تقرير شهري.. 29 انتهاكًا ضد الحريات الإعلامية في مصر خلال فبراير 2015
March 5th, 2015


صحفيون ضد التعذيب

سجل مرصد "صحفيون ضد التعذيب"، 29 حالة انتهاك مختلفة ضد الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام أثناء أداء مهامهم خلال شهر فبراير الماضي, حيث تم تسجيل 7 حالات خلال الأسبوع الأول, و9 حالات في الأسبوع الثاني, إضافة إلى 3 حالات في الأسبوع الثالث, و10 حالات في الأسبوع الرابع.

وتنوعت الانتهاكات ما بين حالات استيقاف وتعدي لفظي أو جسدي، ومنع من التغطية الصحفية، واختطاف أو التحفظ على معدات صحفية, وكان ذلك بموجب 16 حالة منع من التغطية, بعدد من الأماكن المختلفة, 3 حالات استيقاف, و6 حالات تعدي بالضرب أو إصابة, فضلًا عن حالتي اختطاف أو التحفظ على معدات صحفية, وواقعتي تعدي بالقول أو التهديد.

وينوه المرصد أن تلك الحالات ليست حصرًا شاملاً, بل هي ما قد تمكنت الوحدة البحثية من توثيقه بالتعاون مع الفريق الميداني للمرصد..

وفي قائمة الجهات المعتدية, تصدرت القوات النظامية المتمثلة في وزارة الداخلية القائمة, في الاعتداء على الصحفيين بعدد 13 حالة اعتداء, فيما تلتها فئة "المدنيين" بعدد 7 حالات, وأخيرًا فئة "جهات حكومية ومسئولين" بعدد 6 حالات.

1

أما جغرافيًا، فقد توزعت الانتهاكات عبر عدد من المحافظات, حيث جاءت محافظة القاهرة على رأسها بعدد 13 حالة مختلفة, وتلتها الجيزة بعدد 11 حالة, ومن ثمَّ الشرقية بعدد حالتين, وأخيرًا الإسكندرية وقنا وسوهاج بحالة واحدة لكل محافظة.

2