من قصص المحبوسين.. كاميرا "شوكان" تلتقط "الجانب الآخر" للصورة
October 10th, 2016


صحفيون ضد التعذيب

[caption id="attachment_14719" align="aligncenter" width="640"]شوكان شوكان[/caption]

"الزاوية الأخرى للصورة".. دائمًا يكون هناك زاوية أخرى تظهر الجانب الأعمق في الكادر، تتحدث لمَن يراها، تمثل تطبيقًا عمليًا لمقولة "صورة بألف كلمة"، ذلك هو الوصف الأمثل لأرشيف المصور الصحفي محمود أبوزيد، الشهير بـ"شوكان"، والحافل بمئات الصور التي تظهر الجانب الآخر للقرى أو المباني أو المدن أو الشوارع، التي زارها شوكان، سواء داخل مصر أو خارجها.

وينشر "صحفيون ضد التعذيب" مجموعة من الحلقات في سلسلة له، يعيد فيها نشر صور ومقالات وفيديوهات للصحفيين الذين استشهدوا، أو انتهى بهم المطاف خلف القضبان، تلك المواد الصحفية التي كاد بعضها أن يودي بحياتهم، أو تسبب بشكل غير مباشر في الزج بهم في السجن، أو التعنت معهم.

وألقي القبض على المصور الصحفي محمود أبوزيد الشهير بـ"شوكان"، على خلفية تغطيته لفض اعتصام ميدان رابعة العدوية في الرابع عشر من أغسطس/آب 2013، وذلك أثناء تأدية عمله الصحفي، ولا يزال قيد الحبس الاحتياطي بالرغم من تجاوزه الثلاث سنوات داخل السجن.

علاقة شوكان بالكاميرا، كالصور التي يلتقطها؛ ليست تقليدية، علاقة من نوعٍ خاص، فحتى في محنته داخل السجن لم ينسَ كاميرته، ولم يخفِ شوقه لها، ليظهر في إحدى جلسات محاكمته مبتسمًا، مشيرًا بيده كأنها كاميرا يصور بها الحضور في حماس.

أرشيف "شوكان" من الصور، يبدو زاخرًا، لكن بعد رحلة بحث مضنية، لا يمكن العثور على الكثير منها، فمصدرها الوحيد هي صفحة "الحرية لشوكان" على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إضافة إلى بعض الصور التي يتذكرها أصدقاؤه وينشرونها في كل مناسبة.

بينما احتشد الآلاف في ميدان التحرير، ليصنعوا ثورة الخامس والعشرين من يناير عام 2011، كان المصور الصحفي شوكان، في مكانه المناسب، فوق أحد المباني العالية المُطلة على ميدان التحرير، يوثق حشود المتظاهرين بعدسته، لتكون المحصلة النهائية مجموعة من الصور المختلفة والفريدة؛ إحداها تُظهر المتظاهرين في تلاحم غريب مع الأعلام المصرية.

[caption id="attachment_14728" align="aligncenter" width="960"]صورة تم التقاطها بعدسة "شوكان" المصدر: صفحة Freedom for Shawkan[/caption]

وفيما يلي بعض الصور التي التقطها "شوكان" بعدسته في أحداث مختلفة..

[caption id="attachment_14726" align="aligncenter" width="960"]صورة تم التقاطها بعدسة "شوكان" المصدر: صفحة Freedom for Shawkan[/caption] [caption id="attachment_14725" align="aligncenter" width="630"]صورة تم التقاطها بعدسة "شوكان" المصدر: صفحة Freedom for Shawkan[/caption] [caption id="attachment_14724" align="aligncenter" width="960"]صورة تم التقاطها بعدسة "شوكان" المصدر: صفحة Freedom for Shawkan[/caption] [caption id="attachment_14723" align="aligncenter" width="480"]صورة تم التقاطها بعدسة "شوكان" المصدر: صفحة Freedom for Shawkan[/caption] [caption id="attachment_14722" align="aligncenter" width="496"]صورة تم التقاطها بعدسة "شوكان" المصدر: صفحة Freedom for Shawkan[/caption]