34 حالة منع من التغطية و5 حالات تعدى على الصحفيين فى أسبوع
October 25th, 2015


12006934_771058846335814_198640684_o

وثق مرصد صحفيون ضد التعذيب هذا الأسبوع 34 حالة منع من التغطية كما وثق المرصد 5 حالات  تعدي على الصحفيين خلال تغطيتهم لانتخابات مجلس النواب ، وتابع المرصد قضية نقيب الإعلاميين الإلكترونيين وقضية الصحفى عبد الرحمن شاهين هذا الأسبوع.

منعت وزارة التنمية المحلية الصحفيين من تغطية أخبار غرفة عمليات الوزارة عن الانتخابات البرلمانية.

منعت مدارس منطقة الهرم بمحافظة الجيزة، الصحفيين والمصورين من الدخول إلى لجان
الاقتراع لتصوير إجراءات العملية الانتخابية، في المرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية التي بدأت .يوم الأحد

منعت قوات الأمن المكلفة بتأمين اللجنة الانتخابية بمدرسة الحي السابع بمدينة السادس من أكتوبر دخول المصورين الصحفيين إلى اللجنة، وذلك بناء على تعليمات المستشارين المشرفين على اللجان الفرعية بداخلها.

منع الأمن المسئول عن تأمين العملية الانتخابية داخل مقر مدرسة الوراق الثانوية المشتركة، دخول الصحفيين والمصورين إلى اللجان.

وتلقت غرفة عمليات نقابة الصحفيين،  بلاغ بمنع الزملاء المكلفين بالتغطية الإعلامية بمحافظة أسوان من ممارسة عملهم بالدائرة الأولى، مدرسة رجب حسنين، لجنة رقم ٩٠، رغم حصولهم على تصاريح من اللجنة العليا للانتخابات.

ورصد متابعو التحالف المصري لحقوق الإنسان والتنمية  قيام أحد ضباط الجيش المكلف بتأمين لجنة مدرسة " الفريق عزيزالمصري" -  بالطالبية محافظة الجيزة - " بمنع الصحفيين و المراسلين من الدخول الي مقر اللجنة الانتخابية بحجة عدم حيازتهم لتصاريح أمنيه على الرغم من حصولهم على تصاريح سارية من اللجنة العليا للانتخابات.

منعت قوات الأمن المتواجدة أمام اللجان الانتخابية بعدد من المناطق بالإسكندرية الصحفيين من أداء عملهم بالتغطية الصحفية للعملية الانتخابية

وتلقت غرفة عمليات نقابة الصحفيين،  بلاغ يفيد بالقبض على الزميل "أيمن طه"، صحفى بجريدة التحرير، أثناء قيامه بالتغطية الإعلامية للانتخابات حيث تم احتجازه من قبل الأمن بمنطقة بولاق، على الرغم من حمله لكارنيه الجريدة.

قررت مدرسة "بولس"، في كفر الدوار بمحافظة البحيرة، إخلاء المكان من الناخبين صباح اليوم، بعد دخولهم إلى مقر اللجنة، وتم منع الصحفيين والمراسلين من تصوير لحظات طرد الناخبين من المدرسة

قال كريم عبد الكريم الصحفي بجريدة اليوم السابع، أنه منع من دخول مدرسة بكرداسة صباح اليوم، هو وعدد من الصحفيين، من قبل ضابط جيش بحجة عدم وجود تعليمات لديه بدخول الصحفيين, جاء ذلك أثناء تغطيته لليوم الأول للتصويت بالانتخابات البرلمانية.

منع أفراد وضباط الشرطة الصحفيين من دخول اللجان  في مدرسة المستقبل بمنطقة 6 أكتوبر بدعوى أنهم لا يحملون تصريحات من وزارة الداخلية رغم أنهم يحملون تصريحات اللجنة العليا للانتخابات.

