الإعلام في أغسطس.. الحديث عن عفو رئاسي.. وقانون جديد لنقابة الصحفيين.. وإحالة "الحناوي" إلى "التأديبية"
September 18th, 2016


صحفيون ضد التعذيب

f

شهدت المؤسسات الصحفية القومية والخاصة والقنوات الإخبارية الحكومية والخاصة، بالإضافة إلى نقابة الصحفيين، العديد من الأحداث، خلال شهر أغسطس/آب الماضي،  يرصدها مرصد "صحفيون ضد التعذيب"، في تقريره الشهري التالي.

كانت أبرز الأخبار التي أثارت اهتمام وسائل الإعلام المختلفة، ما أعلنه الرئيس عبدالفتاح السيسي من عفو مرتقب لصحفيين محبوسين على ذمة قضايا، بالإضافة إلى مطالبة نقيب الصحفيين يحيى قلاش، بالمشاركة في إعداد قانون النقابة الجديدة، وداخل أروقة النقابة أيضًا، أحيل عدد من الصحفيين للتحقيق، بالإضافة إلى التحقيق في مخالفات مالية منسوبة لمدير الحسابات بالنقابة.

وفي ماسبيرو، أحيلت الإعلامية عزة الحناوي ومخرج ومعد برنامج "أخبار القاهرة" إلى المحاكمة التأديبية بمجلس الدولة، بتهمة إهانة رئيس الدولة، فيما خضع خالد عبدالعاطي، مخرج مباراة "الأهلي" و"أسيك مميوز" للتحقيق أيضًا بتهمة تعمده تصوير أحد أفراد الجمهور وهو يلوح بعلامة رابعة، والتركيز عليه.

فيما عقدت لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب جلسات استماع حول مشروع القانون المقدم من النائب مصطفى بكري، بشأن الهيئات الصحفية والإعلامية، فيما أقيمت دعوى قضائية تطالب بإلزام وزارة الداخلية بإزالة الحواجز من محيط نقابة الصحفيين.

أخبار الصحافة المحلية

تحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن إعداد قوائم ضم 300 شاب من المحبوسين بينهم صحفيين وحالات إنسانية وشباب شاركوا في مظاهرات، وذلك خلال حواره مع رؤساء تحرير صحف الأهرام والأخبار والجمهورية، مؤكدًا أن "القرار سيصدر خلال أيام، وإعداد القائمة اعتمد على معايير حقوق الإنسان".

فيما أصدر رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل قرارًا بتكليف أحمد سليم رئيسًا مؤقتًا لمجلس إدارة مجلة الإذاعة والتليفزيون، بجانب عمله رئيس الإدارة المركزية للتخطيط بوزارة الإعلام، وذلك لحين تشكيل مجلس إدارة جديد للمجلة.

وعلى صعيد آخر، أخلت نيابة أول أكتوبر، سبيل هويدا طه، مذيعة الجزيرة السابقة على خلفية اتهامها في تصوير مادة فيلمية بدون ترخيص، وقال محمد عاطف، دفاع هويدا طه، إن قوات الأمن ألقت القبض على موكلته إثر بلاغ من مدير الأمن الإداري لمنتجع سكني تقطن فيه أثناء تدريبها أحد الطلاب على تصوير الأفلام التسجيلية بزعم شكوك ارتكابهم عملية إرهابية. وأضاف عاطف أن موكلته تم عرضها على النيابة التي قررت حجزها 24 ساعة للتحريات، إلى أن أخلت سبيلها بعد ذلك.

وبعد الاعتداء عليه داخل نادي غزل المحلة، تحدث محمد غنيم، مراسل جريدة “اليوم السابع” بالغربية، عن تفاصيل الاعتداء عليه، موضحًا في شهادته لمرصد "صحفيون ضد التعذيب"، أن الاعتداء عليه واستهدافه أثناء تواجده بالنادي يوم الثلاثاء، يعود إلى عدة تقارير تم نشرها على صفحات الجريدة على مدار الشهور الثلاثة الماضية، حول فساد مالي وإداري داخل قطاع الناشئين بالنادي، وتورط بعض المسؤولين في ذلك، على حد تعبيره.

