الصحفيون في أسبوع.. منع من التصوير في "التحرير".. وقرار حظر نشر جديد.. و"ياقوت" ينزف دمًا
March 26th, 2016


صحفيون ضد التعذيب

k1112

سجل مرصد “صحفيون ضد التعذيب” خلال الأسبوع الماضي، 7 انتهاكات ضد الصحفيين، تمثلت في منعهم من التغطية، وكانت أبرز هذه الانتهاكات منع الصحفيين من التغطية في ميدان التحرير، بحجة عدم حصولهم على تصاريح للتصوير في الميدان، بالإضافة إلى منع الكنسية الصحفيين من تغطية زيارة البابا تواضروس، بالإضافة إلى حظر النشر في قضية التمويل الأجنبي لمنظمات المجتمع المدني.

كما تابع المرصد وقائع جلسات محاكمة بعض الصحفيين، وأوضاعهم داخل السجون، حيث أكد صحفي الوطن، محمود بدوي، أنه سيقاضي المستشار مرتضى منصور، بعد تطاوله عليه، كما أحال عصام الأمير المذيعة عزة الحناوي إلى النيابة الإدارية، فيما أكد والد مراسل “كرموز” عبد الرحمن ياقوت، تدهور الحالة الصحية لنجله.

المنع من التغطية

استوقف رجال الأمن المكلفين بتأمين السفارة البلجيكية، مراسلي قناة MBC الفضائية، بعد قيامهم بتصوير مبنى السفارة من الخارج، خلال تغطيتهم للمؤتمر الصحفي الذي عقده تيار الاستقلال، للتنديد بالهجمات الإرهابية التي شهدتها العاصمة البلجيكية “بروكسيل”.

ومنعت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد الشوربجي، الصحفيين من تغطية نظر قرار هيئة التحقيق القضائية في القضية 173 لسنة 2011 المعروفة إعلاميًا بقضية “تمويل المنظمات”.

وروت مراسلة الفجر ميسون أبوالحسن، تفاصيل منع قوات الأمن المكلفة بتأمين ميدان التحرير، الصحفيين من تغطية الوقفة الاحتجاجية التي نظمها عمال قطاع الزراعة الآلية، وطلبوا منهم الحصول على إذن بالتصوير في الميدان من وزارة الداخلية.

وقررت هيئة محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، منع ممثلي وسائل الإعلام والصحف من حضور جلسة إعادة محاكمة قيادات وأعضاء جماعة الإخوان في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”غرفة عمليات رابعة”.

ورفض مدير مكتب المستشار مجدى خليفة، رئيس محكمة جنوب القاهرة، الموافقة على السماح بدخول المصورين الصحفيين، لتغطية نظر محكمة جنايات القاهرة والمنعقدة بمحكمة جنوب القاهرة بزينهم.

ومنعت الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، الصحفيين من الدخول لتغطية لقاء البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، بخدام إيبارشيات القاهرة الكبرى ومحافظة الشرقية.

الاعتداء على الصحفيين:

روى وائل عبد الباري، مراسل موقع “صدى البلد” بالشرقية، تفاصيل مقاطعة رابطة الصحفيين والإعلاميين بالمحافظة اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية، وكذلك منع نشر صوره أو اسمه في أي أخبار تتعلق بالمحافظة في الجرائد والمواقع الإلكترونية، وذلك نظرًا لسوء تعامله مع الصحفيين، حيث أنه يتجاهلهم تمامًا ويُخفي عنهم أي فعاليات أو تحركات تتعلق به أو بالمحافظة.

 

إجراءات قضائية:

أكد محمود صبري الصحفي في جريدة الأهرام، أن عضو مجلس إدارة النادي الأهلي محمد عبدالوهاب، تقدم ببلاغ للنائب العام ضده هو وزميله ”عبد الحكيم أبو علم”، وكذلك “أحمد محمد أحمد” عضو الجمعية العمومية بالنادي الأهلي.

