ملخص الدعم القانوني للصحفيين خلال الأسبوع الثالث من شهر نوفمبر
November 17th, 2016


صحفيون ضد التعذيب

14886135_556449317886864_21519365_n

يستكمل مرصد "صحفيون ضد التعذيب" هذا الأسبوع متابعة جلسات قضايا حرية الصحافة والإعلام في ملخص الدعم القانوني الأسبوعي، من خلال فريق الوحدة القانونية للمرصد داخل أروقة المحاكم والأقسام الشرطية، الذي يعمل كالدرع الداعم لحقوق الصحفيين والإعلاميين المسلوبة في مساحة حرة ومستقلة لممارسة مهنتهم.

ويشمل تقرير هذا الأسبوع ملخص الجلسات التي تابعتها إجرائيًا وقانونيًا، وحدة الدعم القانوني بالمرصد خلال الفترة من 12 نوفمبر حتى 17 من الشهر ذاته؛ حيث حضر محامي المرصد أول جلسات التحقيق مع المصور الصحفي "عبدالرحمن طاهر" أمام نيابة العمرانية، المنعقدة بمحكمة تاج الدول بإمبابة.

كما تابع المرصد عدة جلسات على مدار الأسبوع، والتي كانت لكلٍ من الصحفي أحمد الهواري في سب الفنانة "زينة"، وجلسة محاكمة صحفية بجريدة روز اليوسف بتهمة سب "السبكي"، فضلًا عن جلسة محاكمة رئيس تحرير جريدة "الموجز" في الدعوى المقامة ضده من النائب البرلماني "خالد يوسف"، وكذلك جلسة محاكمة صحفيي جريدة "الدستور" بتهمة نشر أخبار كاذبة عن وزارة الداخلية، إضافة إلى جلسة محاكمة رئيس تحرير "روز اليوسف" بتهمة سب الفنانة "زينة"، وذلك في الاستئناف المقدم منها ومن النيابة العامة.

السبت 12 نوفمبر

أجلت محكمة جنح أكتوبر، برئاسة المستشار خالد خضر وسكرتارية عمرو صالح، محاكمة الإعلامية ريهام سعيد، والصحفي أحمد الهواري، في اتهامهما بتشويه سمعة الفنانة زينة لجلسة 26 نوفمبر؛ للاطلاع على الأسطوانة.

وكان عاصم قنديل، محامي الممثلة زينة، تقدم ببلاغ للنائب العام ضد ريهام سعيد والصحفي أحمد الهواري، يتهمهما بتشويه سمعة موكلته، خلال إحدى حلقات برنامجها “صبايا الخير”، بقناة النهار، قائلاً في بلاغه: "إن ريهام سعيد قامت بتشويه سمعة زينة والتشهير بها، من خلال استضافة الصحفي المشار إليه بالبلاغ في إحدى الحلقات، تناول خلالها مشكلة زينة مع أحمد عز"، مدعيًا أن الفنانة زينة كانت على علاقة برجل أعمال، هو والد طفليها.

في نفس اليوم..

قضت محكمة جنح قصر النيل، بتغريم "رحمة سامي" الصحفية بجريدة روز اليوسف، 5 آلاف جنيه، وذلك على خلفية اتهامها بسب المنتج محمد السبكي في القضية رقم 13021 لسنة 2016، ومن ثمَّ فإن الوحدة القانونية للجريدة بصدد معارضة الحكم، خاصةً وأنها تملك مقاطع صوتية تم تسجيلها بعلم المصدر، تنفي تعمّد السب والقذف بحق المنتج.

الأحد 13 نوفمبر

قررت نيابة العمرانية، المنعقدة بمحكمة تاج الدول بإمبابة، حبس المصور الصحفي "عبدالرحمن طاهر"، 15 يومًا على ذمة التحقيقات، وذلك عقب عرضه على النيابة، على خلفية إلقاء القبض عليه بمنطقة الطالبية في الهرم أثناء تغطية إحدى المسيرات يوم الجمعة، الموافق 11 نوفمبر، ووجهت له النيابة عدة تهم وهي (الانضمام لجماعة إرهابية أسست على خلاف أحكام الدستور والقانون، والتظاهر بدون تصريح، وتعطيل سير المواصلات، والتعدي على المرافق والممتلكات العامة)، وذلك في القضية 17905 لسنة 2016 جنح عمرانية.

الاثنين 14 نوفمبر

رفضت محكمة جنح السيدة زينب، دعوى السب والقذف المقامة من عضو مجلس النواب خالد يوسف، ضد الصحفي ياسر بركات رئيس تحرير جريدة "الموجز"، واعتبرت المحكمة، المدعي بالحق المدني تاركًا الدعويين الجنائية والمدنية، لعدم إعلان المدعى عليه بمحل إقامته.وقد عُقدت الجلسة بجمع محاكم جنوب القاهرة بزينهم، برئاسة المستشار أسامة عبدالرحمن، وسكرتارية فتحي عبدالواحد.

الثلاثاء 15 نوفمبر

قضت الدائرة 22 جنايات بمحكمة شمال القاهرة، برئاسة المستشار صبحي عبد المجيد، بمعاقبة كل من رضا إدوارد، رئيس مجلس إدارة جريدة “الدستور”، وسعيد محمد وهبة، رئيس تحرير الجريدة، وصحفي بالجريدة، بالحبس لمدة 3 شهور وألزمتهم بدفع غرامة مالية قدرها 20 ألف جنيه لكل منهم، في دعوى وزارة الداخلية التي تتهمهم بنشر أخبار كاذبة عن الوزارة.

وتعود تفاصيل القضية إلى قيام وزارة الداخلية بتحريك دعوى ضد جريدة الدستور، بعد نشرها أخبارًا كاذبة عن الوزارة تضمنت عدة عبارات من شأنها إهانتها، مثل "عودة بطش الداخلية.. وإهدار كرامة المواطنين"، وعنوان آخر "انهيار الجهاز أخلاقيًا وأمنيًا".

في نفس اليوم..

حجزت محكمة جنح مستأنف قصر النيل، المنعقدة بمحكمة جنوب القاهرة بزينهم،  الحكم في الاستئناف المقدم من النيابة العامة والفنانة زينة، على براءة رئيس تحرير "روز اليوسف" من سبِّها وقذفها، للحكم بجلسة 27 نوفمبر الجاري.

وكانت محكمة جنح قصر النيل قد قضت ببراءة رئيس التحرير والصحيفة من تهمة سب وقذف الفنانة، فاستأنفت النيابة على الحكم فى الشق الجنائي، واستأنف طارق جميل على الشق المدني.