رفض الأمن التابع لمدرسة ابن خلدون، بمنطقة العجوزة ، صباح اليوم الثانى للمرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب، دخول أي كاميرات تابعة للصحفيين، أو أي أجهزة تصوير، لتغطية العملية الانتخابية داخل اللجان، رغم التعرف على التصريح الصادر عن اللجنة العليا للانتخابات، والكارنيه التابع للموقع الإخباري أو الجريدة.

اتهمت جريدة المصريون ، مرتضي منصور، رئيس نادي الزمالك، و"البودي جارد" المرافق له بالتعدي على الصحفي عبدالرحمن جمال،  المحرر بـ الجريدة ، آية أحمد، المحررة بجريدة "النبأ

اتهمت جريدة المصريون، قوات الأمن بالاشتباك مع مراسلتها بمنطقة الطالبية ومنعها من التصوير

قالت صحيفة الشرق أن قوات الأمن منعت الصحفيين من دخول بعض اللجان فى منطقة بولاق .رغم حملهم تصاريح اللجنة العليا للانتخابات

أمر قاضيان يشرفان على لجان انتخابية في محافظة سوهاج، اليوم، بمنع الصحفيين من التصوير، .رغم حصولهم على تصريح من اللجنة العليا للانتخابات

منعت الدائرة 19 بجنايات الجيزة، المنعقدة بمحكمة جنوب القاهرة، صباح اليوم، الصحفيين من حضور جلسة  الاستئناف المقدم من النيابة، على قرار إخلاء سبيل حمدى الفخرانى، بكفالة مليون جنيه، على ذمة التحقيق فى اتهامه بـ"الابتزاز واستغلال النفوذ والفساد".

منعت  اللجان الفرعية التابعة للجنة العامة رقم 16 بدائرة قسم منشأة القناطر، الصحفيين من دخول .اللجان صباح اليوم لتغطية عملية التصويت بانتخابات مجلس النواب

 منع القضاة المشرفون على عملية التصويت الانتخابى بلجنتى مدرسة مدينة العمال الإبتدائية والمعهد الأزهرى للسيدات، الصحفيين من التصوير داخل اللجان، يوم أمس، مما أثار غضب مراسلى الصحف من هذ التصرف

أفرجت قوات الأمن في دائرة أوسيم عن مراسل “الوطن” محمد طلعت،  فى الساعات الأولى من صباح اليوم، وذلك بعد احتجازه لعدة ساعات أثناء تأدية عمله، وذلك أثناء تصويره لمقطع فيديو يوثق توجيه بعض مندوبي المرشحين للناخبين.

أغلقت لجنة 10 في مدرسة القومية المشتركة بالعجوزة، صباح اليوم،  أبوابها أمام الناخبين والصحفيين الحاملين لتصريح من اللجنة العليا لمتابعة عمليات الفرز المنصوص عليه كأحد بنود التصريح.

منعت قوات الأمن بمدرسة حافظ إبراهيم الابتدائية بالطالبية بالجيزة، دخول الصحفيين عقب نشوب مشاجرة بين الناخبين وتجمهر الأهالى، بإحدى اللجان داخل مدرسة، قائلين: "منتظرين تعليمات الظابط.. ولازم نقفل البوابة عشان فيه مشكلة جوه".

منع ناجي شحاتة، رئيس اللجنة العامة بدائرة الدقي والعجوزة، الصحفيين والمراقبين، صباح اليوم ، من دخول مقر اللجنة، لتغطية أعمال الفرز وتجميع الأصوات، رغم حملهم للتصاريح الخاصة بتغطية العملية الانتخابية، من قبل اللجنة العليا للانتخابات.

منع القاضي المسئول عن لجنة مدرسة الأورمان الإعدادية بنين بالدقي، اليوم، الصحفيين من التواجد داخل اللجان الانتخابية خلال عملية فرز الأصوات رغم وجود تصريح، مطالبًا إياهم بالرحيل والتوجه إلى اللجان العامة.

