التأجيلات تلاحق "شوكان" و"شوشة".. وتطيح بجلستي المحاكمة لأكتوبر القادم
September 6th, 2016


صحفيون ضد التعذيب

[caption id="attachment_14090" align="aligncenter" width="474"]شوشة - وشوكان شوشة - وشوكان[/caption]

شهدت أروقة المحاكم، اليوم الثلاثاء، جلستين لاثنين من الصحفيين المحبوسين؛ إذ انعقدت محاكمة المصور الصحفي "محمود أبوزيد"، الشهير بـ"شوكان"، بمعهد أمناء الشرطة بطرة، بينما نظرت الدائرة الأولى بمحكمة جنايات الإسماعيلية جلسة محاكمة "عبد الله شوشة"، مراسل قناة أمجاد الفضائية بالإسماعيلية.

وفيما يتعلق بجلسة "شوكان"، فقد قررت الدائرة 28 محكمة جنايات جنوب القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، تأجيل محاكمة 739 متهمًا من بينهم المصور الصحفي، في القضية رقم ٣٤١٥٠ لسنة ٢٠١٥ جنايات أول مدينة نصر والمقيدة برقم ٢٩٨٥ لسنة ٢٠١٥ كلي شرق القاهرة، والمعروفة إعلاميًا بـ”فض اعتصام رابعة”، لجلسة 8 أكتوبر القادم، بحسب “نهى عبدالوهاب” محامية المرصد.

وأفادت “عبدالوهاب”، أن المحكمة قررت استمرار حبس المتهمين، وعرض بعضهم على طبيب السجن وإصدار تقارير حول حالتهم الصحية، إضافة إلى قرارها باستكمال عرض باقي الفيديوهات.

وكانت قوات الأمن، ألقت القبض على “شوكان” أثناء تصويره وتوثيقه عملية فض اعتصام رابعة العدوية في أغسطس من عام 2013، ليحبس بعدها احتياطيًا بتهمة الانتماء إلى جماعة الإخوان المسلمين والاشتراك في اعتصام مسلح.

وفي سياق متصل، قررت الدائرة الأولى محكمة جنايات الإسماعيلية، تأجيل محاكمة عبد الله شوشة مراسل قناة أمجاد الفضائية، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”الخلية العنقودية”، والتي تحمل رقم 4277 جنايات ثاني لسنة 2014، لجلسة 3 أكتوبر المقبل، بسبب تعذر حضور المتهمين، بحسب ما أكده “علي الحلواني”، محامي مرصد “صحفيون ضد التعذيب”.

يُذكر أن قوات الأمن قد ألقت القبض على “عبدالله شوشة” في 22 سبتمبر 2013، أثناء تغطية إحدى المظاهرات بالإسماعيلية، ومازال قيد الحبس الاحتياطي، ويحاكم أمام الجنايات، وكانت النيابة قد وجهت له عدة اتهامات منها، التظاهر وإثارة الشغب والتحريض على العنف وقلب نظام الحكم.