ومن جانبه، استنكر المجلس القومي للمرأة بشدة، صورة نشرها موقع "البديل"، اعتبرها تمثل إهانة للمرأة المصرية، وما اعتبره التناول المؤسف لدعوة الرئيس لنساء مصر لترشيد الاستهلاك في خطابه أمس الأول، وسخرية الموقع من نساء مصر، مؤكدًا -المجلس- في بيانٍ أن تناول صورة المرأة بمثل تلك الطريقة غير اللائقة هو أمر مرفوض تماما ويمثل إهانة وانتقاصاً شديداً من شأن المرأة المصرية كما يعتبر إهداراً لكرامتها واستخفافاً بدورها في المجتمع ويمثل إساءةً بالغةً يرفضها الجميع.

وعلى الجانب الآخر، أكد الدكتور عمار على حسن، المفكر السياسي، “إنه منع من الكتابة السياسية في الصحف، بسبب مقالاته التي يراها النظام خطرًا على الأمن القومي”، على حد قوله، مشيرًا خلال لقائه ببرنامج "كلام تاني"، المذاع على قناة "دريم"، أن الأنظمة السياسية المتعاقبة أفقرت الشعب المصري، ولم تصلح شيئًا، لافتًا إلى أن مصطلح الإصلاح الاقتصادي حاليًا يحتاج إلى تدقيق، وقال: "هل هو إصلاح أم انفتاح أم ماذا؟"

وتحت قبة البرلمان طالب النائب جلال عوارة، عضو مجلس النواب، اتخاذ موقف مناسب إزاء أحد المواقع الصحفية التى نشرت خبراً، قال أنه غير صحيح، على لسان رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال يطالب خلاله برفع الدعم عن المحروقات، فيما رد الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إن حرية الصحافة والإعلام حرية دستورية يجب احترامها ويجب العمل على دعمها، ولكن لا حرية للاعتداء على حرية الآخرين ومنها المؤسسات الدستورية.

ومنعت قوات الأمن المكلفة بتأمين محكمة جنايات بني سويف، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، دخول المصورين الصحفيين وأجهزة “اللاب توب”، جلسة محاكمة محمد بديع، المرشد السابق لجماعة الإخوان المنحلة، و92 آخرين في قضية “أحداث بني سويف”، وجاء قرار المنع، بناءً على تعليمات رئيس المحكمة المستشار أحمد إبراهيم، فيما تم السماح للمحررين الصحفيين بالدخول بالورقة والقلم فقط.

فيما حذف "اليوم السابع"، كاريكاتير أعيد نشره على الموقع الإلكترونى من عدد اليوم الثلاثاء بالصحيفة الورقية، لمخالفته السياسة التحريرية والقيم المهنية التى يستند إليها مجلس تحرير الصحيفة فى كل الفنون الصحفية التى تقدم للجمهور متناً وصورة وفيديو. واستعان الكاريكاتير، الذى تم حذفه بصورة المستشارة السابقة للدكتور محمد البرادعي، وأحد المشاركين فى حملة تمرد التى انطلقت ضد نظام حكم الإخوان قبل ثورة 30 يونيو، وتم توظيفها بشكل غير لائق، بحسب ما أوضحت الصحيفة.

ونشبت أزمة حادة بين الزملاء الصحفيين، والعميد ثروت سويلم القائم بأعمال رئيس اتحاد الكرة قبل إجراء انتخابات الجبلاية، بسبب تصاريح الدخول الخاصة بالصحفيين، ومنع الصحفيين من الدخول بسبب عدم الحصول على تصاريح تغطية الانتخابات.

كما تقدم أحمد حنجر المدير الإداري المستبعد من العمل بجريدة المنوفية ببلاغ للنيابة الإدارية حمل رقم 2620 لسنة 2016 ضد مجلس إدارة الجريدة والصحفيين المعيين فيها من قبل الدكتور هشام عبد الباسط محافظ المنوفية بقرار رقم 1069 لسنة 2015 يتهمهم فيه بالفساد.

أخبار نقابة الصحفيين:

قرر مجلس نقابة الصحفيين بدء إجراءات وضع قانون جديد للنقابة، داعيًا كل الزملاء أعضاء النقابة لتقديم مقترحاتهم الخاصة حول مشروع قانون جديد يتلاءم مع التطورات التي لحقت بالمهنة والعاملين فيها، وبأوضاع النقابة، وبما يتوافق مع الدستور الحالي.

