القبض علي رئيس تحرير جريدة البيان و نقابة الصحفيين تؤكد: قرار النائب العام مخالف للقانون
May 18th, 2015


10670027_638388189602718_6117792966838714541_n

ألقت قوات الأمن القبض على الصحفي إبراهيم عارف، رئيس تحرير جريدة البيان، من مقر الجريدة بمنطقة الدقي.

كما قامت قوات الأمن بالتحفظ على عدد من نسخ الجريدة الأخيرة، ويتجة الآن محمود كامل عضو مجلس نقابة الصحفيين، إلى مقر نيابة الدقي لمعرفة ملابسات الواقعة.

قالت نقابة الصحفيين، اليوم الإثنين، إن قرار النائب العام بضبط وإحضار الصحفي إبراهيم عارف رئيس تحرير صحيفة البيان، مخالف لنصوص المادتين 68 و69 من قانون تنظيم الصحافة حول ضوابط التحقيق مع الصحفيين في قضايا النشر.

كان المستشار هشام بركات أمر، في وقت سابق اليوم، بضبط وإحضار عارف، بتهمة نشر "أخبار كاذبة من شأنها تكدير الأمن العام وإلقاء الرعب بين الناس وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة"، حينما نشر موقع الجريدة الإلكتروني صباح اليوم خبرا عن اغتيال ستة وكلاء للنائب العام بطريق السويس القاهرة.

وأعربت النقابة، في بيان لها اليوم عن اعتقادها بأن التحرك السريع للنائب العام في القضية مخالف لكل القواعد القانوينة خاصة أن القانون يمنع الحبس الاحتياطي في قضايا النشر فضلا عن أنه  يشترط إخطار النقابة باستدعاء أي صحفي للتحقيق قبل الاستدعاء بوقت كاف وهو ما خالفه القرار حيث اقتصر تحرك النيابة على إرسال خطاب استعلام حول عضوية عارف فيما سارعت بإصدار قرار الضبط والإحضار بالمخالفة للقانون.

وشددت النقابة على أن مواجهة الظروف الاستثنائية لابد أن يتم من خلال تفعيل قواعد القانون وليس تجاوزها وإعلان الحقيقة للرأي العام من خلال حق الرد بدلا من التحرك الذي يرسل إشارات خاطئة للمواطنين.