منع رئيس اللجنة العامة للانتخابات بـ6 أكتوبر، صباح اليوم، الصحفيين والإعلاميين من دخول مركز شباب الشيخ زايد المخصص لتجميع نتائج الانتخابات بدوائر أكتوبر ومنشأة القناطر وكرداسة.

منعت قوات الأمن المصورين ،صباح اليوم، من دخول لجنة مدرسة جمال عبدالناصر بالدقى،  كما منعت التصوير خارج اللجان.

اتهم موقع المشهد  قوات الأمن بمنع  إبراهيم جمال الصحفي بجريدة المشهد  من دخول مدرسة المستقبل الإعدادية المشتركة الموجودة بقرية منشأة دهشور مركز البدرشين محافظة الجيزة - يوم الإثنين الماضى.

توجه المستشار "هشام جنينة" رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، لعقد مؤتمر بحضور العاملين بالجهاز المركزي للمحاسبات بمحافظات الغربية والمنوفية والقليوبية وكفر الشيخ، ومع بداية المؤتمر تم منع الصحفيين من الحضور من قبل المنظمين للمؤتمر.

رصد مراقبو التحالف المصري لمراقبة الانتخابات البرلمانية  منع الصحفى سيد بغدادي من دخول اللجنة 55 بقصر الثقافة بمدينة أسوان حيث تم منعه من الدخول أو التصوير رغم أنه يحمل تصريح اللجنة العليا للانتخابات.

قال أحمد دريم مصور بمؤسسة "ولاد البلد"، أنه تم استيقافه هو وزميلته "دعاء أبو النصر "الصحفية بجريدة الفجر، أثناء تغطيتهم لليوم الأول للتصويت بالعملية الانتخابية، أمام إحدي اللجان بمحافظة أسيوط، وذلك من قبل قوات الجيش والشرطة المسئولة عن تأمين اللجان الانتخابية.

سادت حالة من الغضب بين الصحفيين ومندوبي وسائل الإعلام، المعنيين بتغطية اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية، بسبب منعهم من قبل موظفى الهيئة العامة للاستعلامات من الدخول، بدعوى تجهيز قاعة المؤتمر الذى من المقرر أن تعقده اللجنة العليا للانتخابات، مساء يوم الأربعاء.

منع أفراد الحراسة وطاقم التصوير الخاص بالممثل الأمريكي الشهير مورجان فريمان المراسلين والإعلاميين من التقاط أية صور فوتوغرافية مع النجم الأمريكي ،أو قيامهم بتوثيق زيارته لمحافظة الأقصر وطلبوا من الجميع الابتعاد عن منطقة التصوير بالمقابر تمامًا حتى نهاية عملية التصوير والمغادرة،.

منع أفراد الأمن التابعين لوزارة الأوقاف الصحفيين من التصوير  داخل مسجد الحسين يوم الجمعة بالتزامن مع ذكرى عاشوراء.

قال مصطفي بسيم مصور جريدة الوطن، لمرصد "صحفيون ضد التعذيب"، أن رابطة مشجعي أولتراس أهلاوي منعته من التصوير أثناء تغطيته لتجمع الرابطة أمام البانوراما بالسادس من أكتوبر تمهيًدا للتحرك لاستاد بتروسبورت الذي تقام عليه مباراة النادي الأهلي وطلائع الجيش بالدوري المصري لكرة القدم مساء الخميس الماضي الموافق 22 أكتوبر، وبعدها توجه للاستاد وحاول المصورون أن يقفوا ناحية قوات الشرطة لتغطية الاحداث بعد  أن منعهم الأولتراس من التغطية.

الاعتداء على الصحفيين

كما رصدت النقابة أيضًا تعرض الزميل، أمجد مصطفى، الصحفي بجريدة الفتح، يوم أمس ويحمل كارنيه رقم 1108، للاعتداء من قبل شخص أثناء قيامه بممارسة مهام عمله في تغطية العملية الانتخابية.