وفي سياق ذي صلة، قال يحيى قلاش نقيب الصحفيين إن قانون النقابة الحالي الذي تم إقراره منذ 46 عاما رغم ما به من ضمانات إلا أنه أصبح عاجزا عن مواكبة تطورات المهنة، داعيا جميع الزملاء أن يقدموا مقترحاتهم حول ما يجب أن يتضمنه مشروع قانون جديد للنقابة، وكتب قلاش على صفحته الشخصية على فيسبوك " اناشد جميع الزميلات و الزملاء تقديم افكارهم و مقترحاتهم حول مايجب ان يتضمنه المشروع الجديد لقانون نقابة الصحفيين".

في الوقت نفسه، اعتمد مجلس النقابة، في اجتماعه يوم 6 أغسطس، التعديلات الجديدة على لائحة جوائز الصحافة المصرية، كما قرر فتح الباب لإنشاء لجان نقابية بالمحافظات طبقا لقانون النقابة، ودعا الزملاء الأعضاء بالمحافظات التي تتوافر فيها شروط إنشاء اللجنة للتقدم بطلبات تأسيسها.

فيما أحال مجلس النقابة الزميل محمود بكري، رئيس مجلس إدارة جريدة الأسبوع ، للتحقيق في الشكاوى المقدمة ضده من عدد كبير من الزملاء، لعدم حصولهم على مستحقاتهم المالية وعدم الاستجابة لجهود النقابة لحل المشكلة، كما أعلن تضامنه مع إضراب الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وناقش المجلس شكاوى بعض الزملاء الصحفيين المحبوسين، مؤكدًا رفضه لتحويل الحبس الاحتياطي إلى عقوبة، كما طالب المجلس بتحسين أوضاع الزملاء المحبوسين، وكذلك النظر في الأوضاع الصحية لهم، خصوصا في ظل ورود شكاوى تطالب بنقل عدد منهم للمستشفيات لتلقي العلاج.

ومن جانبه، أعلن خالد البلشى، رئيس لجنة الحريات بنقابة الصحفيين، عن البدء فى عدد من الفعاليات بشأن أوضاع الصحفيين فى السجون، من بينها حملة تدوين بهاشتاج بعنوان "هنعالجهم ونخرجهم، انقذوا السقا، الصحافة مش جريمة".

وكشفت لجنة القيد بنقابة الصحفيين، عن أسماء المتقدمين للجنة النقل إلى جداول المشتغلين، وأعلنت النقابة عن انعقاد جلستها للنقل إلى جداول المشتغلين يومي 8 و9 أغسطس الماضيين، كما نظمت لجنة القيد احتفالية حلف اليمين للمقبولين بجدول "تحت التمرين".

واستقرت اللجنة الثقافية بنقابة الصحفيين على اللائحة الجديدة لجوائز الصحافة المصرية، والتي اعتمدها مجلس النقابة في وقت سابق، على أن يتم فتح باب التقدم لجوائز التفوق الصحفي.

وبدأت النقابة الإجراءات التنفيذية بشأن حكم مجلس الدولة بإقرار حد أدنى لأجور الصحفيين، بعد حصولها على الصيغة التنفيذية للحكم، وقال يحيى قلاش نقيب الصحفيين إن النقابة ستخاطب المجلس الأعلى للأجور للبدء فى التفاوض فى آلية تنفيذ الحد الأدنى للأجور بناءً على آراء المتخصصين ووفقًا لنسبة التضخم.

وتنظر لجنة التأديب بنقابة الصحفيين، عدة "مذكرات" مقدمة ضد عدد من أعضاء النقابة، ومن أبرزها المذكرة المقدمة من كلا من خالد يوسف، ومحمد العدل، ومسعد فودة نقيب المهن السينمائية، ضد الإعلامي أحمد موسى، واستدعت لجنة التأديب خالد يوسف، ومحمد العدل، ومسعد فودة نقيب المهن السينمائية لاستماع أقوالهم بالشكوى المقدمة منهم ضد أحمد موسى، وقررت النقابة إحالة موسى مقدم برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد"، لهيئة تأديب ابتدائية على خلفية إذاعته صور وفيديوهات مخلة قيل إنها للمخرج خالد يوسف.

