مدير موقع "كرموز" يروي تفاصيل استدعاء "ياقوت" لجلسة محاكمة "مجهولة"
September 25th, 2016


صحفيون ضد التعذيب

[caption id="attachment_14229" align="aligncenter" width="720"]عبدالرحمن ياقوت - مصور كرموز عبدالرحمن ياقوت - مصور كرموز[/caption]

قال محمد خاطر، مدير موقع "كرموز" الإخباري، إن الصحفي عبدالرحمن ياقوت، فوجئ أمس السبت، بإدارة السجن تبلغه باستدعاءه لنزوله المحكمة غدا وغير معلوم نوع الإجراء الذي سيتم حال حدوث ذلك، علما بإن القضية الأخيرة المحبوس على ذمتها جلستها يوم 8 ديسمبر المقبل.

وكانت الدائرة الخامسة بمحكمة جنايات الإسكندرية المنعقدة بمحكمة الإسكندرية الابتدائية بالمنشية، قضت ببراءة “عبدالرحمن ياقوت”، المصور الصحفي بموقع كرموز الإخباري، في القضية رقم 8558 لسنة 2015 جنايات الدخيلة، والمقيدة برقم 1206 لسنة 2014 كلي غرب الإسكندرية، والمتهم فيها بالانضمام لجماعة إرهابية، وخرق قانون التظاهر، واستعراض القوة، والتلويح بالعنف والتجمهر، وتعطيل المرور، وحيازة مفرقعات.

لكن ياقوت ظل محبوسًا احتياطيًا على ذمة قضية أخرى، رقم 3880 لسنة 2015 إداري الدخيلة، والمتهم فيها بالانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون، إضرام النيران وتخريب عمدًا أملاكًا عامة “نقطة شرطة فوزي معاذ”، وهي مرتبطة بنفس الواقعة في نفس اليوم 21 مارس 2015، حيث قامت النيابة بفصلهما وإحالتهما كقضيتين منفصلتين.

وأضاف خاطر في تصريحات لـ"صحفيون ضد التعذيب" أن إدارة السجن اقتادت ياقوت، اليوم، إلى حيث البوابة الرئيسية، ثم أخبرته أن جلسته ليست اليوم، لكنها يوم الثلاثاء المقبل 27 سبتمبر، مشددًا على أنه لا يعرف شيء عن سبب هذه الجلسة، أو في أي قضية، خاصة أن القضيتين التي يحاكم فيهم ياقوت، أخذ في الأولى براءة، والثانية ستعقد جلستها يوم 8 ديسمبر.

وأكد مدير موقع "كرموز" أن عبدالرحمن ياقوت ومحاميه لايعرفون شيئًا عن أسباب هذه الجلسة.. "ربما تكون لإنهاء إجراءات البراءة".