محامي بيتر جريسته: العملية الدبلوماسية تحولت الاًن للتركيز علي طلب الترحيل
March 3rd, 2015


صحفيون ضد التعذيب

قال كريس فلين عضو الفريق القانوني الأسترالي للصحفي بيترجريسته، إن طلب الصحفي المحتجز كان من بين أوائل الطلبات التي تقدم إلتماسًا للرئيس عبدالفتاح السيسي، للترحيل.

ولكنه قال إنهم لم يستقبلوا أي مؤشرات رسمية بحدوث إتفاق، مضيفًا: "نفهم أن هناك مناقشات جارية فيما يتعلق بالطلب بين وزارة الشؤون الخارجية والتجارة الأسترالية ونظريتها المصرية".

وأوضح فلين إنه تم تحضير "دفاع قوي للغاية" إذا لم يتم ترحيل جريسته قبل إعادة المحاكمة، التي لم يتم تحديد موعدها حتى الآن.

وأضاف فلين إن تعليقات وزير الخارجية الكندي جون بيرد، بأن المفاوضات في "مرحلة حرجة"، لا تشير إلى أن هناك إتفاقًا وشيكًا، وفي المقابل كان بيرد يشير في الغالب إلى حقيقة أن العملية الدبلوماسية تحولت الآن للتركيز على طلب الترحيل. بحسب تصريحاتة لــ صحيفة "الجارديان" البريطانية

وكان قد حكم على كلاً من بيتر جريسته ومحمد فهمي بالسجن 7 أعوام لكم منهما بينما حكم على باهر محمد بالسجن 10 سنوات خلال المحاكمة الأولى، علي خلفية توجيه النيابة لهم بإتهامات" تكوين خلية إعلامية إرهابية واصطناع مشاهد مصورة وبثها علي خلاف حقيقتها عبر قناة الجزيرة لتشويه صورة البلاد وسمعتها أمام الرأي العام الدولي" في القضية المعروفة إعلامياً بـ"خلية الماريوت"و التي تحمل رقم 535 لسنة 2013 .

وقد قضوا 375 يوماً حتى الآن في السجن منذ أن تم القاء القبض عليهم وإحتجازهم من قبل السلطات المصرية في 29 ديسمبر 2013, وقضت محكمة النقض باستمرار حبسهم حتي تتم إعادة محاكمتهم..

"عائلة صحفي الجزيرة بيتر جريسته تقدم التماساً للسيسي لإطلاق سراحه" قدم والدا صحفي الجزيرة الإسترالي الذي يقضي عقوبة السجن في مصر بيتر جريسته إلتماساً للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي لإطلاق سراحه مع حلول أعياد الميلاد.

وفي ذات السياق،أفادت هيئة الإذاعة الإسترالية "إيه بي سي" بأن أكثر من 150 ألف إسترالي وقعوا الإلتماس من أجل إطلاق سراح الصحفي بيتر جريسته وزملائه صحفيي قناة الجزيرة، الذين صدرت بحقهم أحكام بالسجن في مصر بعد إدانتهم بأنهم على صلة بجماعة الإخوان المسلمين المحظورة.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد قال في مقابلة مع قناة فرانس 24 إنه يدرس إمكانية العفو عن صحفيي الجزيرة الأجانب، وأضاف: "هذا الأمر يتم بحثه ولو كان العفو عنهم مناسباً للأمن القومي المصري سنفعله".

ومن جانبه,أصدر السيسي قرارا جمهوريا في نوفمبر الماضي يتيح له ترحيل سجناء أجانب لقضاء العقوبة في بلادهم ما أثار تكهنات بالإفراج عن الاسترالي بيتر جريسته والكندي المصري محمد فهمي والذين صدر ضدهما حكما بالسجن 7 سنوات وسيتم اعادة اجراءات محاكمتهم أمام إحدى دوائر محكمة الجنايات بعد ان قررت محكمة النقض في الاول من يناير الجاري قبول الطعن المقدم من صحفيي الجزيرة المعتقلين بمصر على أحكام حبسهم.

‫#‏الصحافة_ليست_جريمة‬

لقراءة المزيد عن بيتر جريسته صحفى الجزيرة الإنجليزية يرجى الإطلاع على الرابط التالى:

http://journagsttort.wordpress.com/2014/…/15/15-octreport-1/