وقررت هيئة مكتب نقابة الصحفيين تشكيل لجنة برئاسة الزميلين جمال عبد الرحيم السكرتير العام، ومحمد شبانة أمين الصندوق، وعضوية عدد من العناصر القانونية والإدارية والمالية للتحقيق العاجل فى مجموعة من الوقائع والمخالفات المالية المنسوبة لمدير الحسابات بالنقابة، لما تشكله من خطورة حال صحتها فى حق كل من ما تثبت مسئوليتهم عنها.

وعلى خلفية التحقيق في مجموعة من الوقائع والمخالفات المالية المنسوبة لمدير الحسابات بالنقابة، قرر مجلس النقابة، عدم صرف نسبة مساهمة مشروع العلاج للفواتير التى يتقدم بها الزملاء من جهات علاجية غير متعاقدة مع النقابة، إلا فى حالات الطوارىء والعناية المركزة فقط، طبقا لتوصيف نقابة الأطباء، واعتمادها من مجلس النقابة.

وانتهت نقابة الصحفيين من صياغة البلاغ النهائي للمخالفات المالية لمشروع العلاج بالنقابة، وسيتم تقديم البلاغ مزودا بكافة المستندات، وقال جمال عبد الرحيم سكرتير عام مجلس النقابة، إن "نقابة الصحفيين أعدت بلاغا باسم النقيب يحيى قلاش، تتقدم به اليوم، ضد رئيس قسم الحسابات «ا س»، وصحفيين اثنين، الأول بجريدة يومية مسائية والثاني بجريدة يومية اقتصادية، لاتهامهم بالاستيلاء على 260 ألف جنيه.

وأغلقت اللجنة المشرفة على انتخابات نقابة الصحفيين الفرعية بالإسكندرية، باب تلقي طلبات الترشح لمنصب رئيس النقابة الفرعية وثلاثة أعضاء للمجلس، بعد أن وصل عدد المرشحين لمنصب رئيس النقابة الفرعية لـ6 مرشحين فيما بلغ عدد المرشحين للعضوية 8 مرشحين.

من ناحية أخرى، قال يحيى قلاش، نقيب الصحفيين إن النقابة اجتمعت لمناقشة آخر التطورات في مشروع العلاج، لافتا إلى أنه سبق وأن أعلنت النقابة عن تشكيل لجنة لمراجعة كافة المستندات الخاصة بالمنظومة، موضحًا أن اللجنة تتكون من محمد شبانة أمين الصندوق، وجمال عبد الرحيم سكرتير عام النقابة،وكارم محمود ، وأسامة دَاوُدَ مقرر مشروع العلاج، بالإضافة إلى محسن باتع محامي من خارج النقابة.

أخبار ماسبيرو:

خضع خالد عبدالعاطي، مخرج مباراة "الأهلي وأسيك مميوز" في دوري الأبطال، للتحقيقات بماسبيرو؛ لاتهامه بتصوير أحد أفراد الجمهور، وهو يلوح بعلامة رابعة والتركيز عليه، في الوقت الذي ينفي فيه "عبدالعاطي" صحة الواقعة تماما، ويؤكد أن الإشارة التي قام بها المشجع تصرف غير إرادي لا يمت بصلة للترويج لعلامة رابعة.

وأحالت النيابة الإدارية المذيعة عزة الحناوي، ومخرج ومعد برنامج "أخبار القاهرة"، بالتليفزيون المصري إلى المحاكمة التأديبية بمجلس الدولة بعد تحقيقات استمرت أكثر من خمسة أشهر، بتهمة إهانة رئيس الدولة، خلال برنامج مذاع على الهواء مباشرة، وأكد تقرير الاتهام أن عزة الحناوي مقدمة البرامج بقناة "القاهرة" لم تؤد العمل المنوط بها بدقة ولم تلتزم بالإسكريبت الخاص بحلقة برنامج "أخبار القاهرة" المذاع على الهواء مباشرة وذكرت عبارات مسيئة لرئيس الدولة.

