حبس صحفي "تحيا مصر" 3 سنوات واحتجاز مراسلة "دوت مصر" وحرمان الصحفي محمود السقا من دخول امتحاناته .. في أسبوع
January 11th, 2016


صحفيون ضد التعذيب

k11

سجل مرصد صحفيون ضد التعذيب خلال الأسبوع الماضي  8 انتهاكات ضد الصحفيين، وتمثلت في 7 حالات منع من التغطية، وحالة تعدي بالقول، كما تابع المرصد جلسات محاكمة الصحفي محمد عبد المنعم، والمدير الإداري للدستور، ونشر المرصد تقرير عن إسلام البحيري، مقدم برنامج مع إسلام على قناة القاهرة والناس.

منع الصحفيين من التغطية أثناء تأدية عملهم :

تنوعت حالات المنع في أكثر من محافظة، حيث منعت قوات الأمن المكلفة بتأمين محكمة جنوب القاهرة، الصحفيين والمصورين من تغطية جلسة استشكال إسلام البحيري، مقدم برنامج مع إسلام على قناة القاهرة والناس، وذلك  يوم الاثنين الماضي، ومنعت أجهزة الأمن المكلفة بتأمين استاد  بتروسبورت، بعض الصحفيين من دخول الاستاد،على الرغم من السماح لدخول الصحفيين التي أرسل اسمائهم من قبل اتحاد الكرة،  يوم الثلاثاء الماضي، ومنع رجال الأمن و الإداريون، بمقر المجلس القومي لحقوق الإنسان،  جميع الصحفيين والإعلاميين من الدخول إلى المركز الإعلامي بالمجلس، بناءً على تعليمات من الإدارة، يوم الثلاثاء الماضي.

فيما اتهم بعض الصحفيين، أمن كنيسة العذراء مريم بمدينة الخارجة بالوادي الجديد، بمنعهم من تغطية الاحتفال بقداس أعياد الميلاد،  يوم الأربعاء الماضي، كما منعت الأجهزة الأمنية، جميع الصحفيين من تصوير وقائع ثانى جلسات محاكمة وزير الزراعة السابق صلاح هلال، ومنع منظمي اجتماع ائتلاف دعم مصر، الصحفيين، من تغطية الانتخابات الداخلية للائتلاف، المنعقدة لاختيار رئيس المجلس والوكيلين، ومنعت أيضًا قوات الأمن المسؤولة عن تأمين جلسة محاكمة إكرامي الصباغ، رجال الأعمال، رئيس شركة أونست للتطوير العقارى، الصحفيين والإعلاميين من تغطية وقائع الجلسة، والمنعقدة بمحكمة جنح دار السلام،وذلك يوم السبت الماضي.

الاعتداء على الصحفيين بالقول :

هدد موظف  بفندق الأهرامات، الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام، بتكسير معداتهم الصحفية، ومنعهم من التصوير، وذلك  خلال تغطيتهم لأثار هجوم مجهولين على الفندق، يوم الخميس الماضي.

واقعة استيقاف أو احتجاز :

اتهمت  مراسلة موقع دوت مصر،  عدد من الأهالي بمنطقة جزيرة العوامية، بالأقصر، باحتجازها تحت تهديد السلاح، وذلك أثناء اجرائها تحقيقًا صحفيًا حول تأثير أبراج الهواتف المحمولة على صحة المواطنين بتلك المنطقة، وبخاصة مع وصول معلومات بإصابة أطفال بالسرطان نتيجة إقامتهم أسفل هذه الأبراج، وذلك يوم الاثنين الماضي.

الاجراءات القضائية :

بلاغات :

أُحيلت إيمان يحيى، الصحفية بجريدة المصريون، مع جمال سلطان، رئيس تحرير جريدة المصريون، للمحاكمة،  بتهمة نشر أخبار كاذبة عن المستشار أحمد الزند، وذلك يوم الأربعاء الماضي، وأحال المستشار فتحى بيومى، رؤساء تحرير جريدة صوت الأمة وموقع بوابة الأهرام وجريدة المصريون للمحاكمة الجنائية، بتهمة نشر أخبار كاذبة عن المستشار أحمد الزند وزير العدل خلال فترة توليه رئاسة نادى القضاة، فى واقعة بيع أرض مملوكة للنادى لشقيق زوجته بأقل من سعرها.

جلسات :

أجلت محكمة جنايات القاهرة، محاكمة رئيس تحرير جريدة الوفد، مجدي سرحان، والكاتبة الصحفية تهاني إبراهيم، لاتهامهم بسب وقذف وزير العدل الأسبق، المستشار عادل عبدالحميد، لجلسة 2 فبراير المقبل للمرافعة، وقضت محكمة جنح أول أكتوبر، بتأجيل جلسة محاكمة كل من الإعلامي إبراهيم عيسى، وطارق محمد نور، مالك قناة القاهرة والناس، لاتهامهما بسب وقذف أحمد دياب، مرشح برلماني سابق عن دائرة البداري بمحافظة أسيوط، لجلسة 23 يناير الجارى، كما حددت محكمة استئناف القاهرة،  يوم 8 فبراير المقبل، أولى جلسات إعادة محاكمة صحفيي شبكة رصد الإخبارية “عبد الله الفخراني ، سامحي مصطفي، ومحمد العادلي المذيع بقناة أمجاد”، وذلك  فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ”غرفة عمليات رابعة".

فيما أجلت محكمة جنح قصر النيل،جلسة محاكمة محمد بسيوني، المدير الإداري لجريدة الدستور، في القضية رقم 16764 جنح قصر النيل، لاتهامه بالاعتداء على الصحفية ياسمين فواز بالضرب والسب، ليوم 12 يناير الجاري، وقضت محكمة جنح العجوزة، بتأجيل أولى جلسات محاكمة عبدالرحيم علي، رئيس تحرير صحيفة البوابة نيوز، لاتهامه بسب وقذف عمرو الشوبكي، المرشح البرلماني السابق، لجلستي 18 يناير و29 فبراير المقبلين، وذلك يوم الاثنين الماضي.

وقررت نيابة بنها الكلية، تجديد حبس  عبد الرحمن ابوعوف، الصحفي بجريدة المصريون، 15 يومًا على ذمة  التحقيقات، في القضية التي تحمل رقم 8114 لسنة 2015 إداري القناطر الخيرية والمقيدة برقم 1241 حصر تحقيق القناطر الخيرية، خلال جلستها التي انعقدت السبت الماضي.

محاكمات :

قضت الدائرة 15 جنايات القاهرة،بحبس محمد عبدالمنعم، الصحفي بجريدة تحيا مصر، 3 سنوات، على خلفية اتهامه بالتظاهر بدون ترخيص والانضمام لجماعة محظورة، يوم الأحد الماضي، فيما أمر المستشار صفاء الدين أباظة، بإخلاء سبيل الإعلامي وائل الإبراشي، بعد سماع أقواله في البلاغ المقدم من وزير العدل المستشار أحمد الزند، ضد قناة دريم والمعدين بها، بتهمة السب والقذف، وذلك يوم الثلاثاء الماضي.

وفي سياق أخر لم يتم السماح لمحمود السقا، الصحفي ببوابة يناير، والمحبوس على خلفية اتهامه بالانضمام لحركة شباب 25 يناير، بدخول امتحاناته بكلية الزراعة، والتي بدأت في الثالث من يناير الجاري.

تقارير :

نشر المرصد  تقرير عن إسلام البحيري، مقدم برنامج مع إسلام على قناة القاهرة والناس، تحت عنوان "إسلام البحيري غرد خارج السرب فكان مصيره السجن والتهمة ازدراء أديان".