ثلاث حالات منع و حالة اختطاف و إحالة صحفيين للجنايات فى أسبوع واحد للصحفيين
May 30th, 2015


10670027_638388189602718_6117792966838714541_n

وثق مرصد صحفيون ضد التعذيب خلال الأسبوع الماضى ثلاث حالات منع للصحفيين أثناء ممارستهم عملهم منها منع الصحفيين من تغطية افتتاح نادي الشرطة و منع تصوير محاكمة أحداث المعادي و منع صحفية بجريدة الفجر من دخول وزارة التربية و التعليم على خلفية خبر نشرته عن الوزارة.

كما نشر المرصد بيان إعلامى عن ذكرى الأربعاء الأسود 25 مايو 2005 يوم ضرب و تعرية الصحفيات أمام نقابة الصحفيين كما نشر المرصد أيضًا تقريرًا بشهادات السيدات التي وقعن ضحية هذا اليوم.

وشهد هذا الاسبوع تحويل صحفيان لمحكمة الجنايات أولهم مراسل موقع كرموز عبد الرحمن عبد السلام على خلفية اتهامة بحيازة متفجرات، و تحويل صحفية البيان و رئيس التحرير لمحكمة الجنايات على خلفية خبر اغتيال القضاة

ووثق المرصد شهادة أحد أقارب صحفى بموقع البوابة النيوز و الذي اتهم الأمن باختطافه على خلفية نشره لأخبار على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، و نشر المرصد خبر عن استئناف دفاع مراسل جريدة الحرية و العدالة بالسويس على قرار حبسه.

منع وسائل الإعلام من تغطية افتتاح نادي الشرطة بالهانوفيل بمحافظة الإسكندرية

منعت قوات الأمن المسؤلة عن تأمين نادى الشرطة بمنطقة الهانوفيل بالإسكندرية ، اليوم ، الأحد، الصحفيين من تصوير افتتاح النادى وتم طردهم إلى الخارج .

قاضي «أحداث المعادي» يمنع التصوير في أولى جلسات المحاكمة

منع المستشار صلاح رشدي، بمحكمة جنايات القاهرة الصحفيين و المصوريين من تصوير القضية المعروفة إعلامياً بـ«احداث المعادي»، تو المنعقده بمعهد أمناء الشرطة بطرة.

« التربية و التعليم» تمنع صحفية الفجر من عملها بسبب رسائل تحويل الوزارة لوكر دعارة

اتهمت الصحفية ريم محمود، وزارة التربية و التعليم بمنعها من دخول الوزارة يوم الأربعاء الماضى 27 مايو على خلفية الخبر الذي نشرته فى جريدة الفجر يتهم فيه أحد قراء الجريدة وزير التربية و التعليم و بعض قيادات الوزارة بعمل تجاوزات غير أخلاقية  داخل الوزارة، فى الوقت الذي نشرت فيه الصحفية رد  وزير التعليم على الخبر وجاء الخبر بعنوان ” رسائل من مجهول تتهم “وزير التربية والتعليم” بتحويل الوزارة إلى “وكر دعارة”

بيان إعلامى .. عشر سنوات على ذكرى الأربعاء الأسود دون حساب

تقرير " الأربعاء الأسود" عشر سنوات والفاعل ليس بمجهول .. ذكرى تعرية الصحفيات أمام النقابة

إحالة مصور «كرموز» لمحكمة الجنايات و تحريات الأمن تثبت عمله الصحفى

أكد المحامى محمد حافظ، أن النيابة أحالت قضية المصور الصحفى بموقع كرموز بالإسكندرية عبد الرحمن عبد السلام لمحكمة استئناف الإسكندرية تمهيدًا لتحديد جلسة له بمحكمة الجنايات وذلك على خلفية القبض عليه فى شهر مارس الماضى أثناء تغطيته لحرق نقطة شرطة بالإسكندرية.

النائب العام يحيل صحفيين ”البيان” للجنايات بتهمة نشر أخبار كاذبة

أحال النائب العام المستشار هشام بركات، رئيس تحرير جريدة البيان ورئيس مجلس الإدارة و المحررة سارة  علاء إلى المحاكمة الجنائية، بتهمة نشر “أخبار كاذبة”يوم أمس الإثنين 25 مايو 2015.

دفاع مراسل الحرية والعدالة بالسويس يستئنف على قرار حبس موكله فى تهمة بث الأخبار الكاذبة

قالت زوجة الصحفي عبد الرحمن شاهين، للمرصد أن محامي زوجها تقدم بطلب استئناف أمام محكمة السويس علي القرار الصادر ضده بالحبس ثلاث سنوات في فبراير الماضي ، وذلك في قضايا تتعلق بجرائم الارهاب وبث الأخبار الكاذبة، بخلاف الحكم الصادر ضده بالحبس ثلاث سنوات وغرامة 10 ألاف جنية والذي تم تأكيده بعد رفض الاستئناف في ديسمبر الماضي في القضية الاولي المتعلقة بتهم حيازة منشورات والتحريض والمشاركة في اعمال العنف ، ولكن حتي الآن يتم تأجيل جلسات الاستئناف لعدم إحضار زوجها من مكان محبسه .

أسرة صحفى « البوابة نيوز» تتهم الأمن باختطافه بسبب تدوينات على الفيس بوك

  اتهم محمد عبد المنعم،  الأمن باختطاف شقيق زوجته الصحفى بموقع البوابة نيوز، منذ يوم الأحد الماضى 24 مايو، على خلفية بعض ما كان يكتبه على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك،  بعد تهديدات عديدة له منذ أيام قبل الواقعة، و رغم تحرير محضر بالاختفاء إلا أن الأمن لم يقدم لهم أي جديد.