وقال محمود البدوي، الصحفي بجريدة “الوطن”، إنه بصدد رفع دعوى قضائية ضد المستشار مرتضى منصور، عضو مجلس النواب ورئيس نادي الزمالك، لاتهامه بالسب والقذف العلني، وذلك بعدما وصفه الأخير بـ”السافل".

وقرر عصام الأمير رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون، إحالة المذيعة عزة الحناوى، وآخرين من فريق عمل برنامج “أخبار القاهرة”، المذاع على قناة القاهرة، إلى هيئة النيابة الإدارية.

وأصدرت هيئة التحقيق القضائية، برئاسة المستشار هشام عبد المجيد، وعضوية كل من المستشارين خالد العمرى، وأحمد عبد التواب، قرارًا بحظر النشر فى القضية 173 لسنة 2011 والمعروفة إعلامياً بـ”التمويل الأجنبى غير المشروع لمنظمات المجتمع المدنى”.

وصرح أحمد حلمي محامي صحفيي شبكة رصد، سامحي مصطفى وعبدالله الفخراني، أن المحكمة قررت، وقف نظر الدعوى لحين النظر في طلب رد هيئة المحكمة.

وأجلت محكمة جنح مستأنف مصر القديمة، نظر أولى جلسات استشكال الباحث إسلام بحيرى، على حبسه عام بتهمة ازدراء الأديان، لجلسة 4 أبريل المقبل لحضور المتهم من محبسه.

وأوقفت محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، سير الدعوى الجنائية في محاكمة صحفيي شبكة رصد الإخبارية، “محمد العادلي، وعبد الله الفخراني، وسامحي مصطفى”، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”غرفة عمليات رابعة”، إلى الغد، وذلك للفصل في طلب دفاع المتهمين رد الدائرة ونظر القضية أمام دائرة أخرى.

وجددت نيابة بنها الكلية، برئاسة المستشار وليد مندور، اليوم الأحد، حبس عمار عبدالمجيد، مصور موقع الحدث، 15 يومًا على ذمة التحقيقات، على خلفية اتهامه في القضية رقم 824 لسنة 2016 إداري ثاني شبرا الخيمة.

وأحالت محكمة استئناف الجيزة، كلاً من “الدندراوي الهواري، ورانيا عامر” الصحفيين بجريدة اليوم السابع، وخالد صلاح رئيس تحرير الجريدة، إلى محكمة الجنايات، على خلفية اتهامهم بنشر أخبار كاذبة ومغلوطة بالجريدة والموقع الإلكتروني بشأن كشف الجهاز المركزي للمحاسبات عن حجم الفساد.

وتقدم الدكتور سمير صبري، المحامي بالنقض والدستورية العليا، بالبلاغ الثاني لنيابة أمن الدولة العليا ضد المذيعة بالتليفزيون المصري عزة الحناوي.

صحفيون خلف القضبان

واصل محمود السقا صحفي بوابة يناير المفرج عنه، توثيق شهادته عن التعذيب والإهانة الذي تعرض لها، حيث استعرض تفاصيل التحقيق معه في الجزء الثاني من مقالاته على موقع “بوابة يناير”.

وقال والد عبد الرحمن ياقوت، مراسل موقع “كرموز” السكندري، إن الحالة الصحية لنجله تدهورت مؤخرًا؛ إذ علم أن “عبد الرحمن” مريض وينزف دمًا أثناء التبول، مشيرًا إلى أنه تم عرضه على طبيب سجن برج العرب، والذي اكتفى بإعطائه أدوية دون فحص أو إجراء تحاليل لمعرفة أسباب ذلك، على حد قوله.

وكشفت نقابة الصحفيين، في بيان لها، أن وزارة الداخلية أرسلت ردًا حول البلاغ الخاص باختفاء الصحفي صبري أنور محمد عبدالحميد، المحرر بـ”البديل”، بأنه ليس مختفيًا، وأنه تم القبض عليه بناء على إذن من نيابة أمن الدولة العليا.