تقرير شهري.. 132 انتهاكًا ضد الحريات الإعلامية في مصر خلال نوفمبر 2015
December 10th, 2015


صحفيون ضد التعذيب

8

قام مرصد صحفيون ضد التعذيب، بتسجيل 132 حالة انتهاك مختلفة، خلال شهر نوفمبر، بحق الصحفيين أثناء تأدية عملهم، حيث تم تسجيل 7 حالات خلال الأسبوع الأول، و20 حالة في الأسبوع الثاني، و 24 حالة في الأسبوع الثالث، و81 حالة في الأسبوع الرابع.

22

وينوه المرصد أن تلك الحالات ليست حصرًا كاملا، بل هى ما تمكنت الوحدة البحثية من توثيقه بالتعاون مع الفريق الميداني للمرصد.

ويشير المرصد أن شهر نوفمبر شهد رصد و تسجيل عدد كبير من الانتهاكات بحق الصحفيين نظرًا لتغطيتهم للعملية الانتخابية في جولتها الأولى من المرحلة الثانية، والتي انعقدت خلال يومي 22 و23 من الشهر حيث تم تسجيل 60 انتهاكًا بحق الصحفيين خلال تلك الفترة وتوزعت باقي الانتهاكات على باقي الشهر.

اعتمد المرصد على طرق مختلفة فى رصد الانتهاكات ضد الصحفيين، حيث تم رصد وتوثيق 62 انتهاكًا عبر الشهادات المباشرة للصحفيين والفريق الميداني للمرصد بنسبة 47%، كما تم تسجيل 70 انتهاكًا وفقا للجهات الصحفية المختلفة بنسبة 53%.

55

"المنع من التغطية" يتصدر قائمة الانتهاكات في نوفمبر:

تنوعت الانتهاكات ضد الصحفيين خلال شهر نوفمبر بين 13 انتهاكًا مختلفا، حيث سجل المرصد 75 واقعة منع من التغطية، و13 حالة تعدي بالقول أو التهديد، و12 حالة استيقاف أو احتجاز للتحقيق، و7 حالات تقديم بلاغات بحق عدد من الصحفيين، و 6 حالات تعدي بالضرب أو التعرض للإصابة، و6 حالات تحفظ على معدات صحفية، كما تم تسجيل 5 حالات قبض وتوجيه اتهامات لصحفيين، وتم تسجيل حالتين اتلاف معدات صحفية وحالتين فرض غرامة مالية، وتم تسجيل حالة إخلاء سبيل بكفالة مالية، وحالة تحويل للتحقيق الإداري، وحالة منع صحفي من النشر، وحالة لاقتحام منزل صحفي.

نوع الانتهاك

الجدول التالي يوضح توزيع الانتهاكات ضد الصحفيين وفقًا لنوع الانتهاك:

15

تعدد الجهات المعتدية على الصحفيين خلال نوفمبر:

في قائمة الجهات المعتدية، تصدرت فئة الجهات الحكومية والمسؤولين بعدد 35 واقعة، تبعتها فئتي القوات النظامية، المتمثلة في الجيش والشرطة معًا، وفئة المدنيين بعدد 27 واقعة لكل فئة، وسجلت وزارة الداخلية منفردة 24 واقعة، كما سجلت القوات المسلحة منفردة 7 حالات، وسجلت فئة شركات الأمن المدنية أو الحراسات الخاصة 6 حالات، وسجلت فئة الهيئة القضائية حالتي، وهم قرارات فرض غرامات مالية، وأخيرًا تم تسجيل 4 حالات لم يتثنى للمرصد معرفة جهة المعتدي.

جهة المعتدي

الجدول التالي يوضح توزيع الانتهاكات ضد الصحفيين وفقًا لجهة المعتدي:

4

الجدير بالذكر أن إجمالي حالات الانتهاك التي سجلتها القوات النظامية المتمثلة في قوات من الجيش والشرطة، لا يدخل ضمنها الحالات التي سجلتها قوات الشرطة أو الجيش بشكل منفرد، حيث أن خلال فترة التصويت بالانتخابات البرلمانية كانت اللجان الانتخابية تشهد تأمينًا مشتركًا من قوات الشرطة والجيش معًا.

العاصمة تتصدر قائمة المحافظات الأكثر وقوعًا للانتهاكات ضد الصحفيين:

أما جغرافيًا، فقد توزعت الانتهاكات عبر 16 محافظة, تصدرت محافظة القاهرة القائمة بعدد 85 حالة, وتلتها محافظة شمال سيناء بعدد 8 حالات، وسجلت محافظة أسيوط 7 حالات، وجاءت محافظة الجيزة بعدد 6 حالات، أما محافظتي المنوفية وكفر الشيخ 5 حالات لكل محافظة، ومحافظتي البحر الأحمر والدقهلية عدد 3حالات لكل محافظة، بينما محافظتي الإسكندرية والإسماعيلية سجلت حالتين لكل محافظة، وأخيرًا محافظات الفيوم والقليوبية وبورسعيد والشرقية والمنيا والأقصر سجلوا انتهاكًا واحدًا في كل محافظة.

جغرافيا

الجدول التالي يوضح توزيع الانتهاكات ضد الصحفيين جغرافيًا:

14

لقراءة  وتحميل التقرير كاملًا من هنــــــــا

للإطلاع على الأرشيف الخاص بالمرصد من هنـــا