9 انتهاكات ضد الصحفيين وتغريم عبد الحليم قنديل 20 ألف جنيه وتأجيل جلسة "شوكان" .. في أسبوع
December 13th, 2015


صحفيون ضد التعذيب

k

سجل مرصد صحفيون ضد التعذيب خلال الأسبوع الماضي، 9انتهاكات ضد الصحفيين خلال تأدية عملهم الصحفي، وجاءت على النحو التالي، 5 حالات منع من التغطية ، حالة تعدي بالقول، وحالة فرض غرامة مالية، ووثق المرصد شكوتين لنقيب الصحفيين، كما تابع المرصد جلسات محاكمة المصور الصحفي "شوكان"، والروائي أحمد ناجي، وتجديد حبس الصحفي إسماعيل الإسكندراني، وجلسة "قتلة الصحفية ميادة أشرف"، ونشر المرصد ورقة تعريفية عن اليوم العالمي لحقوق الإنسان، وعدة تقارير من بينها تقرير مصور عن "شوكان"، وتقرير عن صحفي تحيا مصر، وأخر عن الصحفي الراحل الحسيني أبو ضيف، وتقرير مجمع عن الانتهاكات ضد الصحفيين خلال شهر نوفمبر.

منع الصحفيين من التغطية أثناء تأدية عملهم :

جاءت معظم حالات المنع في العاصمة القاهرة، حيث منع أمن محكمة جنايات الإسماعيلية، جميع ممثلى وسائل الإعلام من دخول محاكمة "محمد بديع"، المنعقدة   يوم الأحد الماضي، بأكاديمية الشرطة، وذلك فى القضية المعروفة اعلاميًا بـ " أحداث الإسماعيلية "، مبررين تلك الواقعة بأنها قرار صادر من هيئة المحكمة، ومنعت قوات الأمن، صباح الأثنين الماضي، المصورين الصحفيين من دخول محكمة جنح العجوزة لتغطية جلسة تجديد حبس المتهمين بحرق ملهى الصياد بالعجوزة، الذي أسفر عن مقتل 16 شخصًا، كما فوجئ الصحفيون، الحاضرون لتغطية الاجتماع المشترك بين رئيس اتحاد الصناعات، محمد السويدي، ووزير الإنتاج الحربي، اللواء محمد العصار، بطلب الوزير مغادرتهم، لعقد اجتماع مغلق، المنعقد الأثنين الماضي.

ورفض الجهاز الفني لفريق الزمالك لكرة القدم، حضور الصحفيين المباراة الودية الأخيرة للفريق خلال فترة الإعداد التي اقيمت أمام الإنتاج الحربي، يوم الخميس الماضي، تضامنًا مع رئيس النادي، ومنعت جريدة الشروق  عمرو حمزاوي، أستاذ السياسة العامة بالجامعة الأمريكية، من نشر مقالته الأسبوعية.

الاعتداء على الصحفيين لفظيًا :

اعتدى أنصار مرشح برلماني، على أحمد بدراوي، مراسل جريدة الشروق، بالقول والسب، وذلك أثناء تغطيته لعملية التصويت بالانتخابات البرلمانية بدائرة الرمل بالإسكندرية، المؤجلة من المرحلة الأولى، يوم الأحد الماضي، بمنطقة ابو سليمان.

وألزمت محكمة جنايات الجيزة، عبد الحليم قنديل، رئيس التحرير جريدة صوت الأمة، بغرامة قدرها 20 ألف جنيه، وقضت غيابيًا بحبس محمد سعد خطاب، مستشار التحرير بجريدة صوت الأمة، عامين مع الشغل، وإحالة الدعوى المدنية إلى المحكمة المدنية المختصة بحالتها، لاتهامهما بسب وقذف أعضاء مجلس إدارة نادي القضاة، وذلك في القضية رقم 12601 لسنة 2014 جنح الدقي

تقدم 3 صحفيون بجريدة الجمهورية، بشكوى لـ"يحيى القلاش" نقيب الصحفيين، ضد "فهمى عنبه" رئيس تحرير جريدة الجمهورية، وذلك بسبب منعهم من العمل الصحفي وكتابة المقالات، وتقدم عبد الجواد ابوكب، رئيس تحرير بوابة روز اليوسف، بمذكرة لنقابة الصحفيين، بشأن منع محررين البوابة من تغطية فاعليات البرلمان، وذلك يوم الأثنين الماضي.

الاجراءات القضائية :

محاكمات

أجلت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، نظر جلسة محاكمة 48 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميا بـ"مقتل ميادة أشرف" لجلسة 19 ديسمبر الجاري لاستكمال سماع الإثبات، كما قررت نيابة أمن الدولة تجديد حبس الصحفي، إسماعيل الإسكندراني، 15 يوم على ذمة التحقيقات في القضية رقم 569 لسنة 2015 ، وذلك خلال جلستها التي انعقدت الخميس الماضي، بمقر نيابة أمن الدولة بالتجمع الخامس.

فيما تم تأجيل أولى جلسات محاكمة المصور الصحفي “شوكان” إلى  جلسة 6 فبراير، وذلك في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"أحداث شغب فض رابعة"، كما قررت محكمة جنح بولاق ابو العلا، المنعقدة بمجمع محاكم الجلاء، حجز محاكمة الصحفي والروائي، أحمد ناجي، وطارق الطاهر، رئيس تحرير جريدة أخبار الأدب، بتهمة نشر وكتابة مقال جنسي خادش للحياء، في القضية رقم 9292، للنطق بالحكم في جلسة 2 يناير، وذلك أمس السبت.

تقارير وبيانات :

أصدر مرصد صحفيون ضد التعذيب في بداية الأسبوع تقريرًا عن  محمد عبد المنعم، الصحفي بجريدة تحيا مصر، تحت عنوان "صحفي “تحيا مصر” ضحية القبض العشوائي .. 229 يوما خلف القضبان"، و تقرير عن تفاصيل القبض على الصحفي إسماعيل الإسكندراني تحت عنوان "القصة الكاملة للقبض على الصحفي إسماعيل الإسكندراني"، وتقرير عن الصحفي الراحل، الحسيني أبو ضيف تحت عنوان" الحسيني أبو ضيف شهيد الكلمة والكاميرا"  ، وأخر مصور عن المصور الصحفي "شوكان" تحت عنوان "تعرف على معاناة “شوكان” بعد 850 يوما من الحبس".

كما نشر تقرير رصدي عن شهر نوفمبر تحت عنوان "132انتهاكا ضد الحريات الإعلامية في مصر خلال شهر نوفمبر 2015"، وورقة تعريفية عن اليوم العالمي للحقوق الإنسان، كما أصدر بيان صحفي تحت عنوان "فى الذكرى الـ”67″ لليوم العالمى لحقوق الإنسان .. مازال حق الصحفيين مفقود".