فيما طلب المخرج مجدي لاشين، رئيس التليفزيون، نسخة من شريط حلقة برنامج "اتفرج ياسلام" المعروض على الفضائية المصرية، لعرضه على لجنة من خبراء الإخراج، لتحديد مدى التزام، نهلة النقيب مقدمة البرنامج، لقواعد الملابس التي يجب الظهور بها على الشاشة، بعد ما أثير بشأن ظهورها بـ "بنطلون ممزق" خلال البرنامج.

وقالت الإعلامية خديجة خطاب، إحدى مذيعات ماسبيرو الرافضين لقرار فصل الإعلاميات بسبب وزنهن الزائد: "إنها لم تنزعج من الأخبار المتداولة عن وجود قرار يقضي بفصل المذيعات ذات الوزن الكبير، حال صدوره بالفعل"، موضحة أنه من المتعارف عليه ان يكون هناك منشور دوري بالإتحاد يحذر المذيعات من زيادة وزنهن مع إعطائهن فرصة لعلاج ذلك الأمر.

وتعاقد اتحاد الإذاعة والتلفزيون، مع الشركة المتحدة للدعاية والإعلان ” شركة مساهمة مصرية “، لإدارة مجموعة إذاعات شركة راديو النيل “نغم وميجا وهايتس وشعبى” خلال الفترة القادمة.

وقرر اللواء محمد عبدالجواد رئيس قطاع أمن اتحاد الإذاعة والتليفزيون، ضبط أداء الأفراد والسيطرة على المال العام بالقطاع بعدة إجراءات جديدة، وكشفت مصادر أن "عبدالجواد" كلف الشئون المالية والإدارية بالقطاع بتنفيذ تلك الضوابط الجديدة، مشيرا إلى أنه من المنتظر أن يحقق ذلك توفيرا كبيرا لأموال تصرف دون وجه حق لعاملين لا يدخلون المبني منذ فترة.

وكشف الكاتب الصحفي محمد طرابية، عن تفاصيل أخطر معركة تدور حاليًا بين قيادات اتحاد الإذاعة والتليفزيون "ماسبيرو"، مؤكدًا أن هذه القيادات تحاول الإيحاء بأن العلاقات فيما بينهم جيدة، وقال "طرابية" في مقاله المنشور اليوم بـ"المصريون" : (ماسبيرو فوق صفيح ساخن) .. هذا العنوان يلخص الأوضاع المشتعلة داخل اتحاد الإذاعة والتليفزيون رغم كل المحاولات (الساذجة) للإيحاء بأن العلاقات بين القيادات فى المبنى (سمن على عسل).

وأعلن رئيس معهد الإذاعة والتليفزيون الإعلامي جمال الشاعر، فتح المعهد أبوابه هذا العام للتدريب الصيفي لطلاب كليات الإعلام و هندسة الاتصالات برسوم دراسية مخفضة جدا لدراسة قواعد المهنية وفنون الإعلام الحديث وتكنولوجيا الاتصالات والتواجد في استوديوهات ماسبيرو للتدريب العملي على يد نخبه من خبراء ونجوم ماسبيرو من مقدمي ومخرجي ومعدي ومصوري ومهندسي ماسبيرو.

وأثار قرار صفاء حجازى، رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون، بإلغاء اشتراكات الصحف لقيادات قطاعات ماسبيرو، ردود أفعال متباينة، البعض اعتبرها خطوة على طريق سياسة التقشف التى فرضته حجازى منذ توليها مسئولية ماسبيرو، وكشفت مصادر فى ماسبيرو، أن اشتراكات الصحف الخاصة باتحاد الإذاعة والتليفزيون كانت تكلف ميزانياته ربع مليون جنيه شهريا، وهو رقم كبير فى ظل الظروف التى يعيشها ماسبيرو.

وعممت الإعلامية صفاء حجازي، رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون، خطابًا رسميًا على جميع رؤساء القطاعات بماسبيرو، مطالبة إياهم بسرعة إنهاء وتحديث بيانات إقرارات الذمة المالية لهم، وكذا العاملين بقطاعاتهم، وحددت "حجازي" الرابع من سبتمبر المقبل موعدا لنهاية ذلك، ومناشدة الجميع الالتزام وإعطاء كافة البيانات السليمة التي تعبر عن الواقع الفعلي لثروات القيادات والعاملين.

