تقرير شهري.. 60 انتهاكًا ضد الحريات الإعلامية في مصر خلال ديسمبر 2015
January 3rd, 2016


صحفيون ضد التعذيب

لوجو

قام مرصد صحفيون ضد التعذيب، برصد وتوثيق 60 حالة انتهاك مختلفة خلال شهر ديسمبر بحق الصحفيين أثناء تأدية عملهم، حيث تم تسجيل 31 حالة خلال الأسبوع الأول، و5 حالات في الأسبوع الثاني، و9 حالات في الأسبوع الثالث، و15 حالة في الأسبوع الرابع.

وينوه المرصد أن تلك الحالات ليست حصرًا كاملًا، بل هى ما تمكنت الوحدة البحثية من توثيقه بالتعاون مع الفريق الميداني للمرصد.

ويشير المرصد أن شهر ديسمبر شهد تغطية جولة الإعادة من المرحلة الثانية بالانتخابات البرلمانية لعام 2015، حيث تم تسجيل 17 انتهاكًا خلال تلك الفترة، بالإضافة للجولة الأولى وجولة الإعادة بالدوائر المؤجلة من المرحلة الأولى والتي انعقدت خلال يومي 6 و 7 ويومي 15 و 16 من الشهر، حيث تم تسجيل 5 انتهاكات خلال الجولة الأولى بالدوائر المؤجلة ولم تسجل جولة الإعادة أي انتهاكات، وتوزعت باقي الانتهاكات على باقي الشهر.

اعتمد المرصد على طرق مختلفة فى رصد الانتهاكات ضد الصحفيين ، حيث تم رصد وتوثيق 23 انتهاك عبر الشهادات المباشرة للصحفيين والفريق الميداني للمرصد، كما تم تسجيل 37 انتهاك وفقًا للجهات الصحفية المختلفة.

الجدول التالى يوضح توزيع الانتهاكات ضد الصحفيين وفقًا لدرجة التوثيق:

درجة التوثيق

"المنع من التغطية" يتصدر قائمة الانتهاكات في ديسمبر:

تنوعت الانتهاكات ضد الصحفيين خلال شهر ديسمبر بين 9 انتهاكات مختلفة، حيث سجل المرصد 34 واقعة منع من التغطية أو مسح محتوى الكاميرا، و7 حالات تعدي بالقول أو التهديد، و6 وقائع تقاضي بتقديم بلاغات ضد صحفيين و4 حالات تعدي بالضرب أو الإصابة، و3 حالات فرض غرامة مالية، و3 حالاات استيقاف أو احتجاز للتحقيق، وحالة واحدة اتلاف معدات صحفية، وحالة واحدة حكم بالحبس غيابيًا بحق صحفي، وواقعة واحدة القبض على صحفي.

الجدول التالي يوضح توزيع الانتهاكات ضد الصحفيين وفقًا لنوع الانتهاك:

نوع الانتهاك

الجهات المعتدية على الصحفيين خلال ديسمبر 2015:

تصدرت وزارة الداخلية، قائمة الجهات المعتدية، بعدد 24 واقعة، تلتها فئة المدنيين بعدد 19 واقعة، وسجلت فئة الجهات الحكومية والمسؤولين عدد 11 واقعة، كما سجلت الهيئة القضائية 4 حالات تمثلت في فرض غرامات مالية وأحكام بالحبس، وسجلت فئة شركات الأمن المدنية أو الحراسات الخاصة حالة واحدة، كما تم تسجيل حالة واحدة غير محدد فئة جهة مرتكبها، تمثلت في الاعتداء على الصحفي أحمد جمال زيادة، حيث اعتدى عليه مجهولين.

الجدول التالي يوضح توزيع الانتهاكات ضد الصحفيين وفقًا لجهة المعتدي:

جهة المعتدي

محافظة القاهرة شهدت أكثر الانتهاكات بحق الصحفيين:
توزعت الانتهاكات عبر 9 محافظات, تصدرت محافظة القاهرة القائمة بعدد 37 حالة, وتلتها محافظة الجيزة بعدد 7 حالات، وسجلت محافظة الإسكندرية 5 حالات، ثم سجلت محافظة المنوفية 4حالات، فيما سجلت محافظتي السويس والغربية حالتين لكل محافظة، أما محافظات الإسماعيلية وبورسعيد وكفر الشيخ، سجلت انتهاكًا واحد في كل محافظة.

الجدول التالي يوضح توزيع الانتهاكات ضد الصحفيين جغرافيا:

جغرافيًا

للإطلاع على التقرير كاملًا من هنـــــــــا

للإطلاع على الأرشيف الخاص بالمرصد من هنــــا