اقتحام مقر" المساء" بالإسكندرية وواقعة تعدٍ على محررة "البوابة نيوز".. فى أسبوع
August 1st, 2015


صحفيون ضد التعذيب

10670027_638388189602718_6117792966838714541_n

وثق مرصد صحفيون ضد التعذيب  خلال  الأسبوع  الماضى، واقعة اقتحام  مقرجريدة " المساء"   بمحافظة الإسكندرية  من قبل مدنيين، وحالة تعدى على محررة موقع " البوابة نيوز"من قبل الباعة  الجائلين بحلوان ، والعديد من حالات التعدى والاحتجاز للصحفيين ومنعهم من تغطية الأحداث  وعرقلة أداء عملهم ، كما تابع المرصد جلسات محاكمة وتحقيقات النيابة لبعض الصحفيين المحتجزين على خلفية عملهم الصحفى .

الاعتداء على 3 صحفيين واحتجازهم عقب اشتباكات "الإنتاج الإعلامى" 

كانت أولى الحالات يوم السبت الماضى، 25يوليو، حيث تم التعدى على 3صحفيين نهار يوم الجمعة الموافق24 يوليو من قبل  أمين شرطة يعمل فى إدارة المفرقعات لتأمين المدينة وزملائه بعد محاولته إخضاع الصحفيين للتفتيش، دون الكشف عن هويته، مما أدى لنشوب اشتباكات واحتجاز الصحفيين  وعرضهم على نيابة أكتوبر أول جنوب الجيزة ومن ثم أخُلى سبيلهم اليوم التالى بكفالة مالية  قدرها ألف جنيه لجميع المتهمين .

وفى نفس اليوم ، قامت قوات الأمن المسؤلة عن تأمين محكمة جنح العجوزة باحتجاز 3 صحفيين أثناء تغطيتهم لمحاكمة الراقصتين برديس وشاكيرا والمتهمين بالتحريض على الفسق ونشر الرذيلة وفعل فاضح ونشر فيديو خادش، وتم إطلاق سراحهم بعد ساعة  بحسب مارواه مصور اليوم السابع حازم عبد الصمد للمرصد .

وكان أفراد الأمن التابعين لكلية الزراعة بجامعة القاهرة،قاموا بمنع الإعلاميين من تغطية أخبار مكتب التنسيق  ومن الدخول إلى مبنى الكلية.

"طرد الصحفيين من الوراق وحجب أخبار وزارة النقل والمواصلات عن محرر" التحرير"

فى منتصف الأسبوع،   قام أهالى منطقة  الوراق بطرد الصحفيين ومنعهم من تغطية تباعيات حادث مركب الوراق والتى راح ضحيتها العشرات من الركاب وغادرالصحفيين المكان خشية الاعتداء عليهم  بحسب ما تم توثيقه  بالمرصد .

اتهم  محررجريدة " التحرير " مدير المكتب الإعلامى بوزارة النقل والمواصلات  بحجب  أخبار الوزارة عنه ومنع التعامل معه،  وذلك بعد نشره ملفا ًكاملاً يوم 25 يوليو الجاري، بعنوان “وزير النقل .. 13 شهراً من الفشل”، رصد فيه كافة الحوادث التي وقعت منذ توليه المنصب”.

منع دخول الإعلاميين نقابة الموسيقيين وجلستى محاكمة مرسى وصحفيي الجزيرة 

 أصر القائمين على أعمال انتخابات نقابة المهن الموسيقية المنعقدة  بمقر النقابة،على منع الإعلاميين من دخول مقر اللجان الإنتخابية وتغطية الحدث ، كما قامت قوات الأمن المسؤلة عن محكمة جنايات القاهرة بمنع  تغطية وقائع جلسة محاكمة الرئيس الأسبق محمد مرسي و24 متهما   آخرين، وأيضاً منعت قوات الأمن المتواجدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، الصحفيين والإعلاميين من دخول قاعة  محكمة جنايات القاهرة  لتغطية جلسة محاكمة  صحفيي الجزيرة فى قضية خلية الماريوت.