وتلقى أمجد بليغ -رئيس قطاع الهندسة الإذاعية بماسبيرو- إخطارًا من مصطفى شحاتة، رئيس قطاع الأخبار بتعرض ستوديو ٢٠ التابع لقناة النيل الدولية لعدة أعطال متتالية.

وكشفت مصادر مسئولة بوزارة التخطيط والإصلاح الإداري بالدولة، عن أبرز القطاعات التي من المتوقع أن يتم هيكلتها بماسبيرو وتشمل قطاع الأمن، وقطاع الهندسة والمشروعات، وأضافت المصادر، أن خطة الهيكلة تعتمد على طرح عدد من القنوات بماسبيرو لعدد من رجال الأعمال المصريين للاستثمار وذلك تحت إشراف الدولة مع عدم الاقتراب من القنوات الأولى والثانية والفضائية.

ورفض رؤساء قطاعات ماسبيرو، مقترح شوقية عباس رئيسة القطاع الاقتصادي بالحصول على المبالغ المعلاة بحسابات القطاعات وذلك لتستخدمها الأخيرة في سداد المتأخرات للعاملين عن فروق العلاوات.

تشريعات وقوانين:

عقدت لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب جلسات استماع، حول مشروع القانون المقدم من النائب مصطفى بكرى، بشأن الهيئات الصحفية والإعلامية، بحسب تصريحات النائب أسامة هيكل رئيس اللجنة، الذي أكد أن اللجنة ستجتمع لوضع خطة عمل بشأن مشروع القانون.

وقال المستشار أحمد أبو العزم، نائب رئيس مجلس الدولة، إن الحكومة طلبت مهلة لإجراء تعديلات على بعض مواد مشروع قانون تنظيم الصحافة والإعلام، والتمهل فى مراجعته لحين إدخال التعديلات، والرد على الملاحظات المطروحة عليه من أكثر من جهة.

فيما عقد مجلس أمناء اتحاد الإذاعة والتليفزيون اجتماعا برئاسة صفاء حجازى رئيس الاتحاد، لمناقشة المراجعة النهائية لمشروع قانون الهيئة الوطنية للإعلام قبل عرضه على مجلس النواب وإبداء الملاحظات المختلفة حوله.

متابعة جلسات:

أصدرت محكمة القضاء الإداري، حكمًا قضائيًا، يلزم لجنة قيد نقابة الصحفيين بقبول أوراق أحد المتقدمين لجدول المنتسبين، على الرغم من أن قبول قيد الصحفيين المنتسبين للنقابة، يعد سلطة تقديرية للجنة القيد بموجب القانون.

فيما أقام علي أيوب المحامى، بصفته وكيلا عن حسام السويفى، صحفى بجريدة الفجر، دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، يطالب بإلزام وزارة الداخلية بإزالة كافة الحواجز البشرية والحديدية من محيط نقابة الصحفيين والشوارع المحيطة بها والمؤدية إليها، ومنع تعرض ضباط وأفراد الداخلية للصحفيين وزائريهم، والاطلاع على هوياتهم قبل السماح بدخولهم للنقابة، وأثناء خروجهم بالشوارع المحيطة بها والمؤدية إليها.

وقضت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة المنعقدة بمجمع محاكم عابدين بشارع رشدي، بعدم الاختصاص الولائي، في الدعوى الثانية التي تطالب بفرض الحراسة القضائية على نقابة الصحفيين، كما قضت دائرة تظلمات الصحفيين بمحكمة استئناف القاهرة، بقبول قيد 4 محررين بصحيفة المصرى اليوم، وهم كل من سالى غالى، وشريف مصطفى، وهند موسى، وإسراء محمد رمضان، بجدول نقابة الصحفيين "تحت التمرين"، وذلك عقب رفض قيدهم من قبل لجنة القيد بالنقابة. وكانت مؤسسة حرية الفكر والتعبير.

وقرر المستشار حسن فريد، رئيس محكمة جنايات القاهرة، والتي تنظر القضية المعروفة بـ"مقتل هشام بركات"، رفع حظر النشر بالقضية.