غدًا.. استكمال محاكمة "شوكان" و"محمود عبد النبي" في "فض رابعة" و"أحداث سيدي بشر"
June 27th, 2016


صحفيون ضد التعذيب

PicMonkey Collage

تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، غدًا الثلاثاء، محاكمة 739 متهمًا من بينهم المصور الصحفي محمود أبو زيد، الشهير بـ"شوكان"، في القضية رقم ٣٤١٥٠ لسنة ٢٠١٥ جنايات أول مدينة نصر والمقيدة برقم ٢٩٨٥ لسنة ٢٠١٥ كلي شرق القاهرة، والمعروفة إعلاميًا بـ"فض اعتصام رابعة".

وشهدت الجلسة السابقة، انسحاب هيئة المحكمة بعد دقائق من انعقادها، وذلك بسبب حدوث حالة من الهرج والمرج بين المتهمين داخل قفص الاتهام، وترديد هتافات ضد وزارة الداخلية، عقب قيام أفراد الأمن المكلفين بتأمين قاعة المحكمة بالتعدي على المتهمين المحتجزين داخل القفص الزجاجي بالعصي، بناءً على أوامر من أحد القيادات المتواجدة.

وبعد عودتها، رفضت هيئة المحكمة إثبات واقعة اعتداء قوات الأمن المكلفة بتأمين الجلسة على المتهمين داخل القفص الزجاجي، بعد حدوث حالة من الهرج والمرج داخل القفص، الأمر الذي أثار غضب هيئة الدفاع عن المتهين، وانسحاب بعضهم من الجلسة، فيما رفضت هيئة الدفاع عن "شوكان" الانسحاب من قاعة المحكمة مع عدد من محاميي جماعة الإخوان، واستكملت حضور الجلسة.

وكانت قوات الأمن، ألقت القبض على "شوكان" أثناء تصويره وتوثيقه عملية فض اعتصام رابعة العدوية في أغسطس من عام 2013، ليحبس بعدها احتياطيًا بتهمة الانتماء إلى جماعة الإخوان المسلمين والاشتراك في اعتصام مسلح.

وفي الإسكندرية، تنظر الدائرة الثامنة جنايات الإسكندرية، برئاسة المستشار عبدالله عبدالقادر الكيلاني، محاكمة "محمود عبد النبي" مراسل شبكة رصد الإخبارية، في القضية المقيدة برقم 50666 لسنة 2014 جنايات أول المنتزه ورقم 4214 لسنة 2014 كلي شرق الاسكندرية، والمعروفة إعلاميًا "أحداث سيدي بشر".

تجدر الإشارة إلى أن قوات الأمن، قد ألقت القبض على المراسل أثناء تغطيته لأحداث سيدى بشر بالإسكندرية، يوم 3 يوليو عام 2013، ووجهت له اتهامات، من بينها حيازة أسلحة نارية، وإثارة الشغب وترويع المواطنين.