تقرير شهري.. 73 انتهاكًا ضد الحريات الإعلامية في مصر خلال ديسمبر 2013
January 5th, 2014


 

أعلن مرصد "صحفيون ضد التعذيب"، اليوم، فى بيان صحفى، عن عدد حالات الانتهاكات التي تعرض لها الصحفيون خلال شهر ديسمبر 2013، والتي وصلت إلى 73 حالة انتهاك.

وذكر البيان أن الانتهاكات التي تم رصدها تنوعت ما بين 33 حالة اعتداء على الصحفيين، و27 حالة اعتقال، و11 حالة تكسير معدات من كاميرات وحواسب شخصية، إضافة إلى 8 حالات اتهام قضائي لصحفيين، وكذلك 4 حالات تهديدات، وحالتين منع من النشر وإغلاق الصحف والقنوات، وحالة واحدة لفرض الغرامات المالية.

وصرح أشرف عباس – المنسق العام لمرصد صحفيون ضد التعذيب – أن شهر ديسمبر سجل معدلات مرتفعة من الاعتداءات على الصحفيين مقارنةً لشهر نوفمبر التي وصلت إلى 67 حالة انتهاك ما بين احتجاز وضرب وتكسير المعدات الشخصية للصحفيين.

واستنكر عباس الممارسات التي تتخذها وزارة الداخلية تجاه الصحفيين، وملاحقتهم الأمنية، ومعاملتهم كخارجين على القانون، مضيفًا أن المنسق العام للمرصد أن تكرار هذه الممارسات تثير الشكوك حول ما يتردد عن عودة الدولة البوليسية وقمع الحريات، وهذا ما لم يكن يأمله شعب بعد ثورتين خرج فيهما من أجل الحرية والعدالة الاجتماعية.

وطالب أشرف بتوفير الحماية اللازمة للصحفيين أثناء أداء عملهم، وإتاحة الفرصة الكاملة لهم لنقل الحقيقة، باعتبار أن احترام الحريات العامة وحرية الرأى والتعبير أحد دعائم بناء الدولة الديمقراطية.