الصحفيون في أسبوع| اتهام محرر "الأخبار المسائي" بالتحرش.. ومنع المصورين من التغطية
September 10th, 2016


صحفيون ضد التعذيب

12910079_253701231639795_1484696670_n

سجل مرصد "صحفيون ضد التعذيب"، 5 حالات انتهاك خلال الأسبوع الماضي، تمثل 3 منها في منع الصحفيين والمصورين من تأدية عملهم أثناء التغطيات الميدانية، فيما تم تسجيل حالة احتجاز واحدة لصحفي بجريدة "الأخبار المسائي"، فضلًا عن التحقيق مع صحفية بجريدة "روزاليوسف" واتهامها بسب وقذف المنتج "محمد السبكي" والتشهير به.

وعلى الجانب الآخر، أعدت الوحدة البحثية والقانونية بالمرصد، تقريرًا تفصيليًا عن ورقة قانونية تعريفية لتوضيح الحالات التي ينطبق عليها العفو الرئاسي والاشتراطات الواجب توافرها في كل حالة، وذلك بالتزامن مع تزايد الحديث حول عفو رئاسي مرتقب بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك.

احتجاز الصحفيين

تحدث “أيمن عامر”، الصحفي بجريدة “الأخبار المسائي”، عن تفاصيل احتجازه داخل قسم شرطة عين شمس، مساء الثلاثاء الماضي، عقب إلقاء القبض عليه أثناء إجراء تحقيق صحفي مصور حول سرقة الأطفال واستخدامهم في أعمال التسول بميدان الحلمية بالقاهرة، وقد تواصل مرصد “صحفيون ضد التعذيب”، مع “عامر” لتوثيق شهادته بشأن ما حدث معه.

ومن جانبها، أوضحت رحمة سامي، الصحفية بجريدة “روزاليوسف”، عن أسباب الدعوى القضائية المقامة ضدها من المنتج “محمد السبكي”، ويتهمها خلالها بالسب والقذف، مشيرة إلى أن محكمة جنح قصر النيل قررت تأجيل المحاكمة لجلسة 22 أكتوبر القادم؛ للاطلاع، فضلًا عن عدم حضورها الجلسة التي انعقدت السبت الماضي.

المنع من التغطية

مع مطلع الأسبوع، منعت قوات الأمن المتواجدة أمام الباب الخلفي لمجلس الوزراء، الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام من التصوير أو التسجيل مع خريجي كليات التربية، وذلك أثناء تفاوضها معهم حول قرار تعيينهم.

أما يوم الاثنين، فقد تم منع الصحفيين والمصورين من تغطية جلسة نظر الطعن المقام من المستشار هشام جنينة ضد قرار عزله من رئاسة الجهاز المركزي للمحاسبات والصادر من رئاسة الجمهورية، بينما أوضح عبد الباسط الرامكي، المحرر القضائي بموقع “فيتو”، حقيقة الأمر، مشيرًا إلى أنه لم يتم منع المحررين وإنما المصورين فقط، وذلك بناءً على قرار صادر من قاضي الجلسة.

ويوم الخميس، مُنع الصحفيون والمصورون أيضًا من حضور جلسة استئناف المستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق، على حبسه سنة مع الشغل وغرامة ٢٠ألف جنيه، وكفالة ١٠آلاف جنيه، بعد اتهامه بإشاعة أخبار كاذبة عن حجم تكلفة الفساد في مصر بالقضية المعروفة إعلاميًا بـ”فساد الـ600 مليار جنيه”، ولكن أوضحت وفاء نور الدين، المحررة القضائية بموقع "صدى البلد"، تفاصيل الواقعة في شهادتها للمرصد.

إصدارات وتقارير

أعد علي الحلواني، المحامي والباحث القانوني بمرصد “صحفيون ضد التعذيب”، ورقة تعريفية مُبسطة حول العفو الرئاسي سواء كان عفوًا عن العقوبة أو عفوًا شاملاً، والفرق بينه وبين الإفراج بقرار من النائب العام والذي يرتبط بالحالة الصحية للمحبوس، وذلك بالتزامن مع تزايد الحديث حول عفو رئاسي مرتقب بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك.