمن على عدد من الصحفيين).

الفيديو السابع (مداخلة هاتفية لنقيب الصحفيين على النهار اليوم، يرد فيها على ادعاءات وزارة الداخلية بعدم اقتحامهم النقابة، ونفى وجود أي تواصل بينه وبين وزارة الداخلية حول الاقتحام وقيام وزارة الداخلية بالقبض على محمود السقا وعمرو بدر وترويع الصحفيين المتواجدين والاعتداء على أفراد الأمن).

كما عرضت النيابة العامة مجموعة من الأخبار علي موقع البداية الذي يترأسه الاستاذ خالد البلشي

خبر بعنوان: بالصور صحفيون و محامون يتضامنون مع بدر و السقا

   وقالت النيابة العامة أن نقيب الصحفيين وأعضاء المجلس كانوا على علم بقرار الضبط والإحضار للمتهمين محمود السقا وعمرو بدر ومع ذلك ساندوا اعتصامهم وإيوائهم داخل النقابة ومنع مأموري الضبط القضائي من تنفيذ قرار النائب العام بالضبط و الإحضار.

   وبعد مشاهدة الدفاع لفيديو من برنامج أسرار وحقائق - الذي يقدمه مصطفى بكري- طلب الدفاع إعادة استجواب وليد سيد موظف أمن النقابة والتصريح باستخراج صورة رسمية من محضر الجلسة.

قررت المحكمة تأجيل القضية لجلسة 24 سبتمبر لمرافعة النيابة العامة ودفاع المتهمين مع التصريح بتصوير محاضر الجلسات.

  الأحد 17 يوليو

   نظرت الدائرة رقم 28 جنايات جنوب القاهرة برئاسة المستشار حسن فريد تجديد حبس الصحفي إسماعيل الإسكندراني وذلك على ذمة القضية رقم 569 لسنة 2015 حصر أمن دولة عليا، المتهم فيها بالانتماء لجماعة أُسست على خلاف احكام القانون ونشر أخبار كاذبة.

   يعتبر الصحفي إسماعيل الإسكندراني من الباحثين في شؤون ملف سيناء، حيث تم القبض عليه من مطار الغردقة يوم 29 نوفمبر 2015 أثناء عودته من ألمانيا وتم اصطحابه إلى الأمن الوطني وتم عرضه علي نيابة أمن الدولة العليا التي استمرت في نظر تجديده حبسه حتى مرور 150 يوم وكانت أولى جلسات نظر تجديد الحبس أما غرفة المشورة يوم 4 يونيو. وجديراً بالذكر أن الجلسة السابقة بغرفة المشورة قد تمت بدون محامٍ للدفاع عنه وقبل موعد التجديد الأصلي بـ 48 ساعة، حيث كان من المفترض انعقاد الجلسة يوم 6 يونيو بدلا من 4 يونيو.

    دفع المحامي الحاضر مع المتهم أصلياً بانتفاء مبررات الحبس الاحتياطي واحتياطياً بالاستناد للمادة 201 من قانون الإجراءات الجنائية فيما يتعلق بالتدابير الاحترازية للحبس الاحتياطي حيث أن المتهم معلوم مسكنه ولا يُخشى عليه من الهرب داخل أو خارج البلاد ولن يؤثر ذلك على مجريات الدعوى الجنائية.

وفي نهاية الجلسة قررت المحكمة تجديد أمر حبسه لمدة 45 يوماً أخرى على ذمة التحقيقات.

وفي نفس اليوم

   تابعت الوحدة القانونية بالمرصد جلسة تجديد حبس الصحفي صبري أنور بمجمع محاكم دمياط، حيث قررت نيابة دمياط الكلية تجديد حبس الصحفي بجريدة البديل لمدة 15 يوماً على ذمة التحقيق في القضية رقم 205 لسنة 2015 كفر البطيخ، ويعد هذا التجديد العاشر للصحفي صبري أنور أمام النيابة الكلية وسيتم عرضه في الجلسة المقبلة أمام غرفة المشورة بإحدى دوائر الجنايات.