تفاصيل جلسة محاكمة المتهمين في قضية "غرفة عمليات رابعة" – 6 نوفمبر 2016
November 6th, 2016


صحفيون ضد التعذيب

[caption id="attachment_15294" align="aligncenter" width="720"]صحفيي شبكة رصد صحفيي شبكة رصد[/caption]

أجلت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار معتز خفاجي، محاكمة صحفيي شبكة رصد الإخبارية وآخرين في القضية رقم 2210 لسنة 2014 جنايات العجوزة، والمعروفة إعلاميًا بـ"غرفة عمليات رابعة"، إلى جلسة 3 ديسمبر القادم؛ لاستكمال مرافعة هيئة الدفاع عن المتهمين، وذلك في جلستها التي انعقد اليوم الأحد الموافق 6 نوفمبر.

بدأت جلسة اليوم في تمام الساعة 11:45 ظهرًا، بحضور محامي المرصد عبدالحميد زهران، فيم لم يُسمح للصحفيين وممثلي وسائل الإعلام بحضور الجلسة إلى أن تم السماح لهم بالدخول بعد بدء الجلسة مباشرةً.

وشهدت جلسة اليوم مرافعة هيئة الدفاع عن أربعة متهمين، هم الصحفيين الثلاثة (سامحي مصطفي أحمد، ومحمد محمد مصطفى العادلي، وعبدالله أحمد محمد الفخراني)، بالإضافة إلى المتهم يوسف طلعت محمود.

وتناولت مرافعة الدفاع الدفوع الآتية:

1ـ الدفع بعدم اختصاص المحكمة محليًا بنظر الدعوى بالمخالفة لأحكام المواد 8 فقرة 1 من قانون السلطة القضائية، وذلك لعدم اشتمال النطاق الجغرافي المحدد باختصاص محكمة شمال الجيزة بنظر الدعوى.

2ـ الدفع ببطلان أمر الإحالة.

3ـ الدفع ببطلان التفتيش.

4ـ بطلان استجواب النيابة العامة بالنسبة للمتهم عبدالله أحمد الفخراني؛ تأسيسًا على نص المادة 36 من قانون الإجراءات الجنائية، والتي جاء نصها على النحو التالي "يجب على مأمور الضبط القضائي أن يسمع فورًا أقوال المتهم المضبوط، وإذا لم يأتِ بما يبرئه ويرسله خلال مدة أربع وعشرين ساعة إلى النيابة العامة المختصة، ويجب على النيابة العامة أن تستجوبه في ظرف أربع وعشرين ساعة، ثم تأمر بالقبض عليه أو إطلاق سراحه"، وأنه ليس من حق النيابة العامة الادعاء بأنه تعذر قانونًا حضور المتهمين.

4ـ الدفع بانتفاء أركان جريمة الاتفاق الجنائي لعدم توافر أركان الجريمة المنصوص عليها، في نص المادة 46 من قانون العقوبات المصري.

5ـ الدفع ببطلان التحقيقات لصدورها من جهة أمن الدولة العليا، وهي جهة غير مختصة قانونًا.

6ـ تناقض أقوال شهود الإثبات (ضباط الأمن الوطني).

7ـ بطلان تحريات الأمن الوطني لكونها أقوال مُرسلة.

8ـ خلو الأوراق من ثمة دليل إدانة باستثناء التحريات المتناقض أقوالها.

9ـ انتفاء أركان جريمة إذاعة أخبار كاذبة.

وعقب تقديم الدفوع، طلبت هيئة الدفاع البراءة أصليًا واحتياطيًا؛ تأسيسًا على الدفوع السابقة، وأن ما بُني على باطل فهو باطل، حيث أن تحقيقات النيابة العامة باطلة لمخالفتها لنص المادة 36، ولعدم عرض المتهم على النيابة في خلال 24 ساعة.

وتم تأجيل القضية لاستكمال مرافعة هيئة الدفاع لجلسة 3/12/2016.