نشرة أخبار مرصد صحفيون ضد التعذيب عن يوم الخميس 9إبريل 2015
April 9th, 2015


صحفيون ضد التعذيب

10670027_638388189602718_6117792966838714541_n

 وثق مرصد “صحفيون ضد التعذيب” ، يوم أمس الخميس 9/ إبريل الجارى، واقعتى تعدى بالضرب من الأهالى أثناء التغطية لحريق شب  بشارع الأزهر ، جاءت  الأولى على محررة "فيتو" ، والآخرى على طاقم تصوير إحدى القنوات الفضائية ، وواقعة تعدى بالقول على الصحفيين أثناء تغطية مباراة الأهلى بالجونة ، وتابع المرصد جلسة تجديد حبس الصحفى "محمد على حسن " مراسل موقع مصر الآن ، كما نشر المرصد الرسالة الثالثة لمصور موقع كرموز بالإسكندرية " عبد الرحمن عبد السلام " من محبسه تحت عنوان " إلى متابعى كرموز وأخبار العجمى"  .

اعتدى أهالي شارع الأزهر بالعتبة، يوم  أمس، الخميس ، 9/ إبريل، بالضرب على “أيات أحمد” محررة جريدة فيتو ، وذلك أثناء تغطيتها لأحداث الحريق المندلع بأحد مصانع الزيوت .

يذكر أن الأهالى قد منعوا جميع الصحفيين وممثلى وسائل الإعلام المكلفين بتغطية الواقعة وطاردوهم بالكراسي الخشبية، رافضين دخولهم لتغطية الأحداث، دون إبداء أي أسباب.

اعتدى أهالي حى الغورية بالعتبة، عصرأمس ،الخميس ، 9/ إبريل، على طاقم تصوير إحدى القنوات الفضائية بالضرب وحاولوا تكسير كاميرا القناة قبل تدخل البعض وإنقاذ طاقم التصوير، وجاء ذلك أثناء تغطية أحداث الحريق المندلع بأحد مصانع الزيوت بمنطقة الغورية بالقاهرة.

يذكر أن حريق حى الغورية قد شب عصر يوم أمس ، بأحد مصانع الزيوت ودفعت قوات الحماية المدنية بـ 5 سيارات إطفاء للسيطرة على الحريق، بمساعدة الأهالي.

الاعتداء على الصحفيين أثناء تغطية مباراة الأهلى بالجونة

اعتدى مساعد وزير الداخلية لقطاع جنوب الصعيد، أول أمس ، الأربعاء ، 8/ إبريل الجارى ، على الصحفيين وممثلى وسائل الإعلام المكلفين بتغطية لقاء الاسماعيلي والأهلي التى جرت في ملعب “الجونة”، لفظياً قائلاً : ” بلا صحفيين بلا زفت “، و قام بطردهم من الملعب أثناء محاولتهم لتوضيح أنهم صحفيين ويؤدون عملهم.

جلسة تجديد حبس مراسل موقع مصر الآن 

أكد محسن باتع المحامى، لـ” صحفيون ضد التعذيب ” ، أن نيابة العجوزة الجزئية المنعقدة صباح يوم أمس، الخميس ، 9/ إبريل ، أجلت نظر تجديد حبس الصحفى “محمد علي حسن” ،عضو نقابة الصحفيين ومراسل موقع مصر الآن في القضية رقم 24464 لسنة 2014 ، وذلك لاستكمال مدة الحبس المقررة قانوناً وهى 15 يوماً على ذمة التحقيقات على أن يراعى العرض على النيابة لنظر التجديد بعد إكتمال تلك المدة .

رسالة مراسل موقع كرموز بالإسكندرية من محبسه

حصل مرصد “صحفيون ضد التعذيب” على رسالة جديدة لمصور موقع كرموز ” عبد الرحمن عبد السلام ياقوت” بالإسكندرية أرسلها يوم  أمس 9/إبريل 2015 بعنوان " إلى متابعي كرموز وأخبار العجمي "

15 يومًا مرت كأنها 15 سنة، جليس بين أربعة جدران، مغلقة بباب حديد مصفح، من سجان داخل قسم الدخيلة.

لم يشغلني إتهامي بمحضر ملفق بالتصوير لقنوات الإخوان التي لا أعرف لها طريق من الأساس، ولا أمر الضبط والإحضار الذي جهز بعض القبض عليّ بيومين في قضية المشاركة في قطع طريق مع فتاة تُدعى “مريم” التي عرفت إسمها فقط أثناء التحقيق معي في النيابة، ولم أعرف شكلها حتى الآن، ولا حتى إخفاء كارنيه تحقيق هويتي الصحفية من قبل مباحث قسم الدخيلة، كل هذا وضعته جانباً، فأنا على يقين بفرج الله.

ما شغلني حقًا هو أنتم متابعي كرموز وأخبار العجمي، أنتم يا عشرات الآلاف من المتابعين؛ سهرنا على خدمتكم لسنوات تعرضنا خلالها لمخاطر كثيرة من حملات تشويه مضادة، تركنا كل هذا جانبًا ولم نلتفت إليه، ونتخطاه لأجلكم فقط لاستكمال هدفنا وهو “إيصال المعلومة فقط”، بلا زيادة أو نقصان، بلا ميل لطرف على الآخر في تجربة صحفية فريدة من نوعها لم نحقق فيها نجاح إلا بكم بتفاعلكم ومشاركتكم معنا.

إعلموا أن كرموز دوت كوم وأخبار العجمي مستمرون في عملهم لأجل إيصال المعلومة لكم، وبتصوير الأحداث وبثها مباشرة بمهنية تامة، ولم ولن يتأثر أحد منهم بالقبض عليّ، مثلي مثل الصحفيين الآخرين منهم “شوكان ، زيادة ، أحمد فؤاد وغيرهم” ،قابعون في السجون على ذمة قضايا ملفقة بلا أي دليل إدانه.

في النهاية أتوجه بالشكر لكم أنتم، فبدونكم لما وصلنا لخدمة عشرات الآلاف في الإسكندرية فقط، وما أحتاجه منكم هو دعم قضية الصحفيين لإظهار الحقيقة بالمشاركة في هاشتاج #الحرية_للصحفيين.