اقتحام مقر" المساء" بالإسكندرية والتعدى على محررة "البوابة نيوز"

وفى نهاية الأسبوع ، تعرض مقر جريدة المساء فى محافظة الإسكندرية للاقتحام على يد ثلاثة من المدنيين قاموا بالتعدي على الصحفيين بمقر الجريدة وتحطيم بعض محتويات الجريدة، وأكدت الجريدة أنها حاولت  الاستغاثة بمديرية أمن الإسكندرية التي تبعد أمتاراً عن المكتب دون جدوي،  كما تعرضت سارة هاشم، المحررة بقسم الأخبار في “البوابة نيوز”، للاعتداء من قبل عدد من الباعة الجائلين بحلوان، أثناء إجرائها تحقيقًا صحفيًّا حول قرار نقلهم من منطقتي حلوان ووادي حوف وحررت محضرًا برقم 20279/2015 ج،  وتم ضبط المتهمين الذين قاموا بالتعدى عليها.

"رسائل من خلف القضبان " 

كتب عبد الله الفخرانى ، صحفى شبكة رصد، رسالة جديدة  له بعنوان “صحفى أم مجرم؟” و تأتى الرسالة بعد الحكم على الفخرانى بالمؤبد فى قضية غرفة عمليات رابعة فى ابريل الماضى.

"الإجراءات القضائية“ 

تابع المرصد على مدار الأسبوع الماضى، جلسات محاكمة وتحقيقات النيابة لبعض الصحفيين المحتجزين على خلفية عملهم الصحفى ، جاءت بدايتها  بتجديد حبس صحفيى”مشرحة زينهم” 15 يومًا على ذمة التحقيقات، والمتهمين بالإنضمام لجماعة محظورة ونشر أخبار كاذبة والعمل لصالح قناة الجزيرة، ثم تجديد حبس، محمد عبد المنعم الصحفي بجريدة تحيا مصر 15 يوماً على ذمة التحقيقات وذلك على خلفية اتهامه بالتظاهر دون ترخيص و الانتماء لجماعة محظورة، وكانت النيابة العامة قد جددت حبسه 15 يومًا فى الجلسة الماضية، وأيضاً تجديد حبس أبو بكر خلاف، نقيب الإعلاميين الإلكترونيين، 15 يوماً على ذمة التحقيقات على خلفية اتهامه  بتهم“الإنضمام لجماعة تمارس الإرهاب بغرض منع الدولة من تأدية عملها, الترويج لتغيير مباديء الدستور بطرق غير مشروعة, تصوير وعرض مصنفات فنية بدون ترخيص من وزارة الثقافة” ، وفى ذات السياق جددت النيابة العامة حبس يحيي خلف مدير شبكة يقين الإخباربة، 15 يومًا على ذمة التحقيق وذلك بعد اتهامه بعدم ترخيص الشبكة الإخبارية وحيازة أجهزة مونتاج بدون ترخيص وبعض الاتهامات التى لها علاقة بالمصنفات بالإضافة لتهم الترويج لأخبار ضد الدولة ومؤسساتها.

كانت نيابة جنح قصر النيل قد  رفضت الاستئناف المقدم على قرار حبس وجدي خالد مصور جريدة المصرية 15 يوماً علي ذمة التحقيقات في القضية رقم 4750 لسنة 2015 إداري قصر النيل  والمقدم من دفاعه  بحسب ماتم توثيقه بالمرصد.

أما عن المحاكمات ، تابع المرصد قضية عبد الله شوشا مراسل قناة أمجاد ، والمتهم  بحرق مجمع محاكم الإسماعيلية والتظاهر ونشر أخبار كاذبة والتحريض علي العنف والشغب وحرق سيارات الشرطة، والتى جاء قرار المحكمة فيها بتأجيل نظر محاكمته أمام إحدى دوائر الإرهاب لجلسة 4 أكتوبر القادم، كما تابع المرصد أيضاً  قرار محكمة جنايات القاهرة  بمد أجل النطق بالحكم على صحفيى قناة الجزيرة الإنجليزية بمصر والمتهمين في القضية المعروفة إعلاميا بـ«خلية الماريوت »، إلى 2 أغسطس المقبل.