مايك دين.. مصور عالمي اغتاله قناص في "رابعة" (بروفايل)
August 10th, 2016


مايك

أعلنت شبكة "سكاي نيوز البريطانية"، الأربعاء 14 أغسطس/آب 2013، مصرع مراسلها الذي عمل لديها لمدة 15 عامًا، متنقلًا بين مكتبي واشنطن والقدس، "مايك دين"، بعد إصابته بطلق ناري أثناء تغطيته لأحداث العنف التي تلت فض اعتصامي مؤيدي جماعة الإخوان، والرئيس الأسبق محمد مرسي، في رابعة العدوية وميدان النهضة بالجيزة.

كان مايك دين، مصور القناة البريطانية، أحد عناصر فريق، يعمل على تغطية الأحداث التي اندلعت في القاهرة، عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة، في حين أن مدير الأخبار في شبكة "سكاي نيوز البريطانية"، جون ريلي، وصف المصور مايك دين بأنه من أفضل الصحفيين الذين عملوا لدى المحطة.

عقب استشهاد دين، توالت ردود الفعل الدولية، حيث عبر وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ عن أسفه لمقتل دين، وأبدى تعاطفه مع عائلته وزملائه بعد هذه "الحادثة المأساوية"، فيما أدانت إيرينا بوكوفا، المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم اليونسكو،  مقتل المصور مايك دين.

عمل مايك المصور الصحفي البريطاني المعروف، الذي تجاوز عمره الستين، في العديد من المحطات الشهيرة والعالمية، أبرزها، محطة ITV الإخبارية وشبكة CNN،  كما قام بتغطية عملية "عمود السحاب" التي قامت بها إسرائيل ضد قطاع غزة في العام 2012، وذهب إلى مصر ست مرات خلال العام 2012 لتغطية الأحداث بها.

كان مايك، منشغلًا بتصوير مجموعة من النساء، اللاتي بدأن يتجمعن بالقرب من مسجد، رابعة العدوية، وبينما كان يلتقط صورة أخيرة، حيث هم الفريق المعاون له بالتحرك ومغادرة المكان، كانت رصاصة القناص أقرب إليه من التحرك فوقع قتيلا، ولم يتم محاسبة قاتله أو الشروع في تحقيق جاد حتى اللحظة.

الكاتبة دانييلا دياني، هي أرملة الصحفي مايك دين، في ذكرى مرور وفاة عام على زوجها، كتبت مقالًا لها، بصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، وصفت فيه كيف قتل زوجها بدم بارد من قبل قناص من قوات الجيش التي فضت الاعتصام فقالت: زوجي، مايك، كان هدفا سهلا لقناصة الجيش المصري المتواجدين على بعض أسطح العمارات على بعد ميل واحد، فهو ضخم البنيان وأشقر بما يجعله مميزا عن بقية المتظاهرين، وكان متواجدا وسط بحر هائج من المتظاهرين، ويحمل كاميرا تليفزيونية ضخمة.. أعتقد أن قوات الأمن لم يرق لها رؤيته هناك، لذلك قرروا قتله".

بحسب أرملة المصور الصحفي، فإن قوات الجيش والشرطة في مصر لم تعترف أبدا بقتله، كما أن التحقيقات الشكلية التي جرت من قبل الطب الشرعي بعد مقتله لم تفض إلى شيء، وقد وصفت دانييلا دياني لحظة معرفتها بمقتل زوجها، عندما اتصلت بها قناة "سكاي نيوز" هاتفيًا لتقول لها ان مايك، مصور الشرق الأوسط في القناة وشريك حياتها من 35 عامًا، قد قتل.. وقالت: شعرت بألم لم اشهده من قبل.. ولم اشعر بالنصف الأسفل من جسدي.

14-08-2013