عودة مذيعة التلفزيون المصري للعمل ورسالة لـ"شوكان" وتسجيل 17 انتهاكا أثناء تغطية الانتخابات البرلمانية .. في أسبوع
December 6th, 2015


صحفيون ضد التعذيب

99

سجل مرصد صحفيون ضد التعذيب خلال الأسبوع الماضي، 31 انتهاكًا ضد الصحفيين خلال تأدية عملهم الصحفي، وجاءت على النحو التالي، 7 حالات منع من التغطية، 3 حالات تعدي بالضرب، 3 حالات تعدي بالسب والقذف، كما وثق المرصد 17 انتهاك ضد الصحفيين خلال جولة الإعادة بالمرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية، وحالة اتلاف معدات صحفية ، وتابع جلسات محاكمة الصحفي "محمد عبد المنعم"، و"ابو بكر خلاف" نقيب الإعلاميين الإلكترونيين"، ومراسلي شبكة رصد ، وجلسة رئيس تحرير الوفد، وتم نشر تقرير عن جولة الإعادة بالانتخابات البرلمانية، ونشر رسالة لشوكان من محبسه بسجن طرة.

منع الصحفيين من التغطية أثناء تأدية عملهم تنوعت حالات المنع في أكثر من محافظة على مدار الأسبوع، حيث منعت محكمة جنايات الإسماعيلية الصحفيين من تغطية محاكمة "محمد بديع" المرشد العام للاخوان المسلمين، ومنع أيضًا أفراد الأمن بمحافظة كفر الشيخ بمحكمة القضاء الإداري من تغطية جلسة نظر طعون الانتخابات، كما قام أمن مستشفى معهد ناصر بمنع محررة جورنال مصر من تغطية المشاكل التي يواجهها المرضى بالمستشفى، وذلك يوم الأحد 29 نوفمبر.

وقدم محررو الكهرباء شكوى لنقيب الصحفيين بسبب منع الوازرة الصحفيين من تداول المعلومات، يوم الأثنين الماضي، قامت أفراد الحرسات الخاصة بمنع الصحفيين من دخول فندق الماسة لتغطية مهرجان "فرسان الجودة"، يوم الجمعة الماضي، كما رفضت هيئة محكمة جنايات القاهرة بالتجمع الخامس، تغطية الصحفيين لجلسة محاكمة "أحمد عز" رجل الأعمال، ومنعت إدارة ساقية الصاوي الإعلاميين من تغطية حفل "الأندر جراوند"، وذلك يوم أمس السبت.

الاعتداء على الصحفيين بالضرب اعتدى شخص يرتدي زي ملكي على "محمد رجب" مراسل جريدة الفجر بأسيوط، بالضرب أثناء تغطيته لحادث إنقلاب قطار الغلاب بغرب الإسكندرية، يوم الأحد الماضي، كما تعدى أحد أفراد الأمن بمستشفى معهد ناصر على محررة "جورنال مصر"، بالضرب أثناء قيامها بتغطية افتتاح "أحمد عماد" وزير الصحة والسكان، لمركز زراعة الكبد، يوم الأثنين الماضي، كما قام أمين شرطة بمشرحة زينهم بالاعتداء على محرر جريدة مصريون بالضرب وذلك أثناء تغطيته لحادث تفجير العجوزة بمشرحة زينهم.

الاعتداء على الصحفيين لفظيًا

اعتدى شخص بزي ملكي على مراسل "الفجر" بالسب، أثناء قيامه بتغطية حادث إنقلاب قطر بالإسكندرية، كما سب أمين شرطة بمشرحة زينهم محرر جريدة مصريون، يوم الحمعة الماضية، كما قضت المحكمة بإلزام "محمد أبو العنين" رجل الأعمال، بدفع 40 ألف جنيه بتهمة سب رئيس تحرير جريدة المصرية، وذلك يوم الأربعاء الماضي.

الاجراءات القضائية : محاكمات أجلت محكمة جنايات القاهرة، محاكمة "محمد عبد المنعم" الصحفي بجريدة تحيا مصر، لجسلة 16 ديسمبر الجاري للإطلاع، وجددت محكمة جنح مستأنف حبس "ابو بكر خلاف" نقيب الإعلاميين الإلكترونيين، 15 يومًا على ذمة التحقيقات وتحويله لدائرة جنايات لنظر تجديد حبسه، وذلك يوم أمس السبت.

كما قبلت محكمة النقض طعن صحفيي شبكة رصد “سامحي مصطفي وعبد الله الفخراني ومحمد العادلي” وآخرين، في الأحكام الصادرة ضدهم بالمؤبد في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”غرفة عمليات رابعة”، وإعادة اجراءات المحاكمة، وذلك يوم الخميس الماضي، وأجلت محكمة جنايات القاهرة، محاكمة "مجدي سرحان" رئيس تحرير جريدة الوفد، وآخرين، في اتهامها بسب وقذف وزير العدل الأسبق، يوم أمس السبت.

وفي سياق متصل، وثق المرصد واقعة تكسير "كارنيه" مراسل قناة النهار "أحمد عز"، وذلك أثناء مروره خلال وقفة حملة الماجستير بميدان التحرير، يوم الأحد الماضي.

وترجم المرصد رسالة "محمود ابو زيد" الشهير بــ"شوكان"، إلى اللغة العربية، والتي كتبها من محبسه بسجن طرة.

كما قالت المذيعة عزة الحناوي لـ”مرصد صحفيون ضد التعذيب”،إنه تم إنهاء قرار وقفها عن العمل، وقدم لها إنذار بسبب إبداء رأيها في إحدي الحلقات، وذلك عقب إنتهاء التحقيق الذي أجرته معها الإدارة المركزية للشئون القانونية بماسبيرو، وذلك يوم الأحد الماضي.

تقارير كما نشر المرصد تقريرًا مفصًلا عن الانتهاكات التي تعرض لها الصحفيين خلال المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية في جولة الإعادة، وجاء عدد الانتهاكات 17 انتهاكًا، وتنوعت بين المنع من التغطية والتعدي بالضرب والاستيقاف.