رصد الصحفى وجدي خالد  عضو الفريق الميداني لمرصد صحفيون ضد التعذيب ،  الاعتداء على الصحفى بموقع فيتو، محمد الشعار أمام مدرسة عاطف الإسلامبولي بالبدرشين وتكسير هاتفه واحتجازه من قبل أنصار بعض المرشحين.

اعتدى أنصار عدد من المرشحين بدائرة البدرشين على الزميل “محمد الشعار” المحرر السياسي بجريدة “فيتو” أثناء قيامه بتصوير تجاوزاتهم أمام لجنة مدرسة عاطف الإسلامبولي بالبدرشين وقيامهم بتوجيه الناخبين للتصويت لأنصارهم، وقاموا بتكسير هاتفه المحمول واحتجازه قبل أن يتمكن زملاؤه من تخليصه منهم ونتج عن ذلك إصابه بكدمات متفرقة بجسده.

وقام عددًا من أنصار مرشح بمنطقة الوراق بالتعدي على مراسلة موقع مصر 24، وذلك بعد تصويرها لتقديم بعض أنصار المرشحين رشوة انتخابية للناخبين.

روى مصطفي الديب ، مراسل جريدة الفجر  تفاصيل واقعة الاعتداء عليه هو وزملائه أثناء تغطيتهم للانتخابات البرلمانية بمنطقة ناهيا.

أكد خالد البلشي عضو مجلس نقابة الصحفيين لمرصد "صحفيون ضد التعذيب"، أن قوات الأمن ألقت القبض علي الصحفي حسام الدين السيد عضو نقابة الصحفيين صباح اليوم الخميس، ولم يتثني بعد معرفة ظروف احتجازه .

قضايا

وتابع المرصد قضية نقيب الإعلاميين الإلكترونيين حيث قضت محكمة قصر النيل الجزئية، يوم الثلاثاء، بإخلاء سبيل الصحفى  أبو بكر خلاف، نقيب الإعلاميين الإلكترونين، بكفالة مالية قدرها 20 ألف جنيه، كما قررت  الدائرة 25 جنايات بمحكمة التجمع الخامس، قبول استئناف النيابة العامة على قرار إخلاء سبيل نقيب الإعلاميين الإلكترونيين أبو بكر خلاف، وقررت  حبسه 45 يومًا على ذمة التحقيق.

وتابع المرصد قضية صحفي قناة الجزيرة بالسويس، عبد الرحمن شاهين، حيث قررت المحكمة العسكرية تأجيل جلسة المحاكمة  وذلك لاستكمال فض الأحراز  يوم الثلاثاء 27 أكتوبر الجارى .

تقارير

وأصدر المرصد يوم 18 أكتوبر تقريرًا عن أول أيام انتخابات مجلس النواب  بالمرحلة الأولى وجاء بعنوان« 12 انتهاكًا بحق الصحفيين في أول أيام التصويت والمنع من التغطية الأبرز».

كما نشر المرصد تقريرًا بعد انتهاء المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب وجاء التقرير بعنوان «44انتهاك بحق الصحفيين خلال تغطيتهم للانتخابات البرلمانية.. والاعتداء بالضرب والمنع من التغطية يتصدران المشهد».

ونشر المرصد تقريرًا عن مراسل موقع كرموز بمحافظة الإسكندرية أحمد فؤاد والمحبوس منذ أكثر من 640 يومًا وجاء التقرير بعنوان صحفيا «كرموز» .. ضحية التغطية الميدانية فى انتظار جلسة «يناير ».

ونشر المرصد تقريرًا عن المصور الصحفى محمودأبوزيد الشهير بـ" شوكان"  بمناسبة مرور800 يومًأ على وجوده بالحبس الاحتياطي وجاء التقرير بعنوان 5 أسباب تدفع الدولة لعدم الإفراج عن شوكان بعد 800 يومًا بالحبس الاحتياطي.