ثلاث محاكمات لـ 5 صحفيين في يوم واحد.. والنتيجة: "الحبس مستمر"
June 7th, 2016


صحفيون ضد التعذيب

13292978_279785435698041_180007468_n

تابع مرصد "صحفيون ضد التعذيب"، وقائع ثلاث جلسات لخمسة من الصحفيين المحبوسين على ذمة قضايا مختلفة، والتي انعقدت جميعها اليوم الثلاثاء، حيث شهدت كل منهم إجراءات متنوعة وفقًا لطبيعة قضية كل صحفي، ورغم اختلاف التفاصيل؛ إلا أن القرارات جاءت متشابهة، ما بين التأجيل والتجديد؛ ليظل الحبس مستمرًا لفرسان صاحبة الجلالة خلف القضبان.

في جلستها صباح اليوم، قررت محكمة جنايات الجيزة، والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار معتز خفاجي، تأجيل جلسة إعادة محاكمة صحفيي شبكة رصد الإخبارية (سامحي مصطفى، وعبد الله الفخراني، ومحمد العادلي) وآخرين، في القضية رقم 2210 لسنة 2014 جنايات العجوزة، والمعروفة إعلاميًا بـ"غرفة عمليات رابعة"، لـ3 أغسطس القادم للمرافعة، وفقًا لما ذكره “علي الحلواني” محامي مرصد “صحفيون ضد التعذيب”.

وقال "الحلواني"، إن دفاع المتهمين قام بإثبات عدة طلبات على رأسها التصريح بإجراء الكشف الطبي على “سامحي مصطفى”، وكذلك التصريح باستخراج صورة من الجريدة الرسمية لقرار تشكيل جهاز الأمن الوطني، ثم قرر قاضي الجلسة رفع الجلسة للمداولة، إلى أن أصدر قراره بتأجيلها إعادة المحاكمة لجلسة 3 أغسطس القادم للمرافعة.

وألقت قوات الأمن القبض على صحفيي رصد يوم 15 أغسطس 2013، ووجهت لهم النيابة العامة اتهامات جاء على رأسها الانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون، في القضية رقم 2210 لسنة 2014 جنايات العجوزة، ورقم 317 لسنة 2014 أمن دولة عليا.

أما في الإسماعيلية، فقد قررت محكمة الجنايات، المنعقدة بمجمع محاكم الإسماعيلية، تأجيل محاكمة عبد الله شوشة مراسل قناة أمجاد الفضائية، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"الخلية العنقودية"، والتي تحمل رقم 4277 جنايات ثاني لسنة 2014، إلى جلسة 6 سبتمبر المقبل، بحسب ما أكدته شقيقته "رحمة" لمرصد "صحفيون ضد التعذيب".

وقالت "رحمة"، إن جلسة اليوم كانت لاستكمال فض باقي الأحراز المتعلقة بالقضية وسماع الشهود، ولكن لم يحضر "شوشة" وباقي المتهمين بالقضية داخل قاعة المحكمة، وإنما انعقدت الجلسة فيما كان المتهمون محتجزين داخل القفص في تخشيبة المحكمة، وانتهت الجلسة بإصدار قرار تأجيلها.

يُذكر أن قوات الأمن قد ألقت القبض على "عبدالله شوشة" في 22 سبتمبر 2013، أثناء تغطية إحدى المظاهرات بالإسماعيلية، ومازال قيد الحبس الاحتياطي، ويحاكم أمام الجنايات، وكانت النيابة قد وجهت له عدة اتهامات منها، التظاهر وإثارة الشغب والتحريض على العنف وقلب نظام الحكم.

وفيما يتعلق بـ"صبري أنور"، صحفي "البديل"، فقال محاميه أحمد طه، إن نيابة دمياط قررت تجديد حبسه 15 يومًا على ذمة التحقيقات، على أن تنعقد الجلسة المقبلة في 21 يونيو المقبل، وذلك خلال الجلسة التي انعقدت اليوم الثلاثاء، لنظر تجديد حبسه، مشيرًا إلى استمرار رفض النيابة في اطلاعه على أوراق القضية أو معرفة التهم الموجهة للصحفي والتي يحاكم على أثرها، إذ يتم التجديد له كل جلسة دون تحديد تهمته.

وأوضح "طه"، في حديثه لمرصد “صحفيون ضد التعذيب”، أن جلسة التجديد لم تنعقد بمقر النيابة الكلية، كما حدث في الجلسة الماضية، وإنما انعقدت ظهر اليوم، بمعسكر قوات الأمن المركزي بدمياط، وهو المكان الذي تم فيه انعقاد جلسات تجديد حبسه طوال الفترة الماضية، فيما عدا جلسة التجديد السابقة.

وأعلن "طه" تدهور الحالة الصحية لـ"صبري أنور"، خاصةً وأنه لم يتعرض لضوء الشمس لأكثر من شهرين منذ اختفائه، فضلًا عن فقدانه أكثر من نصف وزنه الذي كان عليه قبل إلقاء القبض عليه، موضحًا أن وكيل النيابة لم يسمح له بالحديث معه منفردًا لمعرفة أحواله داخل مكان احتجازه، أو كيفية التعامل معه، وكذلك لم يتمكن من معرفة مكان احتجازه طوال الشهرين اللذان اختفى فيهما اختفاءً قسريًا.